تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,24 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 5581

"برنامج TIKTALK فكرةٌ من خارجِ الصندوق!"

"برنامج TIKTALK فكرةٌ من خارجِ الصندوق!"

"برنامج TIKTALK فكرةٌ من خارجِ الصندوق!"

19-09-2020 02:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

بقلم الصحفي عدي صافي - في ظل انخفاض المستوى الثقافي لدى بعض الشباب واتباع المعلومات المضللة والخاطئة والإيمان بالخرافات لدى بعضهم، جاءَ برنامج TIKTALK ليغير الواقع وليثقف الجماهير وليرشدنا إلى طريق الصواب.

برنامج TIKTALK هو برنامج ثقافي-طبي، من تقديم الإعلامي وسام علي والدكتور زيد السمكري، فكرة البرنامج بُنيت على أساس مخاطبة الجماهير من قلب الشارع، طمعاً بإحداث تغيير جذري بالمعتقدات والأفكار الخاطئة وسعياً إلى إنشاء جيل واعي ومدرك للأمور، إضافة إلى تصحيح المفاهيم الطبية الخاطئة بلغة مبسطة ومباشرة وتفنيد الإشاعات الطبية، حيث يقوم وسام بطرح أسئلة طبية شائعة على المواطنين، إذا أجابوا بشكل صحيح يقوم بإعطائهم جائزة قيّمة مقدمة من أحد رعاة البرنامج أما إذا أجاب بصورة خاطئة يتدخل الدكتور زيد السمكري كي يصحح المعلومة.

يقول القائمين على البرنامج أن فكرة هذا البرنامج جاءت بعد رؤيتهم المستوى المتدني بالأمور الطبية لدى فئة واسعة من المجتمع وايماناً منهم بأنّ هذا التغيير واجب على كل شخص قادر على التأثير بفئة كبيرة من الشباب، ساعين إلى تثقيف الجماهير وتصويب المعلومات المغلوطة.، فالدكتور يؤكد أن واجب الطبيب لا يقتصر فقط على تقديم العلاج انما من مسؤولياته ايضاً توعية الأشخاص.


حيث من المعروف أن الدكتور زيد يسعى إلى نشر المعلومات الطبية الصحيحة ونفي كل ما هو خاطئ من خلال تقديمه لمواضيع معقدة بشكل بسيط عبر فيديوهات قصيرة يعرضها من خلال صفحاته في مواقع التواصل الإجتماعي إنستاغرام-تيك توك، أما وسام علي فهو أحد مشاهير السوشل ميديا القلة الذين يقدمون محتوى مميز له غايات واهداف، فقد قدم عدد من البرامج مثل instagramadan وهو برنامج علمي، إضافة إلى برنامج رأيي الشخصي وهو برنامج اجتماعي يحاكي قضايا شبابية، وبرنامج "تحت الضغط" وهو برنامج يقوم من خلاله بوضع مشاهير السوشال ميديا وراء قضبان الاسئلة و الكشف عن طريقة تفكيرهم الحقيقية وقد قدمه في شهر رمضان المبارك وها هو اليوم بدأ في برنامج TIKTALK الذي لاقى رواجاً واسعاً في منصات التواصل الإجتماعي بعد عرض أول حلقتين منه فقط.


من يقدم البرنامج:
يقدم البرنامج من قبل وسام علي والدكتور زيد.
وسام هو طالب صحافة واعلام واحد مشاهير السوشل ميديا في الأردن اضافة إلى أنه يعمل كمراسل في برنامج
ET بالعربي وهو النسخة العربية من البرنامج العالمي الأميركي Entertainment Tonight، حيث يقوم وسام بتغطية أهم الأحداث الفنية والثقافية التي تقام في الأردن، فأجرى لقاءات مع كبار الفنانيين الأردنيين والعرب منهم ناصيف زيتون، ديانا كرزون، محمد إمام، عمر العبداللات، أمل الدباس، سيمور جلال، زهير النوباني، زين عوض وغيرهم.

د. زيد السمكري: طبيب جراحة وصاحب مبادرات توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي له شهرة واسعة بين جيل الشباب وقد عُرفَ عنه الجرأة في طرح المواضيع وانتقده البعض على ذلك وقد سألته عن هذا الأمر خلال لقائي به واجابني بقوله: أنا أُخاطب الجاهل كي أُعلّمهُ مما أوتيت ولا أُخاطب من يرفض العلم ويقف خلف ثقافة العيب او من يتمسك بقراراته والأراء التي يتّبعها حتى وان كانت خاطئة، أما طرحي لبعض المواضيع "الجريئة" فلا حياء بالعلم والعلم هو سلاحي الأول أمام المشككين، هذه المواضيع تؤرق الاف الشباب والفتيات ويخجلون من طرحها والإستفسار حولها لذلك كان واجب عليّ أن أُساعدهم وان أقف إلى جانبهم بصفتي طبيب نذرَ نفسه من أجل هذه المهنة.
ويشار بأنّ الدكتور يملك اكثر من ١٠٠ مليون مشاهدة عربية لمحتواه عبر مختلف المنصات وما يقارب المليون متابع عربي، وقد تم تسليط الضوء على نشاطه التوعوي من قبل الاعلام العربي والعالمي مثل بي بي سي وغيرها، ويرى بأنّ تبسيط المعلومة هو الصواب حتى يفهمها الجميع ويتناقلوها في عصر السرعة، واشار إلى أنّ المحتوى الفارغ فكرياً ولا يقدم اي فائدة قد تصدّر وتفوق على المحتوى العلمي وغايتنا قلب هذا الأمر وقد نجحنا بفعل ذلك من خلال امتلاكنا مفاتيح مخاطبة عقول الشباب وفهم سيكولوجية الجماهير المخاطبة واتباع نظريات الصحافة والإعلام التي أظهرت لنا ما يشدّ الجماهير وما يشغل تفكيرها وكيف يمكننا جذبهم وطرق الإتصال الجاهيري التي قرّبتنا منهم.

الرعاة:
قامت العديد من الشركات والمؤسسات والمحال برعاية هذا البرنامج وتقديم الجوائز للمشاركين؛ إيماناً منهم بالبرنامج ودعماً منهم لكل عمل يساهم في بناء المجتمع، ومن الرعاة شركة ادارة التأمينات الصحية نات هيلث و مجموعة صيدليات فارمسي1.


تعرض حلقة من البرنامج كل يوم جمعة عبر الحساب الرسمي لوسام على الإنستغرام "Wesam.Official" وحساب الدكتور زيد "drsamkari".
هنيئاً لوسام وزيد على هذا الفكر وعلى هذا البرنامج الذي أرى بأنه سينجح وسيقدم المراد منه، وحقيقةً تعتبر فكرته من خارج الصندوق كيف لا وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وربما بالعالم.

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5581

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم