تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,27 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1298

الجمعية العلمية الملكية تصدر الشهادة الاردنية للمباني الخضراء

الجمعية العلمية الملكية تصدر الشهادة الاردنية للمباني الخضراء

الجمعية العلمية الملكية تصدر الشهادة الاردنية للمباني الخضراء

14-10-2020 03:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مدير مركز الإنشاءات والابنية المستدامة في الجمعية العلمية الملكية الدكتور بشار النابلسي إن الجمعية تصدر الشهادة الأردنية للمباني الخضراء بتفويض من مجلس البناء الوطني وذلك للمباني السكنية المتعددة والمفردة والمباني الإدارية والتجارية والتعليمية والمصانع إضافة الى المباني القائمة والتي تحقق معايير البناء الأخضر الواردة في دليل المباني الخضراء الاردني.
وأضاف النابلسي في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء إن الإرشادات والإجراءات التي يتم اتخاذها في المباني الخضراء تهدف الى ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المباني وتحقيق بيئة داخلية صحية لشاغليها، اضافة الى تحقق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة على استدامة المواقع. وأشار إلى أن الجمعية اصدرت اخيرا عددا من الشهادات لمبان ادارية وتجارية وسكنية بعد أن استكملت تحقيق المعايير وتم تقييمها وفقا لمتطلبات منح الشهادة موضحا أن الجمعية تقوم خلال مرحلة التصميم بأعمال التقييم للمخططات الهندسية والمواصفات الفنية وفي مرحلة التنفيذ تقوم بتقييم المخططات التنفيذية وعمل زيارات ميدانية للتأكد من تحقيق المعايير الخضراء، ويتم متابعة التقييم خلال مرحلة إشغال هذه المباني. وأشار النابلسي إلى وجود العديد من الحوافز التشجيعية التي تم إقرارها من قبل أمانة عمان ووزارة الإدارة المحلية عند الحصول على الشهادة الأردنية للمباني الخضراء.
وبين أن مركز الإنشاءات والابنية المستدامة يقوم على إعداد الكودات والمواصفات الفنية والأدلة الارشادية لصالح مجلس البناء الوطني بالتعاون مع مجموعة من الخبراء الأردنيين، والتي تتناول متطلبات جميع المجالات المتعلقة بقطاع التشييد والاعمار، حيث يتم تحديث الكودات والمواصفات والأدلة الإرشادية وفقاً للتطورات العلمية والتكنولوجية ونتائج الدراسات والأبحاث والتغذية الراجعة إضافة إلى الخبرات المتراكمة، وذلك للوصول إلى إنشاء مبان ومنشآت مطابقة للمواصفات وذات ديمومة عالية.
وأكد النابلسي أن المركز أسهم في المحافظة على أمان وديمومة استخدام المباني الأثرية والثقافية في الأردن من خلال المشروعات والدراسات التي ينفذها قسم التأهيل وإعادة الاعمار.
وقال أن المركز يقدم خدماته الفنية ايضا في مجال تقييم المباني والمنشآت القائمة وإعادة تأهيلها والتحري عن أسباب حصول العيوب الإنشائية فيها، كما ويعمل على المشاريع الخاصة من حيث رفع كفاءتها الإنشائية في مقاومة أفعال الزلازل.
وقال إن المركز يؤدي دورا محوريا في مجال السلامة العامة للحفاظ على حياة المواطن وممتلكاته وذلك بالتعاون مع أمانة عمان ووزارة الداخلية من خلال المشاركة في لجنة السلامة وذلك بالكشف على الأبنية التي تعاني من مشاكل إنشائية وانهيارات والتي تحصل داخل حدود أمانة عمان الكبرى مشيرا إلى أن المركز يشارك في تقديم التوصيات الفنية العاجلة لوضع الحلول المناسبة. وأوضح أن قسم ضبط الجودة في المركز يعمل كذراع فني محايد لإجراء عمليات ضبط جودة المواد الإنشائية الداخلة في صناعة الإنشاء للمشاريع التي يتم تنفيذها للقطاعين العام والخاص مشيرا إلى أن هذه العملية تسهم في رفع سوية صناعة الإنشاءات وتخفض من كلف الصيانة وتعمل على زيادة العمر التشغيلي للمنشآت.
وقال الدكتور النابلسي أن مركز الإنشاءات، والذي يعد مركزا رياديا في مجال عمله في المملكة وعلى مستوى المنطقة، يعمل منذ نشأته على تعزيز التقدم في صناعة البناء، ويسعى ليكون أحد الجهات المطورة الرئيسة المسؤولة عن صناعة البناء والتشييد في المملكة والمنطقة موضحا ان المركز يرتبط بعلاقات وطيدة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم والصحة والقطاع الخاص، إضافة إلى نقابة المهندسين الأردنيين.
يشار إلى أن مركز الإنشاءات والابنية المستدامة في الجمعية العلمية الملكية هو الامتداد التاريخي لمركز بحوث البناء، والذي انشئ منذ ما يزيد على أربعة عقود وتحديدا في العام 1977، بهدف نشر الوعي العلمي والتكنولوجي وإجراء الدراسات والأبحاث والخدمات الفنية المميزة في مجالات البناء للقطاعين العام والخاص لخدمة المجتمع الأردني


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1298

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم