تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,13 يوليو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 3295

“الزراعة”: البدء بتنفيذ التوجهات الملكية للنهوض بالقطاع

“الزراعة”: البدء بتنفيذ التوجهات الملكية للنهوض بالقطاع

“الزراعة”: البدء بتنفيذ التوجهات الملكية للنهوض بالقطاع

03-06-2020 12:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة بأن الوزارة بدأت بتنفيذ التوجهات الملكية السامية في اعطاء الاولوية لعدد من القطاعات والاجراءات الخاصة بالنهوض في القطاع ومنها قطاع الصناعات الزراعية المعتمدة على المدخلات المحلية، ومساعدة المزارعين على التحول الى الزراعات ذات القيمة المضافة.


وبين، في تصريح ان التوجهات الملكية لتطوير الصناعات الزراعية ومساعدة المزارعين للتحول الى الزراعة ذات القيمة العالية ستكون القاعدة التي سيتم البناء عليها لإعداد خطة التعافي والمنعة في قطاع الزراعة، والتي تعمل الحكومة على إعدادها بالتنسيق مع القطاع الخاص.
وتوقع الخرابشة ان تعمل هذه الخطة على تحسين دخول المزارعين وخلق المزيد من فرص العمل للأردنيين في قطاع الزراعة وزيادة قدرة قطاع الزراعة على مواجهة الازمات لضمان استمرار عمله بطاقته الطبيعية في حال استمرت الأزمة الحالية او تعرض الاردن لأزمات مشابهة.
وقال إن الوزارة ماضية في إعادة ترتيب سلم الاولويات في القطاع الزراعي وفقا للدروس المستفادة من ازمة كورونا وامتصاص الصدمات في سلاسل التزويد المرتبطة يالاسواق الدولية.
وأشار الخرابشة إلى أولويات المرحلة المقبلة، التي تستند الى التوجيهات الملكية السامية، وتتمثل بإعادة تنظيم وهيكلة القطاع الزراعي للوصول الى قطاع زراعي مهني ومنظم، وصياغة تعريف محدد وقانوني للمزارعين ووضع المقترحات لإعادة تنظيم مؤسسات القطاع الزراعي لتحقيق أولويات المرحلة القادمة.
وأوضح أنه أوعز بوضع الخطط التنفيذية لتطوير سلسلة الانتاج النباتي والحيواني، ورقمنة العمليات الزراعية في كلا القطاعين النباتي والحيواني لزيادة الانتاج، وزيادة انتاجية المتر المكعب من المياه في قطاع الزراعة من خلال ادخال الزراعة المائية والاكوابونيك وانظمة النانو تكنولوجي في الري، والتحول الى المزارع المغلقة في قطاع الدواجن والابقار.
كما تم الايعاز لتطوير سلاسل اللوجستيات في قطاع الزراعة وخاصة التعبئة والتدريج والتخزين والنقل المبرد، وفق الخرابشة الذي أكد أهمية التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية والاقليمية في تطوير قطاع اللوجستيك لزيادة كميات المخزون الاستراتيجي من السلع الزراعية المنتجة محلياً والاحتفاظ بها لفترات زمنية طويلة نسبياً.
وأوعز الخرابشة بوضع خطة تنفيذية لتطوير سلسلة الصادرات سواء للاسواق التقليدية او الاسواق عالية القيمة، وامكانية فتح اسواق جديدة، حيث تشير الدراسات الدولية الى ان الاردن يستغل 40 % من امكاناته التصديرية وانه يستطيع زيادة الصادرات الزراعية من 240 مليون دينار الى مليار دينار خلال ثلاثة أعوام.
وأشار إلى أن الوزارة بدأت بتنفيذ مراكز لتدريب المزارعين على تقنيات الزراعة بدون تربة (الهيدروبونيك) في كل من الاغوار الشمالية وذيبان والطفيلة، والبدء في استخدام برامج الدعم الذكي لإحداث تحول حقيقي في قطاع الزراعة ومساعدة المزارعين للتحول للزراعة ذات القيمة العالية، حيث وأكد اهمية الاستغلال الامثل للموارد المالية المتاحة لقطاع الزراعة سواء من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي او البنك المركزي الاردني واهمية بناء برنامجا للدعم الذكي ليتم توجيه الموارد المالية باتجاه التحول الى الزراعات عالية القيمة والزراعات التصديرية.
وقال الخرابشة إن وزارة الزراعة على استعداد لتزويد القطاع الخاص بقاعدة البيانات بما يساهم في زيادة مساحة الرقعه الزراعية، فضلا عن أنها تعمل على اعداد نظام للحوافز لزيادة المساحة المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل.
وأكد أنه تم البدء بتنفيذ خطة عمل واضحة لتوفير فرص عمل للشباب الأردني في قطاع الزراعة، في حين بدأت الوزارة بالإجراءات لتوسيع مظلة المخاطر الزراعية، والبدء في انشاء برنامج للتكافل التعاوني، مشيرا إلى ان الوزارة باشرت في تنفيذ دراسة اسواق الجملة لتطوير انظمة البيع والتداول بما يحقق اسعارا عادلة لكل الأطراف.

الغد


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3295

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم