تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,8 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 5337

13 جامعة في بريطانية تواجه خطر الإفلاس ..

13 جامعة في بريطانية تواجه خطر الإفلاس ..

13 جامعة في بريطانية تواجه خطر الإفلاس  ..

06-07-2020 07:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تهدد أزمة جائحة كوفيد-19 مصير الجامعات في بريطانيا وتقود بعضها نحو الإفلاس، وفقًا لدراسة حديثة صادرة عن معهد الدراسات المالية، وتوقعت الدراسة أيضًا أن تصل خسائر الجامعات في المملكة المتحدة إلى نحو 23.76 مليار دولار بسبب انهيار مصادر الدخل والاستثمارات.

حقائق مهمة

من المتوقع أن تعلن نحو 13 جامعة بريطانية إفلاسها بسبب الأزمة الحالية، ما سيدفع الحكومة إلى وضع خطة إنقاذ أو إعادة هيكلة للديون حتى تستطيع هذه المؤسسات أن تتغلب على أعبائها المالية.
توقعت الدراسة أن تسجل خسائر القطاع ما يتراوح بين 3 مليارات جنيه إسترليني -أي نحو 3.75 مليار دولار- و19 مليار جنيه إسترليني -أي ما يعادل 23.76 مليار دولار- على المدى البعيد، غير أن الدراسة ذكرت أيضًا أن التوقعات تشوبها الضبابية وعدم اليقين.
تصل كلفة وضع خطة إنقاذ محكمة ومحددة الأهداف لهذه المؤسسات إلى ما يقارب 140 مليون جنيه إسترليني -أي 175.1 مليون دولار- حسب الدراسة.
ستتسبب الخسائر الحالية في مشكلات مالية خطيرة، وسيبقى معظم المؤسسات ذات صافي أصول مخفض، الأمر الذي قد يزيد من تكاليف التمويل وسيجعلها في وضع حرج لا يسمح لها بالتعامل مع أي صدمات مستقبلية محتملة.
المؤسسات الجامعية التي لديها نسبة كبيرة من الطلاب الدوليين وتلك التي لديها التزامات معاشات تقاعدية كبيرة هي الأكثر تضررًا من الأزمة الحالية، في حين سيكون الضرر أقل على الجامعات التي تعتمد إلى حد كبير في دخلها على الرسوم المحلية.
من المحتمل أن تحاول بعض الجامعات تعويض جزء من خسائرها من خلال الاستغناء عن الأعداد الكبيرة من الموظفين الزائدين عن الحاجة، وستتوافر الفرصة لدى المؤسسات التي لديها نسبة أكبر من الموظفين المؤقتين لتحقيق وفورات أكبر، ولكن هذا التصرف سيؤثر في جودة التدريس.
تسود حالة من عدم اليقين بشأن المخاطر الفعلية التي تتعرض لها مؤسسات التعليم العالي، وهناك فجوة كبيرة في التكلفة بين خطة إنقاذ محددة الأهداف تكلف ربما أقل من 250 مليون دولار وخطة الإنقاذ الأكثر شمولًا التي اقترحتها مؤسسة جامعات المملكة المتحدة المسماة بـUniversities UK، والتي ستكلف نحو 4 مليارات دولار.
سيؤدي الدعم الحكومي إلى محاولة إنقاذ الجامعات من شبح الإفلاس، وأكدت الدراسة أن الحكومة تحتاج إلى أن تكون واضحة للغاية بشأن الغرض من أي حزمة إنقاذ، ويجب عليها أن تراعي ذلك في تصميم أي حزم مالية موجهة للجامعات.
خلفية رئيسية
أصبح دخل الجامعات البريطانية في خطر خاصة تلك المعتمدة على الطلاب الدوليين بسبب القيود المفروضة على السفر بعد تفشي فيروس كوفيد-19.

يبلغ إجمالي دخل قطاع الجامعات البريطانية 50 مليار دولار سنويًا، أي نحو 1.8% من الدخل القومي للبلاد، وتشكل الرسوم الدراسية نحو نصف هذا المبلغ يدفع منها الطلاب الأجانب وطلاب الاتحاد الأوروبي نحو 8.75 مليار دولار سنويًا.

أصاب كوفيد-19 حتى الآن أكثر من 850.642 ألف شخص في المملكة المتحدة، منهم أكثر من 44.220 ألف لقوا حتفهم.

باحثة في مجلة فوربس الشرق الأوسط، منذ بداية يونيو 2020، لدي خبرة في مجال الصحافة الاقتصادية تبلغ نحو 10 سنوات، عملت خلالها أيضا على تغطية ملفات التعاون الدولي في مصر ومتابعة أنشطة السفارات ومؤسسات التمويلية الأجنبية، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة في عام 2010.

المصدر : فوربس.




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5337

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم