حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,17 مايو, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 27376

مبيعات المطاعم بنظام "الديلفري" .. "طاقة فرج" و الأرباح قليلة

مبيعات المطاعم بنظام "الديلفري" .. "طاقة فرج" و الأرباح قليلة

مبيعات المطاعم بنظام "الديلفري"  ..  "طاقة فرج" و الأرباح قليلة

16-03-2021 08:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أكد أصحاب مطاعم وعاملون في القطاع ان نظام التوصيل للمطاعم » الدليفري» لم يأت بالنتائج المرجوة منه منذ تطبيقه مع بداية الحظر.

وبينوا أن مبيعات المطاعم تكاد تكون محدودة بنظام التوصيل وانها لم تغط المصاريف التشغيلية من أجور عاملين وكهرباء وغيرها، مطالبين الجهات المختصة بضروروة إعادة النظر بساعات الحظر الليلي.

وقال ممثل قطاع المواد الغذائية والمطاعم في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة، ان حركة الاقبال على المطاعم خلال ساعات الحظر ما تزال ضعيفة رغم اتاحة خدمات التوصيل للمنازل.

وبين ان كثيرا من المواطنين اعتادوا على الشراء والتسوق بشكل مباشر، متوقعا ان ينشط الطلب على المطاعم والحلويات خلال الايام المقبلة.

ودعا حمادة، الى اعادة النظر بقرار الحظر الجزئي من خلال زيادة ساعات العمل للحد من تزاحم الاسواق قبيل دخول ساعات الحظر.

ولفت إلى أن عودة الحكومة إلى الحظر الشامل أيام الجمعة أضر بعدة قطاعات، وبخاصة المطاعم كونه يشكل ما يزيد على 50 % من نشاطها الاسبوعي.

وبين ان قطاع المطاعم ومحلات الحلويات في عموم المملكة لم تعد بمقدورها تحمل أعباء اغلاقات جديدة او اية اجراءات جديدة تعرقل عملها في ظل الخسائر المستمرة التي تحملها خلال فترة تعطل النشاط التجاري والخدمي منذ بدء انتشار فيروس كورونا.

وأعتبر حمادة حماية الاقتصاد الوطني مسؤولية مشتركة على الجميع من خلال الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير الصحة والسلامة العامة للحد من تزايد الاصابات المحلية بفيروس كورونا المستجد.

وجدد حماده مطالبته للحكومة ضرورة إلغاء أو تخفيض الضرائب والرسوم الجمركية المفروضة على السلع الغذائية الأساسية، ما يسهم في تنشيط القطاع التجاري، وتعزيز الاستثمارات بالقطاع ما يسهم بتوليد المزيد من فرص العمل وخاصة للأيدي العاملة الأردنية إلى جانب زيادة ايرادات خزينة الدولة.

وقال صاحب مطعم ايمن مهداوي،ان نظام التوصيل لم يحقق النتائج المرجوة منه نظرا لأن مبيعات المطاعم تكاد تكون محدودة.

وبين أن المبيعات لا تكفي المصاريف التشغيلية من أجور عاملين وكهرباء وغيرها.

وأكد صاحب مطعم محمد حنداش، ان نظام التوصيل إلى المنازل لم يأت بالنتائج المرجوة للمطاعم لضعف اقبال المواطنين على الشراء بنظام التوصيل خلال الفترة الماضية، مطالبا بتقليص ساعات الحظر الليلي لإتاحة الفرصة للقطاع لالتقاط انفاسه والخروج من الخسائر..

وكانت الحكومة سمحت للمطاعم بتقديم خدمة التوصيل للمواطنين للمنازل خلال ساعات الحظر الجزئي الليلي حتى منتصف الليل.

ويقدر عدد المحلات التجارية في العاملة في قطاع المطاعم والحلويات نحو 18 ألف محل تجاري، توظف قرابة 100 ألف عامل جلهم من الاردنيين.



"الرأي"


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 27376

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم