حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,12 نوفمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 16073

لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة

لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة

لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة

19-10-2019 12:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد مصدر مطلع في وزارة العمل أنه لن يكون هنالك تمديد لفترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة للعام 2019 والتي بدأت نهاية الشهر الماضي وتستمر لغاية 21 /11 /2019.

وقال المصدر إن الإقبال على تصويب الاوضاع «جيد» وهنالك حملات تفتيش تقوم بها الوزارة حتى ينظم قطاع العمل المحلي.

وبين ان الوزارة أعلنت سابقا أن العمالة المخالفة التي لا ترغب بتصويب أوضاعها يمكنها مغادرة البلاد بسهولة ويسر خلال فترة تصويب الأوضاع دون الحاجة لدفع أي مخالفات وغرامات ورسوم.

وأكد المصدر أن على العمالة تصويب أوضاعها قبل انتهاء الفترة، ذلك أنه لن يكون هناك تصويب أوضاع خلال السنوات القادمة.

وقال إن الوزارة ستكون إجراءاتها تجاه العمالة المخالفة التي لم تصوب وضعها «شديدة وحاسمة ومكثفة «بعد انتهاء هذه الفترة بجهود مشتركة بين وزارتي العمل والداخلية وجميع الأجهزة الأمنية المعنية. وفي هذا الصدد، قال المصدر إن الوزارة وسعت بالمهن المغلقة الخاصة بالأردنيين وستلتزم بالنسب المقررة للعمالة الوافدة لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية، وتدقيق كشف الضمان الاجتماعي الكترونيا دون طلبه من صاحب العمل.

واستثنت الوزارة معاملات تجديد تصاريح املعل للعمال الوافدين بنفس المهنة ولدى نفس صاحب العمل لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية من النسب المقررة للعمالة الوافدة، ودون طلب كشف الضمان الاجتماعي من صاحب العمل أو تدقيقه الكترونيا.

وليس على العامل الوافد في حال انتقاله إلى صاحب عمل آخر الحصول على براءة ذمة من صاحب العمل السابق إذا كان تصريح العمل منتهيا لدى نفس صاحب العمل الذي كان يعمل عنده.

ويسمح للعمال من الجنسية المصرية ممن يحملون جوازات سفر منتهية باصدار تصريح عمل شريطة ابراز وثيقة صادرة عن السفارة المصرية في المملكة الاردنية الهاشمية تؤكد بان العامل قد تقدم بطلب تجديد جواز سفره المنتهي.

وحسب ما ورد في الإجراءات والأحكام التنفيذية لفترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة يتم السماح بإصدار تصريح عمل للعمال الوافدين الذين حصلوا على مستحقاتهم من الضمان الاجتماعي (ولم يغادروا البلاد) بشرط ابراز ما يثبت بأنه قد تم اعادة اشتراكه بالضمان الاجتماعي. ويسمح للعمال الوافدين الذين دخلوا البلاد بعقود استقدام وقد انتهت مدتها بمرور عام على تاريخ دخوله البلاد، ولم يستكملوا إجراءات إصدار تصريح العمل بإصدار تصريح عمل جديد ضمن المهن المسموحة، ويعتمد تاريخ دخولهم البلاد تاريخا لبداية تصريح العمل الجديد.

وعدم السماح للعامل المنتهي تصريح عمله والمبلغ عنه فرار بإصدار تصريح عمل إلا بعد الحصول على مصالحة من صاحب العمل مثبتة على نظام العمالة الوافدة، او إحضار إثبات عدم وجود دعوى مرفوعة من صاحب العمل على العامل تتعلق بعلاقة العمل، وبناءا على مشروحات المحكمة المؤيدة لذلك يتم رفع حالة (الفرار) من المديرية المعنية.

والسماح للعمال الحاصلين على نموذج مغادرة نهائية (خروج بلا عودة) ولم يغادروا البلاد بإصدار تصريح عمل. والسماح لمن دخل المملكة بغير قصد العمل لإصدار تصريح عمل لأول مرة بما فيهم من ختم جواز سفره عند الدخول (غير مصرح له بالعمل). ويستمر العمل بطلب الكفالات (عدلية، بنكية) من أصحاب العمل وفقا للتعليمات السارية بهذا الخصوص.

وحصول صاحب العمل على الموافقات المسبقة من الجهات ذات العلاقة في الحالات التي يتطلب فيها اصدار التصريح ابراز تلك الموافقات، وعدم السماح للعمالة الوافدة العاملة في قطاعي( المخابز وشركات النظافة ) بالانتقال إلى أي قطاع آخر. والسماح للعمال الوافدين ممن انتهى أو ألغي تصريح عملهم خلال فترة قوننة وتوفيق الأوضاع الاستفادة من إجراءات القوننة وتوفيق الأوضاع، باستثناء عاملات المنازل الراغبات بالانتقال إلى مهنة (بدي كير ومنكير) فلا تستفيد من إجراءات القوننة وتوفيق الأوضاع في حال انتهاء التصريح أو إلغائه خلال فترة القوننة. ولا يسمح لعمال قطاع الزراعة بالانتقال إلى أي قطاع آخر ما لم يكن إلى التصريح الحر لعمال المياومة، كما لا يسمح بإصدار تصاريح عمل للسوريين ممن دخلوا البلاد بعد تاريخ 31 /12 /2018.

وعدم إصدار أي كتاب موجة لوزارة الداخلية لأي عامل لغايات الحصول على الموافقة المسبقة إلا بعد استكمال إجراءات التنسيب من المديرية وتثبيت بيانات العمال موضوع الكتاب على شاشة اللجان، وعدم السماح لعاملات المنازل الانتقال إلى أي صاحب عمل خارج قطاع عمال المنازل، باستثناء من انتهى أو ألغي تصريح عملها قبل فترة القوننة وترغب بالعمل بمهنة (بدي كير ومنكير).

واكد وزير العمل نضال البطاينة انه تم السماح للعمال في أي من القطاعات الاقتصادية الأخرى الانتقال إلى أي من أصناف التصريح الحر باستثناء العاملين في قطاعي( المخابز وشركات النظافة)، وان تصدر جميع تصاريح العمل الحر لعمال المياومة بجميع أصنافها ضمن المهن التالية :عامل مياومة/ عامل زراعي،وعامل مياومة/ عامل بناء أو عامل تحميل وتنزيل. الراي

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16073

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم