حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 55421

تعيين الاردنيين في الجامعات الوطنيه

تعيين الاردنيين في الجامعات الوطنيه

تعيين  الاردنيين في الجامعات الوطنيه

15-05-2014 04:47 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : أ.د .مصطفى عيروط
من خلال اطلاعي وكوني استاذ مشارك في جامعة البلقاء التطبيقيه شاركت في لجان هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وعرفت عن قرب كل ما يدور وارجو ان ابين لكم كاعلامي لان مهنة الاعلام امتهنها منذ عام 1979 وانا خريج الجامعه الاردنيه البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
1) هناك نسبه عاليه من غير الاردنيين من اعضاء الهيئات التدريسيه في بعض الجامعات الخاصة ونحن نرحب بهم فهم عرب اولا
2) يتم تعيين غير الاردنيين فهم اسهل لبعض مالكي الجامعات ولما في كثير من الجامعات الخاصة لا يوجد نظام رواتب محدد ويعين الراتب في حالات بناء على اتفاق وقد يكون اقل لغير الاردني وفي حالات يكون لسنه وليس لسنتين او ثلاث كما هو الاساس
3) فوجئت وذهلت بان بعض الجامعات الخاصة قد لا ترفع الا قليلا من استاذ مساعد الى مشارك او استاذ حتى يكون مبررا لاستقدام غير الاردنيين خاصة ان بعض التخصصات حتى يتم اعتمادها بحاجة الى رتب اكاديميه وفي نفس الوقت حتى لا تتحمل زياده في الرواتب
4)فوجئت وذهلت بان بعض الجامعات الخاصة تستقدم غير اردنيين مثلا برتبة استاذ مشارك وفي الحقيقه هو استاذ مساعد ولمن لا يعرف ان دولا عربيه الاستاذ المساعد عندها استاذ مشارك فالاردني المسكين ينتحر ويتعب ليل نهار حتىي يترفع من استاذ مساعد الى استاذ مشارك ويحتاج الى5 سنوات ومن استاذ مشارك الى استاذ خمس سنوات؟
5) فوجئت ان بعض الجامعات الخاصة تعتمد اي ورقه فشاهدت في جامعه خاصة (وزير التعليم العالي في دولة عربيه يقول في كتابه قررت تعيين الاستاذه 0000) وهذة الاستاذه ليست استاذة اي استاذ دكتور ولكن الجامعه الخاصة اعتمدتها استاذ دكتور حتى كشفتها الهيئه وطلبت تصويب الامر
6) بعض غير الاردنيين يعينون عمداء ورؤساء اقسام بحجج لدى الجامعات بانه لا يوجد رتب علميه من الاردنيين تعادل غير الاردني والبعض من الاردنيين يتذمرون وسمعت من ان بعض غير الاردنيين لا يفضلون ترفيع الاردني حتىى لا يتم التخلص منهم؟
7) يعمل بعض مالكي الجامعات الخاصة على تعيين اردنيين اداريين او مشرفي مختبرات لستة اشهر وبراتب 190 دينار والسبب في تعيينهم عندما يشعر البعض بقدوم لجان الاعتماد فالسؤال هل سمعت الدوله ووزارة العمل بذلك وهل هناك شبيه لهذة التصرفات؟ والسبب واضح ان بعضهم غير سائل ما زال يعين فلان وعلان براتب عال وسيارة وهو بمثابة الكفيل المتبع في دول عربيه؟
8)ايها الدوله الاردنيون مثقفون وواعون ومتعلمون ويحبون التعليم والاردني يتعب لتعليم ابنائه وهناك نسبه عالية تحمل الماجستير والدكتوراه تريد التعيين فلماذا لا تتخذ قرارات حاسمه وتفعل هيبة الدوله ويداوم وزير العمل في وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد وشطب كل غير اردني له بديل اردني ؟
9) هل تعرف اجهزة الدوله ان بعض الجامعات الحكومية والخاصة لا تعين خريجي جامعة عمان العربيه والعلوم العالمية الاسلاميه دون قرار مكتوب؟ فهل هذا يجوز وهل نلوم احد غير اردني قد لا يعين خريجيها علما وانا مسؤؤل عن كلامي بان خريجيها اقوياء ولديهم خبره وبعضهم امضىى سنوات وبعض التخصصات كالمحاسبه تدرس في الانجليزي في جامعة العلوم العالميه الاسلاميه
وانا مسؤؤل عن كلامي ان الاساءه لخريجيها هو يصدر من البعض عمدا حتىىى يجد البعض مبررا لتعيين غير الاردني فهل يعقل ان تجد عميد التمريض مثلا غير اردني في جامعه خاصة؟ وهل يعقل ان تجد عميد الاعلام في جامعه خاصةغير اردني؟ وعميد الحقوق في جامعه خاصة غير اردني؟ فاين الدوله؟
10) بعض غير الاردنيين كبار في السن من اعضاء الهيئات التدريسيه وتقاعد في بلده ويريد الايتان للاردن فيقبل باي راتب حتى تكون مبررا للاقامه وهناك نسبه ايضانعتز بوجودهم وخبرات نعتز بها ولكن هل يقبلون الاردني في بلدانهم ان يجل محلهم؟ ولعلم الجميع هناك جامعه في دوله عربيه فيها اكثر من 500 عضو هيئة تدريس اردنيه؟ وهناك دوله عربيه تسهل الترفيع لابنائها حتىى يخرجون للعمل ولماذا نحن لا نعين الاردنيين وياخذون خبره ويذهبون للخارج؟
11) الاعتماد يطبق على الجامعات الخاصه والعامه ولكن الجامعات الحكوميه اجل تطبيق القانون في الجامعات الخاصة لسنه كما اعتقد ولعلم الجميع بانه في حال تطبيق الاعتماد الخاص على الجامعات الحكوميه ستضطر لتعيين ما يزيد عن الفي عضو هيئة تدريس ؟
12) انا رايي ان تباشر اجهزة الدوله في مقدمتها رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ووزير العمل ووزير الداخليه والمخابرات والامن العام باتخاذ اجراءات حاسمه وقانونيه ورادعه وتطبيق هيبة الدوله وتعيين الاردنيين من حملة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الرسميه والخاصة فلا بد من عين حمرا فالاردنيين اولى وخطورة البطاله في الاردن كبيره جدا؟


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 55421
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم