تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,7 يونيو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 657

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبرع بأجهزة فحص كورونا لمختبرات الصحة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبرع بأجهزة فحص كورونا لمختبرات الصحة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبرع بأجهزة فحص كورونا لمختبرات الصحة

17-05-2020 05:54 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوزارة الصحة أجهزة للتشخيص المبكر لفيروس كورونا ومتابعة تطور حالات المرضى، يقدر ثمنها بأكثر من 150 ألف دينار.

ويأتي التبرع في إطار الجهود التي تبذلها هيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وتشمل هذه الاجهزة، جهازين للتشخيص المبكر باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية (RT-PCR) بالإضافة الى معدات الحماية الشخصية، والكواشف التشخيصية والمواد الاستهلاكية المخبرية وخزائن السلامة الحيوية، وتعد أجهزة (RT-PCR) من أهم الاجهزة التي تساعد على الكشف السريع عن الفيروسات، مثل تلك التي تتسبب في الاصابة بفايروس كورونا حيث تستخدم تقنية تفاعل البوليميرز المتسلسل أو التسجيل العكسي بالزمن الحقيقي.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إن الحصول على هذا الأجهزة جاء نتاجا للجهود المكثفة التي تبذلها الهيئة من خلال تواصلها المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم أنشطة التعاون التقني مع الوكالة الهادفة الى تعزيز الاستخدامات السلمية والتطبيقات التكنولوجية للطاقة الذرية في الاردن، نظرا للسمعة الطيبة والرصيد المتميز الذي يتمتع به الاردن لدى الوكالة.
من جهته، قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الوزارة قامت بتحديث قدرات مديرية المختبرات المركزية بالأجهزة والمعدات وتطوير الكوادر البشرية بغرض التصدي لانتشار فايروس كورونا في الأردن وان هذه المختبرات الآن لها قدرات متطورة جدا وقامت بإجراء فحوصات لـ 52000 عينة من مختلف مناطق الأردن.
وثمن الدكتور جابر الدور الذي قامت به هيئة الطاقة الذرية الأردنية بتزويد المختبرات المركزية بأحدث الأجهزة المتطورة بتبرع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما ثمن جهود الهيئة في تعزيز قدرات مستشفى البشير بمسارع خطي وجهاز SPECT-CT لمعالجة السرطان.
وعلى صعيد متصل اثمرت الجهود التي تبذلها هيئة الطاقة الذرية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على موافقة الوكالة على تمويل شراء جهاز تصوير طبي بأشعة جاما أو التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT-CT) لقسم الطب النووي في مستشفى البشير لعلاج السرطان.
ويقدر ثمن هذا الجهاز بأكثر من 500 الف يورو تكفلت شركة الفيصلية للأنظمة الطبية بالمساهمة بمبلغ 230 الف يورو في حين ستتحمل الوكالة الدولية باقي المبلغ من خلال مشاريع التعاون التقني التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع وزارة الصحة/مستشفى البشير ومن المتوقع وصوله الى مستشفى البشير خلال هذا العام.
ومن خلال جهود الهيئة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكفلت شركة "الكتا" بتزويد مستشفى البشير بمسارع خطي (Linear Accelerator) لعلاج السرطان يقدر ثمنه بأكثر من مليون يورو كما تكفلت الوكالة من خلال مشاريع التعاون التقني على تدريب الكوادر العاملة بالإضافة الى تزويد قسم الاشعة العلاجية في مستشفى البشير بالأجهزة المساندة لهذا الجهاز.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 657

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم