حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,18 أبريل, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 1046

اختتام مشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال أنظمة الزراعة الحضرية في الأردن

اختتام مشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال أنظمة الزراعة الحضرية في الأردن

اختتام مشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال أنظمة الزراعة الحضرية في الأردن

03-03-2021 05:18 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أنهت الجمعية العلمية الملكية، بالتعاون مع جامعة هاربر آدمز في المملكة المتحدة، تنفيذ جميع أنشطة مشروع " تعزيز الأمن الغذائي من خلال أنظمة الزراعة الحضرية في الأردن " نهاية الشهر الماضي .

وقالت الجمعية العلمية في بيان صحفي اليوم ان المشروع الممول من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة يهدف إلى بناء أنظمة للزراعة العمودية (Vertical Farming) في مناطق حضرية مختارة في الأردن ودراسة قدرة هذه الأنظمة على زيادة مرونة المجتمعات الحضرية من خلال تقديم نموذج غذائي مستدام.

وأضافت الجمعية أن فريقا من الجمعية العلمية قام بتركيب ثلاثة نماذج لأنظمة زراعية حضرية على أسطح منازل عدة مستفيدين في بعض المناطق الحضرية في الأردن موضحة ان فريق المشروع قام بتدريب المستفيدين وبعض أفراد المجتمع المحلي من أحيائهم على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة وإعطائهم المعرفة فيما يتعلق بالتركيب أيضًا.

وتابعت الجمعية ان الفريق قام بعد ذلك بدراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية قصيرة المدى لأنظمة الزراعة الحضرية على المستفيدين مشيرة الى ان فريق المشروع حدد الفرص والقيود الاجتماعية والاقتصادية المحتملة للزراعة الحضرية في المناطق المستهدفة.

وقالت " انه انطلاقًا من مسؤولية الجمعية تجاه المجتمع الأردني، فإنها تعمل بشكل دائم على ايجاد برامج توعوية وتدريبية لإشراك المؤسسات الوطنية والمجتمعات المحلية، على حد سواء، في معالجة التحديات الوطنية والتي على رأسها المياه والزراعة.

يشار الى الجمعية العلمية الملكية تقدم خدمات البحث العلمي والاستشارات والدعم التقني للمؤسسات والشركات المحلية والإقليمية. وتوفر الجمعية خدمات الفحص والقياس والمعايرة للقطاعين الخاص والعام من خلال 25 مختبرًا معتمدًا اعتمادًا محليًا ودوليًا، وبالاعتماد على الموارد التقنية المميّزة على المستوى الإقليمي وبدعم من 500 من نخبة الخبراء الفنيين والباحثين وموظفي الدعم التقني والإداري.

يذكر ان جامعة هاربر آدامز التي أسست عام 1901 في المملكة المتحدة صممت لمواجهة تحدي الأمن الغذائي، وهي الجامعة المتخصصة الرائدة التي تعالج التنمية المستقبلية لإنتاج الغذاء على كوكب الأرض ومعالجته وعلوم الحيوان والهندسة وإدارة الأراضي والأعمال المستدامة.

من الجدير بالذكر ان الأكاديمية الملكية للهندسة هي مؤسسة خيرية تسخر قوة الهندسة لبناء مجتمع مستدام واقتصاد شامل يعمل للجميع.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1046

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم