حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 يوليو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 4004

لماذا يجب أن نخشى عملة فيسبوك "ليبرا"؟

لماذا يجب أن نخشى عملة فيسبوك "ليبرا"؟

لماذا يجب أن نخشى عملة فيسبوك "ليبرا"؟

27-06-2019 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أخذت خطة فيسبوك الطموحة لإطلاق عملتها الرقمية "ليبرا" تثير مخاوف حقيقية بشأن الخصوصية، حيث يعتبر بعض المنتقدين أنها قد تكون أكثر أشكال التجسس انتهاكا وخطورة التي قد تعمد إليها عملاق التكنولوجيا الأميركية فيسبوك.

ذات مرة قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، تحديدا عام 2003 أي قبل أن تصبح شركة عملاقة إنه لا يدري لماذا يثق به مستخدمو شبكة التواصل الاجتماعي.

الآن بات عدد مستخدمي فيسبوك 2.4 مليار مستخدم، وكلهم مستعدون لتقديم "حياتهم ومعلوماتهم وبياناتهم الشخصية" لفيسبوك يوميا وعن طيب خاطر، بحسب ما ذكر موقع ميل أونلاين البريطاني.

الخطوة الأخيرة التي أقدمت عليها فيسبوك تمثلت في إطلاق العملة الرقمية "ليبرا" بالتعاون مع 27 شركة أخرى، بينها شركات عملاقة مثل باي بال وماستركارد وفيزا وأوبر وسبوتيفاي.

هذه الخطوة أثارت انتقادات وشكوك من العاملين في المجال التكنولوجي، خصوصا مع تاريخ فيسبوك في تسريب البيانات الشخصية للمستخدمين لأطراف ثالثة، وفضائحها الكبيرة مثل فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

ويقول مؤلف الكتاب الذي اقتبس منه فيلم "الشبكة الاجتماعية" (ذي سوشيال ميديا)، بن مزريتش، إن رؤية فيسبوك لعملية إطلاق العملة الرقمية ليبرا تعتمد على أن المستخدمين سيشترون هذه العملة بأموالهم الحقيقية ثم ينفقونها على السلع والخدمات في عالم الإنترنت.

وينبغي أن يكون إرسال "ليبرا" إلى الناس عبر تطبيقات فيسبوك، مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر، أمرا سهلا.

هذه العملية ستكون صغيرة في البداية، لكنها ستصبح أكبر، بحسب مزريتش، بحيث ستصل إلى مرحلة سيكون من الصعب العيش من دون حساب ليبرا.

وعندما تصل إلى تلك المرحلة، وإلى جانب ما يتوافر من معلومات وبيانات قدمها المستخدمون لفيسبوك وتطبيقاتها، ستصبح الأمور أكثر خطورة، إذ سيضيف المستخدمون بياناتهم المالية هذه المرة إلى فيسبوك وشقيقاتها.

ولهذا السبب اعتبر المنتقدون للعملة الرقمية الجديدة من فيسبوك أنها أكبر أشكال التجسس وأكثرها خطورة.

ويعتقد مزريتش أن الحافز والمحرك وراء ليبرا عميق جدا، ويدخل في صلب مفهوم شركة فيسبوك، ونوايا مؤسسها زوكربيرغ بالسيطرة ليس على حياتنا الاجتماعية فحسب بل على كل شيء آخر.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4004

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم