حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,2 أغسطس, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 10673

وزيرة الطاقة: لا مصاريف أو مكافآت تصرف من فلس الريف

وزيرة الطاقة: لا مصاريف أو مكافآت تصرف من فلس الريف

وزيرة الطاقة: لا مصاريف أو مكافآت تصرف من فلس الريف

15-06-2021 01:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن توصيل الكهرباء على حساب فلس الريف لتجمعات سكانية قليلة، يزيد العبئ على البلديات بإيصال خدمات لتلك المناطق.

وأوضحت في حديثها خلال لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن توصيل الكهرباء لمنازل خارج التنظيم، سيزيد الحاجة لتوفير خدمات للمواطنين؛ كالطرق والمياه والمراكز الصحية والمدارس، مضيفة “لطالما كانت وزارة الإدارة المحلية هي المعترضة على تخفيض عدد المنازل”.

وكشفت أنه سيعاد النظر بتوصيل الكهرباء على حساب فلس الريف، للمنازل الفردية القريبة من تجمعات موجودة، بقولها “اذا كان المنزل ليس بعيدا عن نقطة الربط فقد نوصل الكهرباء له”.

وعزت زواتي قولها بأنه “كل ما زاد التوسع بالشبكة سيزيد الفاقد الفني عليها، ولذلك ندرس توصيل الكهرباء لمنازل فردية بمسافات أقل؛ حتى لا يكون التأثير كبيرا على الفاقد”.

وأكدت أنه لا يوجد مصاريف تشغيلية أو مكافآت تصرف من فلس الريف، مبينة أن جميع مكافآت العاملين في فلس الريف يتم رصدها في موازنة الوزارة تحت بند رواتب ومكافآت.

وحول دخل فلس الريف، أشارت إلى أنه وفي السابق كان هنالك حساب لفلس الريف موجود لدى البنك المركزي، إلّا أنه وبموجب قانون توريد واردات الدوائر والوحدات الحكومية، تم تحميل هذا الحساب لخزينة الدولة، وأنه يرصد من الخزينة المبالغ المطلوبة لمشاريع الريف.

وقالت إن مشاريع الريف؛ تتمثل بمشاريع إيصال التيار الكهربائي، ومشروع الوصول إلى المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية بتركيب أنظمة طاقة متجددة، فضلاً عن مشاريع مصلحة عامة.

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10673

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم