حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,26 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 10489

وزير الزراعة: الحكومة تفكر بتوجيه الدعم للافراد وليس للسلع

وزير الزراعة: الحكومة تفكر بتوجيه الدعم للافراد وليس للسلع

وزير الزراعة: الحكومة تفكر بتوجيه الدعم للافراد وليس للسلع

14-09-2010 12:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  سرايا - أكد وزير الزراعة المهندس مازن خصاونة ضرورة ان يعاد النظر بموضوع دعم الحكومة للاعلاف مشيرا الى التفكير الجدي بتوجيه الدعم للافراد وليس للسلع والمواد كما هو حاليا.

وقال خصاونة في تصؤيح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء ان دعم الحكومة سيوجه للمواطن الذي يستحق الدعم سيما وان سعر الطن الواحد من الاعلاف وصل عالميا الى 330 دولارا بحيث تتحمل الحكومة جزءا والمربين الجزء الاخر.

واوضح ان الحكومة التي اشترت الاعلاف بسعر 211 دولارا للطن وتبيعه للمربين الذين يستحقون الدعم بـ 160 دولارا لن تبيعه بالسعر الحالي مشيرا الى ان اسعار الاعلاف والحبوب مرشحة للزيادة المضطردة نتيجة مواسم الجفاف التي اجتاحت العالم والاحتباس الحراري.

وحول قطاع الزيتون في المملكة والاستثمار فيه من قبل الشركات الاجنبية اوضح خصاونه ان غالبية انتاج الاردن من زيت الزيتون هو من الانتاج العضوي ولا بد من الاستفادة من هذه الميزة وهي تحتاج الى عمل اسري مما يعني ان هناك قيمة مضافة لانتاج الزيتون مقارنة مع الزراعات الاخرى لذا يجب التعامل مع محصول الزيتون كمحصول وطني.

واشار خصاونه الى انه بحسب بيانات الوزارة فانه من المتوقع ان تنخفض معدلات انتاج زيت الزيتون للموسم المقبل الى اقل من 150 الف طن مقارنة مع 200 الف طن العام الماضي وذلك بسبب ما يسمى بـ" تبادل الاحمال" واذا ما رافق المحصول اثناء عملية الازهار والعقد ظروف جوية قاسية فانها بالتاكيد توثر على موسم الزيتون.

واكد ان الوزارة ترحب باي شركة اجنبية ترغب بالاستثمار في قطاع الزيتون في المملكة يمكنها ان تضيف تقنيات حديثة على ما هو موجود لدينا.

وعن شركات الحبوب في الجنوب أكد خصاونة ان المصلحة الوطنية هي التي ستحدد بقاء هذه الشركات مبينا ضرورة دراسة موضوع هذه الشركات بعناية فائقة مع وزارتي المياه والمالية لاننا بحاجة الى مشاريع تقوم على مساعدة وتنمية المجتمع المحلي .

وقال اننا بحاجة الى المحاصيل الاستراتيجية حيث ان عقود الشركات تنتهي خلال العامين 2011 و 2012 ولا بد للحكومة ان تتخذ قرارها بعد بحث موضوع هذه الشركات.

 (بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10489
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-09-2010 12:44 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم