حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,23 يونيو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4629

بالصور .. تعرفوا على "عمَّان" الأردن

بالصور .. تعرفوا على "عمَّان" الأردن

بالصور  ..  تعرفوا على "عمَّان" الأردن

29-04-2021 09:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تفتخر العاصمة الأردنية الجبلية بعدد لا يحصى من أماكن جذب السياحة في عمَّان الأردن التي تربط السياح بالثقافة المحلية وتجعلهم متحمسين لما تقدمه الدولة من خدمات تشجع ازدهار قطاع السياحة في عمَّان الأردن. سنتعرف في هذه المقالة إلى أجمل معالم السياحة في عمَّان الأردن وأفضل منتزهاتها وفنادقها.


موقع مدينة عمَّان:
تقع عمَّان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، في وسط الأردن أقرب لشمال البلاد، وتعتبر أكبر مدن الأردن من حيث المساحة وعدد السكان كما أنها المركز التجاري والمالي الرئيسي في الأردن وتضم عدداً من القصور الملكية.


يقع مطار الملكة علياء الدولي الوحيد في المدينة بالقرب من مسارات سكة حديد الحجاز القديمة على بعد 40 كم جنوب المدينة، وتضم عمَّان الجامعة الأردنية وهي الجامعة الحكومية الرائدة في المنطقة إلى جانب عدداً من الجامعات والكليات الخاصة.

المناخ في عمَّان:
تتمتع عمَّان بالطقس المعتدل إذ يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط معظم مناطق العاصمة خصوصاً في المرتفعات، ويعتدل المناخ بشكل كبير في فصلي الربيع والخريف، وتتراوح معدلات درحات الحرارة السنوية بين 12 إلى 15 درجة مئوية أما معدل هطول الأمطار فإنه يتراوح ما بين 50 إلى 580 ملم سنوياً. [1]
السفر إلى عمَّان:
السفر جواً من المدينة المنورة خلال ساعتين و17 دقيقة بتكلفة 1349 ريال سعودي.
السفر جواً من الرياض خلال 3 ساعات بتكلفة 1430 ريال سعودي.
السفر جواً من الدمام خلال 3 ساعات و32 دقيقة بتكلفة 941 ريال سعودي.
السفر براً بالباص من الرياض خلال 24 ساعة و19 دقيقة بتكلفة 254 ريال سعودي.
السفر براً بالسيارة من الرياض خلال 15 ساعة بتكلفة 600 ريال سعودي.
السياحة في عمَّان:
زيارة قلعة عمَّان على قمة أعلى تل في المدينة وتتمتع بموقع ملائم تطل على وسط المدينة، وتضم القلعة التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي بعض بقايا معبد هرقل وتمثال حجري كبير وسلس ل3 أصابع منحنية، وتعد القلعة كذلك موطناً لمجموعة رائعة من المعالم الأثرية منها القصر الأموي الذي يقع فوق معبد هرقل مباشرة، وقاعة القبة الجمهور جزء من الكنيسة البيزنطية.
زيارة متحف الآثار الأردني في وسط المدينة الذي يستعرض تاريخ بعض المعالم المهمة في عمَّان وبعض القطع الأثرية المكتشفة حول قلعة عمَّان.
زيارة المسرح الروماني يجمع بين التراث الأردني التاريخي والحياة العصرية النابضة بالحياة، يقع على بعد 20 دقيقة سيراً على الأقدام من قلعة عمَّان ويرجع تاريخه إلى قبل 2000 سنة عندما كانت عمَّان تُسمى فيلادلفيا. يتميز المسرح بمجموعة من السلالم شديدة الانحدار والمنحنية التي تتسع لما يصل إلى 6000 شخصاً. يستضيف المسرح عدداً من الفعاليات الثقافية بما في ذلك حفلات عمَّان والمسرحيات ومعرض الكتب كما يوجد فيها متحف الأردن للتراث الشعبي يستعرض الأزياء الشعبية وبعض من الحرف اليدوية.
التجول في شارع رنيبو في منطقة جبل عمَّان التاريخية إذ تتيح فرصة للمشي بعيداً عن صخب السيارات، ويمكنك تناول وجبات الطعام وشرب فنجان القهوة من أحد المقاهي والمطاعم المصطفة على جانبي الطريق خاصةً مطعم فلافل القدس الذي يشتهر بتقديم فلافل مقرمشة مع الكعك، ويمكنك أيضاً شراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية من سوق جارا، وهو سوق للسلع الرخيصة والمستعملة، ومشاهدة بعض الأفلام في مسرح الرينبو بأسعار رخيصة جداً.
قم بزيارة متحف السيارات الملكي في الضواحي الشمالية لمدينة عمَّان لرؤية موكباً نادراً من السيارات لملك الأردن السابق حسين بن طلال خاصة سيارة أستون مارتن 1952 وبوجاتي فيرون وبورشه كاريرا وبعض من الدراجات النارية.
تعرف على التاريخ في متحف الأردن في وسط البلد حيث يروي المتحف تاريخ الأردن من خلال 3 صالات عرض دائمة؛ يستكشف أساليب الحياة الحضرية والريف والبدو من خلال شاشات العرض من المساكن والأزياء التقليدية في معرض الحياة التقليدية، يتتبع تاريخ البلاد من عصر النهضة العربية الكبرى إلى تأسيس المملكة اليوم الحاضر في معرض تاريخ الأردن الحديث، ويعرض المعرض الأثري والتاريخي مجموعة رائعة من القطع الأثرية المهمة ونماذج مصغرة للمواقع القديمة ، مثل بوابة أيلا. تشمل بعض العناصر الأكثر إثارة للإعجاب المعروضة عظام حيوانات عمرها 1.5 مليون عام وملف النحاس من مخطوطات البحر الميت.
زيارة مسرح الأوديون قريبة المسرح الروماني، ويتسع لحوالي 500 شخصاً ويستضيف الآن العروض الموسيقية الحية وغيرها من الفعاليات الثاقفية في عمَّان، ويمكنك زيارة نافورة عامة محفورة يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي تتمتع بالفسيفساء المتقنة والمنحوتات الحجرية.
تذوق الفلافل والحمص والفول من أحد مطاعم شعبية في عمَّان خاصة مطعم هاشمفي وسط البلد ومطعم فلافل القدس في جبل عمَّان ومطاعم أبوجبارة في شارع المدينة المنورة.
مشاهدة الفن المحلي في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة الذي يضم أكثر من 2800 عملاً فنياً بما في ذلك؛ اللوحات والمنحوتات كما يستضيف مجموعة من المحاضرات والندوات وورش العمل تعلم أساليب الرسم والفن.
زيارة قصر العبد على بعد حوالي 20 كيلومتراً إلى الغرب من عمَّان وهو أحد الأمثلة القليلة للعمارة الهلنستية في الأردن، ويتمتع بالأسود المنحوتة على السطح والقطط الكبيرة المنحوتة على الآبار التي كانت ذات يوم بمثابة نوافير. [2]
تكلفة السياحة في عمَّان:
تبلغ تكلفة السياحة في عمَّان يومياً حوالي 307 ريال سعودي و71 ريال سعودبي على وجبات الطعام ليوم واحد، 33 ريال سعودي على وسائل النقل العام. [3]
منتزهات عمَّان:
حدائق الملك حسين تضم مرافق مُتنوعة ثقافية وترفيهية.
حدائق الملك عبدالله في منطقة الشميساني تُعتبر من أشهر حدائق السياحة في عمَّان الأردن.
حديقة زهران أهم حدائق عمَّان الاردن التي تتميز بموقعٍ استراتيجي في منطقة جبل عمَّان، وتتضمن الحديقة عدة ممرات للمُشاة لممارسي رياضة المشي والجري، ومساحاتٍ خضراء شاسعة مُناسبة لمُحبي ركوب الدرجات، وللنُزهات العائلية وللعب الأطفال.
حديقة بنك الإسكان عبدون تتميز بالعديد من الملاعب المُزودة بالأرجوحات وغيرها من ألعاب الأطفال، إلى جانب المساحات الخضراء والرملية المُناسبة لألعاب الرمل والكرة.
مطاعم عمَّان:
مطعم فخر الدين يوفر مساحة كبيرة وجلسات مميزة داخل القصر وخارجه ضمن الحديقة الخلفية، ويقدم الأطباق الشرقية والوجبات الخفيفة.
مطعم اريج الشام متخصص بالمأكولات السورية يتميز بأجوائه الشامية التقليدية ويقدم تشكيلة واسعة من المأكولات الشامية.
مطعم سفرة يقدم قائمة متنوعة من المأكولات الأردنية التقليدية على مدار اليوم وسط أجواء حميمية.
فنادق عمَّان:
فندق جينيفا:
يقع فندق جينيفا غرب مدينة عمَّان ويوفر أماكن إقامة مكيفة ومركز اللياقة البدنية ومطعم يقدم الأطباق العالمية في أجواء غير رسمية بالإضافة إلى مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة تأجير السيارات وخدمات الفاكس وخدمة نقل المطار وخدمة الواي فاي المجانية. تحتوي جيع الغرف على ميني بار وماكينة عمل القهوة والشاي ومكتب للعمل وتلفزيون بشاشة مسطحة ومكيف الهواء، وحمام خاص يشمل على لوازم استحمام مجانية ومجفف شعر، وتبدأ اسعار الغرف من 238 ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق عمَّان روتانا:
يقع فندق عمَّان روتانا في منطقة وسط مدينة عمَّان الجديدة بالقرب من مكاتب الأعمال، ويعد بأنه أول برج فندقي في الأردن حيث يوفر 412 غرفة مكيفة وجناح فاخر على 50 طابقاً بارتفاع 188 متر، وتحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة وماكينة عمل القهوة والشاي وميني بار ومكيف الهواء وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية، وتبدأ أسعار الغرف من 567 ريال سعودي لليلة الواحدة.


هناك العديد من أماكن السياحة في عمَّان الأردن مناسبة للعائلات منها حدائق الملك حسين، وتعد قلعة عمَّان من أجمل معالم السياحة في عمَّان الأردن التي تجذب أعداداً كبيرةً من السياح لأنها تضم 4 حضارات بداية من العصر الحجري وحتى العصر المملوكي.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 4629

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم