حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3084

أعراض ومسببات وعلاجات تراكم الدهون على الكبد

أعراض ومسببات وعلاجات تراكم الدهون على الكبد

أعراض ومسببات وعلاجات تراكم الدهون على الكبد

03-04-2021 09:54 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الكبد عضو حيوي في تطهير الجسم من السموم وغيرها من المواد الضارة، ولكن ليتمكن من فعل ذلك، لابد من الحفاظ على صحته وتجنب تراكم الدهون عليه، وهي حالة تُعرف بالكبد الدهني، ويمكن أن تؤدي إلى التهاب الكبد إعاقة وظائفه، وفي بعض الأحيان أن تسبب تندب حاد يؤدي في نهاية المطاف إلى فشل كبدي.

اعراض الكبد الدهني
وفقا لمجلة "تايمز أوف انديا" الهندية، تتنوع اعراض الكبد الدهني بين الفقدان المفاجئ للشهية وفقدان الوزن والضعف والتعب وظهور البقع الجلدية الصفراء وألم وتورم في البطن وتغير لون العينين والحكة المزمنة وتورم في الساقين والارتباك والهذيان.

كما يمكن أن تصل الاعراض الحادة إلى تورم شديد في البطن والارتباك وفقدان الشهية والعجز الجنسي والتثدي في الذكور.

مسببات الكبد الدهني
الافراط في شرب الكحول: يعتبر الافراط في تناول الكحول أحد المسببات الرئيسية لتلف الكبد ومرض الكبد الدهني الكحولي.

السمنة: ترتبط السمنة بالعديد من النتائج الصحية المدمرة، فتراكم الدهون في الجسم، وضعف عملية الايض تؤدي إلى تراكم التهاب الكبد، الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

هذا ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني أن يجدوا صعوبة أكبر في إنقاص الوزن لأن وظائفهم الأيضية قد تتعطل أو تتباطأ.

مرض السكري: داء السكري من المسببات الشائعة للكبد الدهني، وخاصة إلى كان المريض يعاني أيضا من السمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، فالدهون الزائدة تسبب مقاومة الأنسولين والالتهاب، ومقاومة الأنسولين تعني أن البنكرياس بحاجة لإنتاج المزيد من الأنسولين من أجل الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعي، ويمكن أن تزيد مستويات الأنسولين الزائدة والمضطربة من وجود الأحماض الدهنية الضارة في الكبد.

الحمل: على الرغم من أن الامر ليس شائعا، يمكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من مرض الكبد الدهني.

-التهاب الكبد الوبائي: بعض الالتهابات، مثل تلك التي تسببها التهاب الكبد الوبائي أو فايروس سي، يمكن أن يعطل وظائف الكبد، بخلق إنزيمات سامة التي يمكن أن تسبب تراكم الدهون في الكبد.

العلاج
يمكن أن يساعدك تشخيص حالة الكبد الدهنية على اتخاذ الخطوات اللازمة وإدارة الحالة بشكل جيد، وقد يطلب الطبيب التاريخ الطبي للمريض والفحوصات البدنية والاختبارات، فقد تكون هناك حاجة إلى إجراء فحوصات لمراقبة تضخم الكبد واجراء الاشعة وخزعات الكبد.

وبشكل عام يمكن أن تتضمن علاجات أمراض الكبد الدهنية، تغيير نمط الحياة على حسب المسبب الذي أدى إلى تراكم الدهون على الكبد، بما في ذلك تغيير النظام الغذائي أو تجنب الكحول أو فقدان الوزن وتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، والتي تحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون صحية، وقد تكون هناك حاجة إلى العمليات الجراحية إذا وصلت الحالة إلى التليف الكبدي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 3084

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم