حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24915

هل نحن بحاجة الى اغاني بكلمات جديدة؟

هل نحن بحاجة الى اغاني بكلمات جديدة؟

هل نحن بحاجة الى اغاني بكلمات جديدة؟

30-03-2014 04:47 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور صبري ربيحات

في بلدنا ما يقارب ال100 مطرب ممن لهم اغاني مسجلة....وهناك العشرات من الرواد ممن لهم اصوات في غاية الجمال والتنوع.......اسماعيل خضر قدم اغاني جميلة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي "انا من العقبة يا عيوني" ومحمد وهيب "با بلادي "...وسلوى "خسا يا كوبان"...وفؤاد حجازي ...وصبري وغادة محمود...وغيرهم من الرواد قدموا اعمالا جميلة كان لها مناسبات وروح عصر يبررها.


اليوم جميع الاغاني الوطنية لها نفس الايقاع ونفس الكلمة ونفس النغم فالاغاني عن الجيش بدون معارك ....وعن الامن الذي يوجهه القانون وليس العاطفة ....وعن الدرك الذي لا يدخل معارك مع عدو وانما يعمل على حماية متظاهرين ومعتصمين....للدفاع المدني والجمارك اغنيات لا ادري ما المغزى منها.


جميع الاغاني تشعرك انك في معركة او على اعتاب دخولها ...مع اننا لم ندخل معارك منذ 46 عاما، كما ان الكلمات تغذي الفرقة والاستقطاب فمن "شملت والنيه اربد.....الى طريق السلط والدعوة الى توحيد شطري المدينه "الحارة والاكراد" تشعر وكأنك في البوسنه وصربيا والهرسيك وانت تسمع اغنية كهذه مع انني لا شعوريا ادندن كلماتها.


الاطفال في حي الطفايله يغنون بأنهم "سارين سروة على الطفيلة....." ...
"وزلام الهيه...وحيهم الكركيه " اغنية اخرى يرددها الجميع واصبحت شعارا يتداوله الكركيون ...وعلى الرغم من جمال الكلمات الا ان غياب الاغاني التي تمجد الوطن وتربطه بالمواطن من عيار الاغنية التي صدحت بها شادية قبل عقود :


" يا بلادي....يا احلى البلاد يا بلادي.......فداك انا والولاد يا بلادي.....يا حبيبتي يا مصر......يا مصر"


في الاغنية التي وحدت شعور المصريين كلمات لا عنف فيها ...ولا تفرقة...ولا مزاودة .... كل المصريين يدندنون الكلمات وتتوحد مشاعرهم على حب ام الدنيا متناسين صعيدتهم ونوبيتهم واسكندرانيتهم والسوايسه (السويس) واهل كايرو.


لا اظن ان قلع العين اللي لدت تلانا.....وحيطنا مش واطي.... تولد لدينا غير التحفز والكراهية والشك والعدوان وكل الاستعداد والتهيوء للانقضاض على الخصوم المحتملين فالروح التي يبعثها فينا اللحن والكلمات غير تلك التي بعثتها اغنية محمد وهيب "يا بلادي "


الاغاني ....كلمات ولحن.... وبث بحاجة الى اعادة نظر ....حتى لا نقلع عيون جيراننا .....ونقفز فوق كل الحيطان الواطية وغير الواطية.....ونخترق كل القوانين التي نتحدث عن سيادتها على ايقاع ما يسمى بالاغاني الوطنيه.


نحتاج الى اغاني جديدة توحد مشاعرنا نحو الوطن غير تلك التي تدعونا لعبادة العشيرة ورموزها.......يا بلادي......انت ....حرة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24915
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم