تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,26 نوفمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 5699

طريقة تحضير المروزية

طريقة تحضير المروزية

طريقة تحضير المروزية

22-11-2020 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المطبخ المغربي من المطابخ المعروف بأكلاته الشهية ، وتوابله المميزة ، فالمعروف عن المطبخ المغربي أنه يتميز بالجمع بين المذاق الحلو والحادق بنفس الأكلة ، وتعد أكلة المروزية الشعبية المغربية ، واحدة من أشهى الأطباق التي تعبر عن المطبخ المغربي بقوة.

ولتحضير طبق المروزية بطريقة سهلة ومتميزة ، تابعي عدة طرق لتحضيرها بداية بالمروزية التقليدية ، ثم المروزية بدون بصل ، وآخر طبق المروزية الفاسية.

طريقة تحضير المروزية التقليدية
مكونات طبق المروزية
مكونات تحضير اللحم
1- مقدار 1 ½ كيلو غرام لحم ضأن ، (لحم كتف أو رقبة) مع العظم.
2- عدد 2 ملعقة صغيرة بهارات رأس الحانوت المغربية.
3- مقدار 2 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
4- مقدار 1 ½ ملعقة صغيرة ملح.
5- مقدار 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
6- مقدار ½ ملعقة صغيرة كركم.
7- مقدار ½ ملعقة صغيرة خيوط زعفران.

مكونات تحضير الصلصة
1- مقدار2 حبة بصل مفروم.
2- مقدار عدد 3 فص ثوم مهروس.
3- مقدار 2 عود قرفة.
4- مقدار ½ كوب زبدة غير مملحة.
5- مقدار 3 كوب ماء.
6- مقدار 1 ½ كوب زبيب.
7- مقدار ½ كوب عسل.
8- مقدار 1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
9- مقدار ½ كوب لوز مقشر.

طريقة طهي المروزية المغربي التقليدية
لتحضر طبق مروزية مغربي مميز ، يجيب عليك اتباع الخطوات التالية ، بداية الليلة السابقة لتحضير الأكلة ، حيث يجب عليك تتبيل اللحم لمدة ليلة كاملة بالبهارات ، وتركها حتى تمتص جميع النكهات ، كما يمكن تجهيز اللوز وتحميصه في قليل من الزيت ، وتركه حتى يبرد. [1]

قبل البدء في الطهي ، قومي بوضع الزبيب في الماء ، واتركيه جانبًا أثناء طبيخ اللحم ، وبعد ذلك قومي بتصفيته من الماء واستخدامه ، مع الأكلة.

قومي بوضع اللحم المتبل ، في وعاء عميق ، ثم قومي بإضافة الزبدة والثوم ، والبصل ، وقلبيه جيدًا ، ثم قومي بإضافة عود القرفة ، وقومي بتغطية الوعاء واحكمي الغلق جيدًا ، واتركي الوعاء على النار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ، وتكون النار متوسطة ، وقلبيه بين الحين للآخر ، حتى لا يلتصق اللحم أو يحترق في الوعاء.

قومي بإضافة 3 كوب من الماء إلى الوعاء ، وغطي الوعاء ، واتركيه حتى يظهر البخار ، ويطهى اللحم حتى تمام النضج ، وبعدها قومي بإضافة العسل ، ثم الزبيب بعد تصفيته من الماء جيدًا ، ثم القرفة ، وضيفي كوب آخر من الماء للوعاء ، ثم غطي الوعاء واحكمي الغلق مرة أخرى ، واتركي الخليط بالوعاء على نار هادئة ، لمدة نصف الساعة ، حتى تتجانس المكونات وتصبح الصلصة متماسكة.

احضري طبق التقديم ، وقومي بالتخلص عود القرفة ، وقومي بوضع اللحم المطبوخ ، واسكبي فوقه الصلصة المتماسكة ، وقومي بتزيين الطبق بإضافة الزبيب ، واللوز المحمص لطبق التقديم.

تحضير المروزية المغربي بدون بصل
وطريقة أخرى لتحضير طبق المروزية المغربي ، بدون البصل يمكنك طهيها كالتالي.

مكونات المروزية المغربي بدون بصل
1- مقدار كيلو من اللحم (العنكرة).
2- مقدار 300 غرام من الزبيب.
3- اللوز للتزيين.
4- مقدار نصف كوب من العسل.
5- مقدار ربع كوب من خليط الزيت النباتية ، وزيت الزيتون.
6- ماء.
7- زعفران شعرة.
8- مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
9- مقدار نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود.
10- مقدار ملعقة ونصف من توابل المروزية.
11- قرفة أعواد.
12- مقدار ملعقة قرفة.
13- مقدار قليل من الملح.

طريقة طهي المروزية المغربي بدون بصل
قومي بوضع جميع التوابل ، والعسل في وعاء مع كوب من الماء ، وقومي بتتبيل اللحم في الخليط ، قبل الطهي بمدة تصل إلى ثلاث أيام ، وقومي بوضع اللحم في طنجرة الضغط ، وضيفي ما تبقى من الخليط ، ثم ضعي أعواد القرفة ، وأضيفي الماء ، والزيت ، والقليل من الملح.[2]

يطهى المزيج لمدة 40 دقيقة ، فوق نار هادئة ، ونفتح طنجرة الضغط ، وتضاف القرفة ، ثم أضيفي العسل ثم الزبيب بالترتيب ، واتركي اللحم حتى يجف من المرق ، ثم قومي بتزيينه باللوز المحمص ، ثم قدميه.

طريقة تحضير المروزية الفاسية
كما ذكرنا سابقًا ، أن طبق المروزية المغربي من الأطباق الشهية بالمغرب العربي ، وبالأخص المروزية الفاسية ، وفي التالي طريقة تحضير المروزية الفاسية التي تقدم في المناسبات وخاصة في عيد الأضحى المبارك ، وأسرار طهيها.

مكونات المروزية الفاسية
1- 3 كيلو من لحم الغنم.

2- مقدار ك مروزية مطحونة ، وباستطاعتك تحضير الموزية المطحونة عن طريق شراء المكونات التالية وطحنها جيدًا ( قعقلة + الكوزة الصحراوية + ابزار أبيض + لخودنجال + الورد البلدي + بسيبيسة ).
3- الزعفران + الملح +م.ص سمن اختياري أو زبدة + سكنجبير + خرقوم بلدي + زعفران حر + ملعقة ك ثوم مطحون + قليل من الماء + كوب زيت مخلط + كوب عسل حر أو عادي.
4- لوز محمص أومقلي + بيض مسلوق للتزيين.[3]

طريقة طهي المروزية الفاسية
قومي بتتبيل اللحم في التوابل السابق ذكرها ، مع إضافة القليل من الماء معها ، قومي بإضافة مقدار 125 جرام من الزبيب إلى الماء ، واقليه في الزيت ، وبإمكانك الاستغناء عن تلك الخطوة واستبدالها بتتبيل اللحم ليلة كاملة أو على الأقل 3 ساعات.

قومي بقلي الخليط في الزيت المخلوط أو الزبدة ، ويضاف إليه القليل من ماء ، ويترك يطهى على نار هادئة ، حتى النضج ، وقومي بإضافة الزبيب ومن ثم اللوز ، ثم قومي بوضع العسل ، واجعلي الخليط يتشربه جيدًا ، ضعي المزيج في طبق التقديم وزينيه بالبيض المسلوق واللوز.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5699

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم