حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1990

نصائح ذهبية تجنبك الإصابة بمشكلات صحية بعد رمضان

نصائح ذهبية تجنبك الإصابة بمشكلات صحية بعد رمضان

نصائح ذهبية تجنبك الإصابة بمشكلات صحية بعد رمضان

22-05-2020 05:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان، وحلول عيد الفطر، ما يؤدي إلى تغيير النظام الغذائي المتبع بعد انتهاء فترة الصيام، وبالتالي قد يسبب زيادة فرص إصابة الكثير من الأشخاص ببعض المشكلات الصحية، كزيادة الوزن، واضطرابات الجهاز الهضمي.

ونشرت مجلة "الكونسلتو" الصحية بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها بعد انتهاء رمضان للحفاظ على صحة الجسم، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

- شرب المياه قبل تناول الوجبات، مما يساعد على تقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، كالمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة بالسكر الصناعي.

- تناول الطعام ببطء، لأن إشارة الشبع تحتاج ما بين 15 إلى 20 دقيقة حتى يرسلها الدماغ إلى المعدة، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.

- مضغ الطعام جيدًا، لتسهيل عملية هضمه داخل المعدة، والاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحويها بأكبر قدر ممكن.

- تجنب تناول الوجبة الرئيسية بعد الانقطاع ساعات طويلة عن الأكل، حتى لا يتسبب ذلك في تناوله كميات كبيرة من الطعام، نتيجة الشعور بالجوع الشديد، لذا ينصح بتقسيم كمية الطعام التي يتم تناولها إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم.

- تنظيم أوقات تناول الطعام، على أن تكون مقسمة إلى 3 وجبات أساسية تشمل الإفطار والغذاء والعشاء، إضافة إلى الوجبات الصغيرة الصحية.

- إدراج الخضروات والنشويات والبروتينات في الوجبات التي يتم تناولها، على أن تكون الكمية الكبرى فيه من الخضروات، كالسلطة، أوالخضروات المتبلة، أوالمشوية، لأنها تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، بسبب غناها بالألياف.

- الحرص على تناول الأسماك، مع مراعاة اختيار الأنواع التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون، وتناولها مشوية لا مقلية.

- عند تناول الدجاج، لابد من اختيار صدورها، والابتعاد عن تناول الجلد، والأجنحة، والأوراك قدر الإمكان.

- عند الرغبة في تناول اللحوم الحمراء، ينصح بتناول لحم الأبقار، والابتعاد عن تناول لحم الأغنام، لاحتوائه على نسب عالية من الدهون.تقليل الكميات التي يتم تناولها من النشويات، كالمكرونة، والأرز، والبطاطس.

- التركيز على الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف، بتجنب الإصابة بزيادة الوزن.
الحد من تناول الحلويات، واستبدالها بالفواكه الطازجة، التي تعتبر مصدرًا صحيًا للسكر الطبيعي.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لمدة نصف ساعة أو ساعة يوميًا، كالمشي، أو أي نوع من أنواع الرياضة المختلفة، لأنها تزيد قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1990

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم