حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,26 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 2082

الفنان التشكيلي مطلق ملحم يصدر "سنابل من حصادي"

الفنان التشكيلي مطلق ملحم يصدر "سنابل من حصادي"

الفنان التشكيلي مطلق ملحم يصدر  "سنابل من حصادي"

26-07-2021 10:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر حديثا كتاب للباحث والفنان التشكيلي د. مطلق ملحم بعنوان «سنابل من حصادي» وهو الإصدار الرابع عشر من إصداراته المتنوعة في التراث والفنون التشكيلية ومواضيع أخرى، يأتي هذا الكتاب توثيقا لمشاركاته الفاعلة في بحوث علمية، وأوراق نقاشية، ودراسات متنوعة المواضيع في مؤتمرات وندوات وطنية وعربية ودولية، بكتابه الموسوم «سنابل من حصادي» متضمناً موضوعات متنوعة، ونتاج علمي وفكري وفي المعرفة والثقافة والتي تعبره عن بصماتٍ تنير للقارئ معرفة الكثير من المواضيع والنتاج البحثي المتنوع لما لهذه المواضيع من تأثير ايجابي في النفس.

ويرى ملحم أن البعض قد يعتقد أن الكتابة سهلة النسج والتركيب، وهذا بعيد كل البعد عن النتاج العلمي ومنهجية البحث، وقد يعتمد الباحث على قوة الإرادة لديه ونوعية الثقافة العلمية والفكرية التي يكتنزها واتجاهه الفكري ومستواه، إن قوة الإرادة هو ذلك الطموح الذي يسعى الإنسان إلى تحقيقه كي يصل إلى كل من «أحلامه، وأهدافه في حياته»، ولكي يستطيع الإنسان أن يقوم بذلك وجب عليه امتلاك قوة داخلية تكون حافزاً له للاجتهاد والعمل حتى تحقيق تلك الأهداف المراد الوصول إليها.

ويضم الكتاب بين دفتيه (287) صفحة، من الحجم الكبير، وضمن فصلين رئيسيين وشمل المواضيع التالية: حيث ضم الفصل الأول: أوراق نقاشية في مؤتمرات وطنية ودولية وهي: الفساد داخل المؤسسات المدنية وطرق التصدي له وعلاجه وفق صيغة سيادة القانون في الدولة الأردنية، من خلال المؤتمر الوطني الثاني «الأوراق النقاشية الملكية: دراسة في تحديات الحياة السياسية للديمقراطية الأردنية»، عقد في رحاب جامعة اليرموك عام 2019م. ويحلل الباحث ملحم موضوع مشكلة الفقر في المجتمع الأردني / الواقع وآفاق المستقبل، ضمن المؤتمر العلمي الثالث لرابطة علماء الأردن والمنعقد في الجامعة الأردنية عنوان «المجتمع الأردني: الواقع والتحديات وآفاق المستقبل» للفترة 2019 وتضمن عدة محاور تعالج هذه المشكلة

ويقدم ملحم بحثا متكاملاً في مجال الزراعة الملحية في الوطن العربي/ الدواعي والفوائد المرجوة، ضمن المؤتمر الدولي للتنمية الزراعية، واقع التنمية الزراعية والثروة الحيوانية والمائية والسمكية في الوطن العربي، والمنعقد في قاعة غرفة تجارة اربد والمقام من قبل جمعية شمال الاردن لتعدد الثقافات/ وزارة الثقافة: بالتعاون مع الجامعات والجمعيات والمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين خلال الفترة من 8-11/3/2020م. وكما قدم ملحم بحثا ذو قيمة علمية وفائدة على مستوى العالم العربي بعنوان: استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر في العالم العربي وأثره على السلم العالمي، ضمن مؤتمر «دعم ثقافة السلام في الفكر العربي»، والمقام من قبل المركز الخليجي للمعلومات والوثائق، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام في دولة الكويت خلال الفترة عام 2020.

وتطرق ملحم في كتابه إلى استراتيجيات تطوير تكنولوجيا المعلومات من أجل التنمية، ضمن ندوة علمية في الرابطة العربية الإفريقية، والمنعقدة عام2020م عبر الزوم.

أما في مجال الفن الإسلامي وزخرفة المساجد أوجز الباحث دور الفن الإسلامي في ثقافة وتنمية المجتمع، دراسة نقاشية ضمن برامج الرابطة العربية الإفريقية/التدريب وتنمية القدرات، وتضمن المحاور المتعدد فمنها على سبيل المثال: ما هو الفن الجمالي، ما هو الفن الإنساني، مفهوم الفن الإسلامي، إعمار قبة الصخرة المشرفة ومنبر المسجد الأقصى وغير ذلك.

وكان للباحث ملحم الدور الفاعل لمشاركته في «المؤتمر الدولي الثاني الموسوم بمئوية الدولة الأردنية : الأردن والوطن العربي 1921-2021م» والذي عقد في جامعة اليرموك/اربد، تحدث فيها حول «مسيرة الرعاية الهاشمية للأماكن والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس الشريف 1924-2021م».

أما الفصل الثاني: أوراق نقاشية في مؤتمرات وطنية ودولية حول جائحة كورونا وتأثيرها على المجتمع، تضمن: كورونا (كوفيد-19) تهديدات كارثية تواجه البشرية/التكنولوجيا والتعلم عن بُعد وتأثرها بجائحة كورونا: دراسة مقدمة للمؤتمر الدولي الافتراضي الموسوم «توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم في ظل الصراعات والأزمات الراهنة». ويسهب الباحث مطلق ملحم في موضوع ذي أهمية قصوى تهم حجاج بيت الله الحرام بموضوع، التسويق الإلكتروني وآليات التواصل مع حجاج بيت الله الحرام وتسهيل مهمة شراء سندات الهدي والأضاحي على الحجيج.







طباعة
  • المشاهدات: 2082

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم