حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • الأردن اليوم
  • رئيس اللجنة القانونية النيابية لـ"سرايا": على الحكومة تقديم استقالتها بعد حل البرلمان ولا يجوز تكليف الرزاز بحكومة جديدة
طباعة
  • المشاهدات: 10660

رئيس اللجنة القانونية النيابية لـ"سرايا": على الحكومة تقديم استقالتها بعد حل البرلمان ولا يجوز تكليف الرزاز بحكومة جديدة

رئيس اللجنة القانونية النيابية لـ"سرايا": على الحكومة تقديم استقالتها بعد حل البرلمان ولا يجوز تكليف الرزاز بحكومة جديدة

رئيس اللجنة القانونية النيابية لـ"سرايا": على الحكومة تقديم استقالتها بعد حل البرلمان ولا يجوز تكليف الرزاز بحكومة جديدة

25-02-2020 03:34 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ايمن العمري - قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب عبدالمنعم العودات ان الحكومة يتوجب عليها تقديم استقالتها بعد اسبوع من صدور قرار حل البرلمان بعد انتهاء الدورة العادية الأخيرة التي تنتهي في شهر أيار المقبل.
و أشار العودات في تصريحات لسرايا ان الدستور الاردني ينص على أن الحكومة يتوجب عليها ان تتقدم باستقالتها بعد اسبوع من حل مجلس النواب، كما أنه لا يجوز دستورياً تكليف رئيس الحكومة بتشكيل حكومة جديدة بعد حل المجلس، أي ان الرزاز لن يتمكن من تشكيل حكومة جديدة بعد حل المجلس.
وحول طرح سيناريو آخر للبرلمان، قال العودات أنه من الممكن أن يدعو الملك إلى إجراء انتخابات نيابية في موعدها المقرر بشهر ايلول القادم دون أن يحل البرلمان، فإذا اتجه الملك نحو هذا السيناريو فإن الدستور في مثل هذه الحالة لا يوجب استقالة الحكومة كون الملك لم يقرر حل البرلمان.
و أشار أن عمر المجلس ينتهي فعليا في ٢٣ من شهر أيلول القادم "4 سنوات شمسية"، أما في شهر أيار فإن الدورة العادية تنتهي.
وبين العودات لسرايا ان قرار عقد دورة استثنائية لمجلس النواب هو بيد صاحب القرار "جلالة الملك"، اذ أن الدستور يمنحه صلاحيات حل مجلس النواب او تمديده او دعوته لعقد دورة استثنائية، ولا يمكن التنبؤ بهذا الملف.
و أوضح العودات انه لم يتبقى امام النواب في جدول اعمال المجلس قوانين ذات أهمية كبيرة ومستعجلة، اذ يمكن تأجيلها الى الدورة القادمة، ولا يوجد ما يمنع الآن دستورياً من اجراء انتخابات نيابية هذا العام.
و اختتم العودات انه لا يعتقد بأن الحكومة لديها نية لإرسال قانون انتخاب لمجلس النواب لمناقشته.
يذكر أن جلالة الملك قال خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، مع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية ونائب رئيس المجلس القضائي، بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، إننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام، مشددا جلالته على ضرورة تحفيز الجميع وخصوصا الشباب للمشاركة في العملية السياسية.
وأكد جلالة الملك، خلال الاجتماع، أهمية التشاركية بين الحكومة والبرلمان للعمل على التشريعات المهمة، والاستمرار بتطوير الجهاز القضائي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 10660

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم