حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 61330

من لبنان .. هنا عمان : صباح الخير يا وطني.

من لبنان .. هنا عمان : صباح الخير يا وطني.

من لبنان  ..  هنا عمان : صباح الخير يا وطني.

20-10-2015 02:53 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : المهندس عصمت حداد
صباح الخير يا وطني.. صباحٌ فيروزي موشح بهواء بيروت ونسيم بحرها، صباح الخير يا وطني.. يا دماً يجري بعروقي بلا توقف .. صباح الخير يا وجعي.. صباح الخير من لبنان.. صباح الخير يا عمان.. وما أجمل صباح لبنان.. عند بزوغ الخطوط البيضاء الأولى.. وهي خجلى من وراءِ الجبال لتشرق بأنوارها على بيروت..وما أطيب فنجان قهوة الصباح وصوت فيروز: "شايف البحر شو كبير كبر البحر بحبك... شايف السماء شو بعيدة بعد السماء بحبك"، هذه الأغنية التي لها مكانة في قلبي، حكايتي مع هذا المكان تكررت أكثر من مرة؛فلهذا المكان شعبيته ومكانته الخاصة عندي وعند كل من عشق لبنان وعشق صوت فيروز..كيف لا وقد أصبحت قبلتي الجديدة هذا العام.صوت فيروز.. ذلك الصوت الذي يحملك بنبراته الخالدة إلى مكان سري يعطيك الإحساس بالخلود، هنا.. على خصر عروس لبنان.. بيروت، وأمام بحرها الجميل - الذي تتراقص أمواجه وبالقرب من صخرة الروشة ومنظرها الشامخ - حكاية أخرى.. حكاية تبدأ مع أول رشفةٍ من فنجان قهوةٍ "ساده".. يلدغني بمرارته لينبه حواسي.. فاستشعرْ بعدها ما يدور حولي.. أقلب نظري نحو الجبل تارهْ.. وتارة أخرى نحو البحر.. أتمعنُ هذه اللوحة الساحرةَ.. حتى تعتليَ الشمسُ وسطَ السماء، ما أجملها من لحظاتٍ .. تلك التي تشعرني بأن جبال لبنان تعانق جبال وطني، وأن سنديان عجلون يقبل أرز لبنان!!

ورغم أنني كنت أود الاستيقاظ بشدةٍ لمشاهده هذا المنظر المتكررَ، والجلوس مع نفسي.. إلا أن رحلة هذا الصباح امتلأت برماد اللحظهْ.. اختلط عليَّ الأمر: "طلعلي البكي ونحنا قاعدين".. لا أدري هل سماء بيروت متورِّمة بالغيوم؟! أم هي سماء روحي: الموج غاضب يضرب المكان ويلطم الصخرة ، وكأن لسان حاله يقول: اشهدي يا روشةَ بيروت على ما يجري حولك في بلاد يعرب، نعم.. المكان ليس نفس المكان؛ رائحة الياسمينِ، ونسيم البحر القادمِ من الشام ملطخةٌ بالدمْ، أصوات أطفال فلسطين وأنينهم.. أسمعها من هنا .. الموجُ يشطر جسدي هذهِ المرة، أبحثُ عن أيِّ صباحٍ بأيِّ وطنٍ يليق بهذا الصباح.

صباح الخير سوريا:
صباح الخير سوريا .. بأرضك وسمائك وشوارعك العتيقهْ.. صباح الخير يا أرضاً تبارك ترابها بأقدام الرسل والأنبياء والقدّيسين، صباح الخير يا مهد الآراميّة.. لغة يسوع المسيح التي ما تزال حيّة في "معلولا"...صباح الخير يا شعبنا الحزين، صباحُ طيورك الصامتهْ، صباح هواءك الذي سمّموه بدخان البنادق، صباح قاسيون والبيوت العتيقة..وقد قتلوا فيها الياسمين، صباح الدمعةِ المستيقظةِ في عيون أطفالِكْ، صباح الخير سوريا.

صباح الخير يا عراق:
صباح الخير أيها الليث الجريح، صباح الخير يا بلد الرشيدْ، صباح الخير يا دجلة والفرات، صباح الخير يا قلعة العُربْ، صباح الخير يا مدرسة الدنيا ونبراس العلوم.. ومأوى المتشرد والمحروم، صباح الخير لليتامى والثَّكَالىَ والجياع.. وأسرابِ البطالة الذين يحتضرون على الطرقات، غاب صوت فيروز.. وأم كلثوم لم تعد تصدح: "أراك عصي الدمع"!!، صباح الخير يا عراق.

صباح الخير فلسطين:
صباح الخير يا فلسطين.. يا ملتقى الأنبياء، يا عذراءنا المغتَصَبَة أمام عيوننا، يا طهارةً مسلوبةً، ويا حرية مقيدهْ، صباح الخير لشعبٍ كتبَ موته بدمائهِ، صباح الخير للذين رحلوا ملفعين بالغار، مصلوبين على جراحات المهد والصخرة، صباح الخير يا قدسْ.. يا مهد المسيح، صباح الخير يا أقصى يا قبلة المسلمين، صباح الخير فلسطين.

صباح الخير على من ومنْ ؟!!، رجعت ألملم أجزائي بهذا المكانِ مثقلاً بالأحزانِ، والآهات تملأُ صدري، ساعاتٌٌ قليلةٌ تفصلني عن أمي، عن قهوةِ المساءِ بحضرتها، عن يدها التي تخففُ بها الهَمَّ عن كتفي، خرجتُ!!.. نعم خرجتُ وفيروز تصدحْ: "يا طير يا طاير على طراف الدني...لو فيك تحكي للحبايب شو بني..روح اسألن عليّه وليفو مش معو..مجروح بجروح الهواء شوه بينفعو"، خرجتُ.. وأنا أتسال وأفكر هل سيأتي صباح جديد؟.. هل ستستفيقُ أوطاننا على إيقاعاتٍ جذابة نتذوق منها رائحةَ وطعمَ الحياهْ؟ وهل سيعود صوت فيروز يملأ صباحاتها الندية بالفرح بدلا من صيحات الموت وأصوات الرصاص والانفجارات ؟! .
"أنا خوفي من عتم الليل... ويا عيني لا تنامي"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 61330
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم