حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,25 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 11719

تحذيرات من تلبكات معوية تترافق مع أول أيام العيد

تحذيرات من تلبكات معوية تترافق مع أول أيام العيد

تحذيرات من تلبكات معوية تترافق مع أول أيام العيد

09-09-2010 04:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا- اكدت اختصاصية التغذية في وزارة الصحة باسمة استيتية ان الاحتفال بعيد الفطر يأتي بعد شهر كامل يكون فيه الجهاز الهضمي اعتاد الراحة لساعات طويلة ، ليفاجأ بكميات كبيرة من الحلوى والمكسرات وكعك العيد ، والمشروبات المختلفة مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، مما يحدث تلبكات شديدة له .

واوضح الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي ان معظم الحالات التي راجعت اقسام الاسعاف والطوارئ في مستشفيات البشير وحمزة والاميرة رحمة لطب الاطفال في اول ايام عيد الفطر في العام الماضي والبالغ عددها 1540 حالة ،كانت تعاني من التلبك المعوي . 

وبينت استيتية أن الافراط في تناول الاطعمة بأنواعها وأشكالها المختلفة قد تسبب المغص والإسهال ، أو الاصابة بحرقة بالمعدة ( الحموضة ) جراء الاكثار من تناول الحلوى والقهوة ، كما تسبب المشروبات الغازية انتفاخا في البطن، وتكوين الغازات، حيث يعتقد الكثيرون خطأ بأنها تساعد على الهضم .

 الا ان الأم وبسبب معاناتها الدائمة تؤكد " ان المغريات اكبر ، وخاصة تلك الاطعمة التي تباع بالمحال التجارية والتي تصيب الاطفال بالتلبكات والمغص المعوي ، في وقت ينشغل فيه الاهل بالمعايدات والزيارات.

وحذرت استيتية من حدوث التسمم الغذائي والإسهال والمغص الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة وخاصة الأطعمة المكشوفة وغير المطبوخة جيدا ، وغير المحفوظة بالشكل السليم، والتي يكثر تناولها في العيد خارج المنزل وبالذات في المطاعم أو من الباعة المتجولين الذين لا يتقيدون بالشروط الصحية .

ويضع اللوم على العادات الاجتماعية والقيم المتداولة في المجتمع " والتي تفرض المجاملة لتذوق وقبول ضيافة الحلويات في ايام العيد وعدم الاعتذار لان مثل ذلك أمر مرفوض اجتماعيا لان أكثر الحلويات التي تقدم تصنع منزليا".

ويجد أن الامر لا يتوقف عند هذا الحد بل يكتمل في تناول غذاء العيد والذي يكون بالغالب المنسف او احدى الاكلات الدسمة .

واكدت أستيتية ان جسم الانسان يخزن الكميات الزائده من كعك العيد والحلوى بعد تحويلها الى دهون فيحدث اضطرابات في مستوى السكر في الدم ، اضافة الى ارتفاع في مستوى ضغط الدم مما يؤدي الى حدوث تصلب في الشرايين .

 وحذرت من عدم الاكثار من الطعام في اول ايام عيد الفطر داعية الى ضرورة التدرج بالعودة الى النمط الغذائي الصحي المتوازن .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11719
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-09-2010 04:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم