تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,28 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1502

دق سلف .. يقولون بأن للرجال مواقف .. !!!!!

دق سلف .. يقولون بأن للرجال مواقف .. !!!!!

دق سلف  ..  يقولون بأن للرجال مواقف  .. !!!!!

15-09-2020 11:31 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : مهند الهندي
البشر من حولنا هم كثر ، ولا غريب أن تعيش أو تقابل أو تصادق أو ترافق واحد من هؤلاء ...... لكن عليك أن تتأنى في حكمك على من تعاشر ، فلا تنخدع بما تراه من مظهره الخارجي ، فقد تحكم على البعض من الناس
وتغتررر بالمظاهر الخارجية
والانخداع بالشكليات أو الكلام المعسول والألفاظ البراقة ، فالبشر منا و بغض النظر عن أشكالهم أو ملابسهم أو أرصدتهم في البنوك أو أصلهم وفصلهم وهناااااا الاهم مناصبهم أو سياراتهم .
فلو سألنا انفسنا في واقعنا اليومي .. كم من الأشخاص الذين تلتقي بهم وتتعرف عليهم ؟ وكم رايت من حسن مظهرهم أو سمعت كلامهم المنمق المعسول ؟؟ فنحن كغيرنا من البشر ومجتمعنا لا يعيش كوكبا مغاير عن كوكب البشر ، الذين يعيشون على هذه البسيطة ،لكنني أود أن ابين أن كل واحد منا وجهة نظر في بعض مواقف الحياه ، والحياه ياسيدي القارئ مدرسة فيها دروس لم تكتبها الاقلام ولا الايادي ، ولم يكن للعارفين أو البلاغاء أو الفلاسفة والادباء النجباء …… دورا كما هي المواقف التي تواجهنا في حياتنا الدنيا
اسئلة كثيرة قد تدور في مخيلتك عن هذا أو ذاك ، وقد ترسم له صورة جميلة تحتل مكانة في نفسك ، وفجأة و في أبسط موقف تكتشف أن من أعجبت به بأنه شخصية لها وزنها وحسن خلقها وموقفها الرجولي في وصفه بأنه ابن بلد وخاصة في بلد الاغتراب تتكشف عليك المواقف !! فالحديد والذهب كلاهما معدن ولكن الحديد يصدأ والذهب أصلي ، فالرجال ليسو من لبسوا أفخر الثياب وأجود أنواع البدلات وركبوا أفخر السيارات وتعطروا بأجمل العطور ..وتزينو باأعلى المناصب
أقول : صدق من قال الرجال مواقف .. وانا اوؤكد ذلك ، لانها معيار الرجولة الحقيقية التي تكشف معادن الرجال ، يعني الرجل بكيفية تصرفه في الموقف الذي يوضع فيه ، اما ان يتصرف بحكمة وشهامة ورجولة وبذلك يقال ان هذا رجل ،او ان يتصرف بشكل ينتقضه الناس عليه ….
قبل الختام لكم هذه القصة عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث كان جالساً ومعه أحد الصحابة رضي الله عنهم فمر أمامهم رجل يظهر عليه من مظهره الخارجي الغنى والعز والجاه .. يعني "كشيييخ " كما نقول بلهجتنا المحلية . فقال النبي عليه الصلاة والسلام ما تقول في هذا ؟ فقال الجالس هذا حري إن خطب أن يزوج ، وإن تكلم أن يسمع ، وإن شفع أن يشفع .. فسكت النبي عليه الصلاة والسلام ثم مرً رجل أخر يظهر من مظهره أنه إنسان بسيط تظهر عليه علامات الفقر .. فقال للرجل بجواره .. ما تقول في هذا ؟ فقال الرجل .. هذا حري إن خطب ألا يزوج ، وإن تكلم ألا يسمع ، وإن شفع ألا يشفع .. فقال عليه الصلاة والسلام "هذا يعني الرجل البسيط خير من ملء الأرض من ذاك " يعني الغني .
علمتني المواقف أن البشر لا يقاسون بملابسهم أو بأصولهم أو أحسابهم وأنسابهم ولا بأموالهم وأرصدتهم أو بمناصبهم أو بأشكالهم .. .. وإنما يعرف الرجال بمواقفهم وأخلاقهم وسلوكياتهم .
علمتني المواقف أن الذي يكذب على الناس ليس برجل .. والذي يعطي الوعود ثم يخلفها ليس برجل ..والذي يضيع حقوق الناس ليس برجل .. والذي يتأخر عن مساعدة الناس وهو قادر عليها ليس برجل .. والذي يضيع حقوق الناس ويقصر في أدائها ليس برجل ..
ان الله عون العبد ما دام العبد في عون اخيه
علمتني المواقف أن الرجال أصحاب مواقف ، تشهد لهم برجولتهم ومروءتهم وشهامتهم ووفائهم وصدقهم وطيبة قلوبهم . … وصدق المثل العامي "لا يغرك الطير بصفة ريشه ”
خاطرة :
ليس صحيحاً أن المواقف هي التي تصنع الرجال وإنما الصحيح هو أن المواقف تولد في ظل الأقوياء من الرجال..
وان الكراسي هي دواره لا تخلد الى في ذكرى رجل كان صاحب موقف
قال رسول الله ﷺ: انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا، أفرأيت إذا كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره رواه البخاري


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1502
برأيكم هل سيسهم تمديد إغلاق صالات المطاعم بضبط انتشار فيروس كورونا؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم