حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 687

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود .. سلطان الخير

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود .. سلطان الخير

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ..  سلطان الخير

06-01-2021 08:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ولد في مثل هذا اليوم الأمير السعودي الراحل سلطان بن عبد العزيز آل سعود  5 يناير 1931الذي كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالفترة من 1 أغسطس، 2005 إلى 22 أكتوبر، 2011، ووزير الدفاع والطيران - وهو المنصب الذي شغله نصف قرن - والمفتش العام من عام 1962 حتى وفاته. 
وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ولد في مدينة الرياض. والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو أحد من يطلق عليهم مصطلح السديريون السبعة وهم الملك فهد وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية السابق الأمير نايف والأمير عبد الرحمن نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سابقاً والأمير تركي الثاني والملك سلمان والأمير أحمد. تعلم القرآن الكريم على يد كبار العلماء ودرس على أيدى مدرسين خاصين، وتبع ذلك الدراسة في مدرسة الأمراء، وتوسعت معارفه بمطالعته المكثفة في مجالات المعرفة والدبلوماسية، وعبر زياراته المتعددة إلى كثير من دول العالم.


حياته السياسية

الأمير سلطان بن عبدالعزيز مع وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في أبريل 2003.
كانت بداية دخولة للحياة السياسية بتاريخ 1 ربيع الآخر 1366 هـ الموافق 22 فبراير 1947 عندما عينه والده الملك عبد العزيز أميراً لمنطقة الرياض.

وبعد وفاة والده الملك عبد العزيز وتولي أخيه الملك سعود الحكم عين في 18 ربيع الآخر 1373 هـ الموافق 24 ديسمبر 1953 وزيراً للزراعة والمياه وبتاريخ 20 ربيع الأول 1375 هـ الموافق 5 نوفمبر 1955 عين وزيراً للمواصلات، وظل بالمنصب حتى 1 ربيع الآخر 1380 هـ الموافق 22 سبتمبر 1960.

وبتاريخ 3 جمادى الآخرة 1382 هـ الموافق 21 أكتوبر 1962 عين وزيراً الدفاع والطيران ومفتشاً عاماً، وتولى مسؤوليتها حتى وفاته.

وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز في 13 يونيو 1982 وتولي شقيقه الأمير فهد بن عبد العزيز مقاليد الحكم عين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى مسؤوليته كوزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.

وبعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 26 جمادى الآخرة 1426هـ 1 أغسطس 2005 اختاره عبد الله بن عبد العزيز ولياً للعهد وصدر أمراً ملكياً يقضي باستمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم، وتعيين الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه السابق.

برز اسمه في الإعلام الغربي في صفقات الأسلحة وتحديداً صفقة اليمامة في فترة الثمانينات.

مناصبه
أميراً لمنطقة الرياض في 1 ربيع الثاني 1366هـ، الموافق 22 فبراير 1947.
وزيراً للزراعة والمياه في 18 ربيع الثاني 1373هـ، الموافق 24 ديسمبر 1953.
وزيراً المواصلات في 20 ربيع الأول 1375هـ، الموافق 5 نوفمبر 1955.
وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً في 3 جمادى الآخرة 1382هـ، الموافق 21 أكتوبر 1962.
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في 21 شعبان 1402هـ، الموافق 13 يونيو 1982 بالإضافة إلى مسؤولياته وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.
ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في 26 جمادى الثانية 1426هـ، الموافق 1 أغسطس 2005 بالإضافة إلى مسؤولياته وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.

المجالس واللجان
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.
رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
رئيس اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي.
رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية.
رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها.
رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.
رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم.
رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية.
نائب رئيس الهيئة العليا لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
نائب رئيس مجلس الأمن الوطني.
نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن.


الحالة الصحية
عانى في السنوات الأخيرة من حياته من سرطان القولون، تنقل خلالها بين سويسرا والولايات المتحدة وذلك لتلقي العلاج، إذ تحدثت التقارير عام 2004 عن إصابته بسرطان القولون. ووفقا لتقرير صدر في 1 أغسطس 2005 من قبل مجموعة بحث أكسفورد أناليتيكا، فإن سلطان كان بالفعل قد خضع للعلاج من إصابة سرطانية. وكان قد خضع أيضا لعملية جراحية في السعودية لإزالة ما وصف بكيسة معوية في وقت سابق من العام 2005.

كان الأمير قد زار جنيف في أبريل 2008 لاجراء ما وصف بفحوص روتينية. وقضى وقت من النقاهة في المغرب بدأ من 22 أكتوبر، ليعود بعدها إلى السعودية في 2 نوفمبر 2008. وبعدها قام بالسفر في 24 نوفمبر 2008 إلى الولايات المتحدة لإجراء عملية جراحية حسب السلطات السعودية التي أخفت حقيقة مرضه، غير أن مصادر خليجية أخرى وقتها أفادت بأن ولي العهد السعودي سيخضع لعملية لاستئصال ورم من الأمعاء الدقيقة. ثم خضع لجراحة في نيويورك في فبراير 2009، وبعد ذلك قضى في قصره بأغادير بالمغرب فترة النقاهة التي استمرت حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول من ذلك العام حين عاد إلى بلاده قبل أن يغادرها الملك عبد الله أيضا إلى الولايات المتحدة لإجراء جراحة. وأصبح بعد عام 2008 يتنقل بين الولايات المتحدة لتلقي العلاج والمغرب لقضاء فترة نقاهة بعد العلاج. لم يصدر أي تأكيد من أي جهة حكومية سعودية عن طبيعة مرضه.

وفاته ودفنه
انتشر خبر وفاة الأمير لحظة وفاته من صحف أمريكية، ثم أكدته وكالات أنباء دولية، قبل أن يعلن الديوان الملكي السعودي يوم السبت 24 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 22 أكتوبر 2011 عن وفاته إثر مرض ألم به. وجاءت وفاته في مستشفى نيويورك بريسبيتريان في نيويورك بالولايات المتحدة، التي وصلها في شهر يونيو من عام 2011 لتلقي العلاج وذلك بعد تدهور حالته الصحية.

وصل جثمانه إلى الرياض الإثنين، ووُضع في مستشفى القوات المسلحة في الرياض حتى يتم نقله إلى جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض لتقام عليه صلاة الجنازة، وقد أم صلاة الجنازة عليه مفتى عام السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض بعد صلاة عصر الثلاثاء 25 أكتوبر، وحضر الصلاة الملك عبد الله بن عبد العزيز (أخوه غير الشقيق)، الذي بقي جالسا على كرسي وواضعا كمامة على وجهه أثناء أدائه الصلاة بسبب عملية جراحية أجريت له قبل أسبوع من وفاة الأمير سلطان. وتواجد تمثيل ضخم لمعظم الدول العربية والأجنبية حيث وصل العدد إلى مئة دولة،، حيث مثّل سورية نائب الرئيس فاروق الشرع، أما مصر فمثلها المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وكممثل عن إيران وزير خارجيتها علي أكبر صالحي، ونائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس،ورئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اللبناني ميشال سليمان، بالإضافة إلى رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، منهم أمير دولة الكويت صباح الأحمد، أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الأفغاني حامد قرضاي، ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جمهورية السنغال عبد الله واد، وكل من ملك المغرب، الملك محمد السادس بن الحسن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، ورئيس الوزراء الماليزي نجيب تون عبد الرزاق.

حمل الجثمان وسير به على الأقدام إلى مقبرة العود، ودفن في قبر مجاور لقبر الملك فهد بن عبد العزيز.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 687

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم