حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6642

متى عودة السوريين .. ؟

متى عودة السوريين .. ؟

متى عودة السوريين  .. ؟

18-04-2018 09:03 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د . عيد ابورمان
الى متى سنبقى نتحمل اللاجئين السوريين وقد اصبحت بلدهم افضل من بلدنا والتي انهكتها الضرائب وغلاء الاسعار من ايجار البيوت الى اقل سلعة وناهيك عن الوظائف والتي هي حق ضمنه الدستور للاردنيين ولا اعرف من كان المستفيد من هذه الصفقات والتي اوصلتنا الى الهاوية ..
منظمة حقوق الانسان تتكلم عن وضع اللاجئين اللاجئين وقد تناسو وضع الاردنيين وهو الاسوأ بتاريخ دولتنا الاردنية بمساعدة رؤساء الوزراء وفريقهم ونواب الامة والذين يعملون لمصلحة الحكومة ضد الشعب الذي اوصلهم للكراسي والذين اوصلو الاردن الى كارثه حقيقية ..
حقيقة لا اعرف لماذا الحكومة ما زالت تطلب قروض من البنوك العالمية او البنك الدولي , وهذا بحق الاردنيين عمل غير لائق ما دمنا نحن الشعب الاردني نصرف على حكوماتنا برواتبهم وسياراتهم الفارهة وحتى اجازاتهم مدفوعة الثمن ..
ونرجع لموضوعنا الاساسي يا حكومتنا الرشيده حيث صدر تصريح من قبل بيل فريليك مدير قسم حقوق اللاجئين في هيومن رايتس " على الاردن ألا يرسل الناس الى سوريا دون التأكد من انهم لن يواجهوا خطر التعذيب او الأذي الجسيم ودون اتاحة فرصة عادلة لهم لإثبات حاجتهم للحماية .. ولكن يا مستر بيل هل سألت نفسك من يدفع الثمن والثمن الغالي من حياته , اليس الاردنيين وحسب قرارت الحكومة بأن لا مساعدات اخيراً تصلنا وصدقا لو خيرنا جميع اللاجئين السوريين بالعودة لوطنهم .. الجواب لا ولن يعودو وكلهم سيتحججون بالنظام السوري حيث يعيشون بعز وكرامة واكثرهم يعملون بوظائف لا تصلها ايدي موظفين وزارة العمل , وبالأخر هل يصح بأن اصبح في بلدي لاجئ او ابحث عن بلد اخر لعله يتقبلني ولن اجد ..
هل مجلس النواب والحكومة قادرين على اصدار قرار بترحيل السوريين من اجل اعادة بناء بلدهم او بالاخر اعطائهم جوازات سفر وتجنيسهم وقبض الثمن .. واعترف لكم بأن الحكومة والنواب اضعف من اتخاذ قرار بحق اللاجئين ولا يستقون الى على ابناء الشعب ..
للعلم استضاف الاردن اكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري منذ عام 2011 عندما دعت هيومن رايتس مراراً الدول الاخرى الى زيادة مساعدتها للاردن وإعادة توطين أعداد اكبر من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في الأردن . ولكن اين ذهبت هذه المليارات ولم تحفز الاقتصاد , وبالعكس زادت نسبة التضخم بدل ان تنقص وبذلك ضعفت القوة الشرائية للدينار اضعاف .
لماذا الاردن ولبنان دائما هم من يدفعون الثمن بأي قضية لللاجئين حتى من ليبيا واليمن .. وهل تعلم ان الاردن يحتوي على 43 جنسية لاجئة في الاردن وقليل جدا من يعرف هذه المعلومة ولا نعرف من اي دول ومن يدفع وأين تذهب هذه الأموال الطائله ..
صدقا الان بدأت اؤمن بمقولة " الأردن اغنى دولة بالعالم " والسبب بسيط وتتذكرو كم سرقوا الفاسدين هذا البلد وحتى الدين العام بـ 40 مليار وما زالت قائمة ولم تنكسر ..
ولكن نحن في طريقنا لإعلان افلاس الدولة ما دام حكومتنا لا تستطيع سداد فوائد الدين وكل حكومة تستدين مليارات والمهم الكرسي وبعدها على البيت ويترك الاردنيين يسقطون بالمستنقعات والتي لا ولن ينتشلنا منها احداً ..
النفط موجود عندنا وبكميات هائلة جدا وبإحتياطي 68 مليار طن من الصخر الزيتي وكذلك بلدنا غنية باليوارنيوم ناهيك عن باقي المعادن , وسهول حوران اذا زرعت بالقمح سنصدر لكل الدول العربية والسياحة حدث ولا حرج حيث تدر المليارات ولا نعرف من المستفيد من هذا الوضع ..
جلالة الملك حفظه الله كان واضحا بخطابه وللنواب بتحفيز الاقتصاد وليس تحفيز الكرسي ومن يمسح الكرسي ..
اخيراً هذا وطني هو الاردن والذي اعشق ترابه ولكن لن اعيش ذليلاً بوطنى وانتظر الكوبون او المساعدة بشراء الخبز وهذه لعبه حقيرة وسوف تنتهي السنه القادمه ..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6642
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-04-2018 09:03 AM

سرايا

2 -
كلامك لا يعبر الا عن نفسم وغير دقيق ..الاردن وطن وبيت كل العرب الشرفاء ولا ننسى ان الاردن كان جزء من بلاد الشام عدد السوريين حسب احصاء مفوضيه اللاجئين هو فقط 650 الف لاجئ وباقي الاعداد هم سوسريين مستثمرون ويدعمون اقتصاد البلد في شتى المجالات
18-04-2018 03:40 PM

مواطن عربي اردني اصيل

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم