تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,4 أبريل, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 884

آلية صرف رواتب القطاع الخاص

آلية صرف رواتب القطاع الخاص

آلية صرف رواتب القطاع الخاص

25-03-2020 04:04 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : رائد شيكاخوا


نظرا للظروف الراهنة وللتمكين من صرف رواتب القطاع الخاص بشكل فوري وسريع وآمن، فان افضل طريقة من وجهة نظري كمالي يقع الموضوع من ضمن اختصاصاتي الاخرى، هي القيام بالاجراءات التالية :-
- الايعاز من البنك المركزي الاردني لكافة البنوك العاملة بالمملكة، بالقيام بالسماح بكشف حساب الموظفين المحولة رواتبهم اليهم بقيمة راتب شهر، او بنسبة 90% مثلا من راتب الشهر المحول اليهم عادة. وبامكانهم الاعتماد على قيمة راتب الشهر السابق مثلا او معدل اخر ثلاثة اشهر.
- بعد ذلك يتم منح تصاريح تنقل لمحاسب الرواتب بكل شركة ، ليقوم باحتساب وتنظيم الرواتب وارسال كشوفاتها الكترونيا (بالايميل) الى البنك وهذا الاجراء متداول اصلا حاليا، حيث تستلم البنوك كشوفات الرواتب وفق نماذج محددة بواسطة الايميل وتعزز لاحقا بالنسخة الورقية الاصلية.
- كشف حساب الموظف تتم من خلال السحب بواسطة الصراف الالي بعد تفعيل الخدمة من البنوك والاعلان عنها.
- عملية كشف الحساب بهذه الطريقة، تكون ملزمة للموظف بسداد هذا الكشف لاحقا، اما بتحويل الراتب او من مصادره الخاصة والبنك مغطى قانونيا بها.
- عند تحويل الرواتب الكترونيا رسميا من الشركات للبنوك، يتم تسكير كشف الحساب الذي تم وينتهي الموضوع.
بهذا لانكون قد خلقنا ازمة واحتشاد للموظفين لكافة الشركات ولكافة البنوك، حيث يتم تنفيذ معظم العملية آليا، وتحتاج لمحاسب من كل شركة فقط والباقي من خلال اجهزة الصراف الالي.
يتبقى الرواتب التي تصرف نقدا ببعض الشركات وبعض الموظفين وهذه قليلة، ولتفادي تنقل كافة الموظفين لاستلامها، بالامكان السماح لمحاسب الرواتب مع سائق بالتنقل وزيارة كل موظف في منزله وتسليمه الراتب وهذه العملية بحدها الاقصى قد تستغرق من يوم الى ثلاثة ايام لكل الشركات.
بهذا نكون قد ساهمنا بخليك بالبيت ودمتم سالمين

محلل مالي
رائد شيكاخوا


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 884
هل تعتقد ان حظر التجول سيستمر لغاية شهر رمضان المبارك؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم