تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,16 يوليو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 8735

بالصور .. كارثة تضرب القطاع الزراعي بالأغوار الشمالية جراء تساقط ثمار الحمضيات

بالصور .. كارثة تضرب القطاع الزراعي بالأغوار الشمالية جراء تساقط ثمار الحمضيات

بالصور ..  كارثة تضرب القطاع الزراعي بالأغوار الشمالية جراء تساقط ثمار الحمضيات

01-06-2020 09:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اربد _ يوسف قطيش_ كارثة أخرى تضرب القطاع الزراعي بالأغوار الشمالية جراء تساقط ثمار الحمضيات عقب موجة الحر التي شهدتها المملكة مع نهاية شهر رمضان المبارك.

مزارعون في الاغوار الشمالية أكدوا لسرايا أن القطاع الزراعي في وادي الأردن لهذه العام دمر بشكلاََ كبير بعد أن تساقطت ثمار الحمضيات عقب موجة الحر وتأخر سلطة وادي الأردن باسالة المياه إلى بيارت الحمضيات مما فاقم الكارثة.

وقال المزارع علاء الدين الغزاوي أن سلطة وادي الأردن تتحمل كامل المسؤولية عن الكارثة التي حلت بوادي الأردن وخاصة مزارع الحمضيات التي دمرت أغلبها من العدسية شمالاً وحتى الكريمة جنوباً.

وأضاف الغزاوي لسرايا أن سلطة وادي الأردن تعمدت هذا العام تأخير تفعيل دورة المياه حتى 15/5/2020، مضيفاً بأنه أثناء موجة الحر التي ضربت المملكة لمدة 10 أيام لم تقم سلطة وادي الأردن باسالة كميات إضافية من المياه ونتج عن سوء إدارتها كارثة أخرى في وادي الأردن .

وبين مزارعون أن موجة الحر ورفض سلطة وادي الأردن تفعيل دورة المياه كانت سبباً رئيساً في هذا الكارثة في حين شكك مزارعون بجودة المياه التي يتم ضخها إلى المزارع جراء انتشار رائحة كريهة لها.

ومن جهتة قال رئيس إتحاد المزارعين عدنان الخدام لسرايا أن ما حصل في وادي الأردن كارثة حقيقية جراء تساقط ثمار الحمضيات بشكلاََ كبير ملحقه خسائر مادية كبيرة.

وبين الخدام أن تقليل ساعات ضخ المياه وتأخير تفعيل دورة المياه فقامت الأزمة بعد أن تجاهلت سلطة وادي الأردن منذ بداية الشهر الماضي نداءات المزارعين بتفعيل دورة المياه قبل دخول موجة الحر .

وطالب الخدام بضرورة زيادة ضخ كميات المياه إلى بيارت الحمضيات في الأغوار الشمالية وتفعيل دورة المياه اعتباراً من 15/4 من كل عام بدلاً من 15/5 تجنباً لدخول موجات الحر و مراعاة التقلبات الجوية.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8735

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم