حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2998

العـفــــن الأســــود قاتــل جــديــــد

العـفــــن الأســــود قاتــل جــديــــد

العـفــــن الأســــود قاتــل جــديــــد

27-05-2021 08:53 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور فايز أبو حميدان
الهند تعاني حالياً من ارتفاع عدد مرضى الكوفيد 19 في الموجة الثانية مما أدى الى وقوع عدد كبير من الضحايا وبذلك تصبح الهند البلد الثاني في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية بعدد الحالات والوفيات والتي وصلت الآن الى 27 مليون إصابة و300 الف وفاة والان تعاني الهند ايضاً من انتشار وباء العفن الأسود او ما يدعى مكورميكوز Mucormycose وهو عفن خطير وله مضاعفات جدية مثل استئصال العين او الانف او الفك خوفاً من وصول الالتهاب الى الدماغ وقد تصل الى الوفاة وخاصة اذا تزامن وجوده مع التهاب الكورونا الفيروسي ، فالفطر الأسود مرض نادر ويصيب عادة اعداد قليلة من الناس ولكن نسبة الوفيات فيه تصل الى 54% حسب منظمة الأوبئة الامريكية CDC .

وهذا العفن الفطري يوجد في التربة وخاصة عند بواقي الأشجار والاثمار المتعفنة ويتم انتقاله عبر تنفس الهواء الملوث بالعفن ولا ينتقل من انسان الى اخر واصابة مرضى الكورونا بهذا العفن والذين في العادة يعانون من ضعف المناعة بسبب مرض الكوفيد19 . ويحتمل انه جاء عبر قوارير الاكسجين المزودة لمرضى الكورونا والتي تمر في اوعية تحتوي على مياه ربما تكون ملوثة ، كما ان استخدام أجهزة ترطيب هوائية قد يكون سبباً لنقل العفن الى المرضى في المستشفيات المليئة بالمرضى وزاد الطين بله . كما لوحظ عدم استعداد الهند للموجة الثانية للكورونا بشكل صحيح مما أدى الى اكتظاظ المستشفيات وانهيار النظام الصحي وعدم توفر الاكسجين والأدوية.

وفي العادة يصاب مرضى السكري والسرطان ونقل الأعضاء ونقص المناعة بهذا العفن بسرعة كما ان الاستخدام المفرط لأدوية مكافحة فيروس كورونا وخاصة المعروفة باسم الستيرويدات قد سهل عملية الإصابة بهذا العفن ، فالهند سجلت حتى الآن اكثر من 7000 إصابة بهذا العفن و 219 وفاة وهذا ما دفعها الى تصنيف المرض كوباء.
علاج هذا المرض معروف وهو دواء يعرف باسم أمفوتيراسين (Amphotericin B) ولكنه للأسف غير متوفر بكميات كافية حالياً في الهند وذلك لان الحاجة له سابقاً كانت قليلة . لذا يجب الحذر واخذ مسحات وعينات لأجهزة التنفس والمكيفات وأجهزة ترطيب الهواء في المستشفيات .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2998
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم