تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,3 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 15247

إصابات واعتقالات في كافة المدن الفلسطينية .. والخليل تحيي ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

إصابات واعتقالات في كافة المدن الفلسطينية .. والخليل تحيي ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

إصابات واعتقالات في كافة المدن الفلسطينية ..  والخليل تحيي ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

21-02-2014 06:32 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - انتفض الفلسطينيين اليوم الجمعة في كل انحاء المدن والبلدات الفلسطينية تعبيرا عن غضبهم ضد الاحتلال الاسرائيلي ,ففي الخليل خرجت مسيرة سلمية تطالبت بفتح شارع الشهداء المغلق لصالح المستوطنين عقب صلاة الجمعة منذ مجزرة الحرم الابراهيمي التي وقعت قبل عشرون عاما.

واصيب خلال المسيرة 15 مواطنا بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط والعشرات بحالات اختناق واعتقل خمسة مواطنين خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي للمسيرة السلمية التي انطلقت في البلدة القديمة من الخليل اليوم الجمعة

وتغلق قوات الاحتلال الاسرائيلي شارع الشهداء وسط الخليل القديمة والذي يحوي محال تجارية ومنازل فلسطينية منذ العام 1994، وتضع حواجز عسكرية وأسلاك شائكة بالإضافة إلى بوابات الكترونية.

وكان 29 مواطنا قد استشهدوا برصاص مستوطن اسرائيلي خلال أدائهم صلاة الفجر داخل الحرم الإبراهيمي في العام 1994 بعد ان اقدم المستوطن المتطرف باروخ جولدشتاين وهو طبيب يهودي فجر الـ25 من شباط عام 1994 على تنفيذ مذبحة بحق مئات المصلين في الحرم الابراهيمي بالخليل، حيث اطلق النار على المصلين أثناء ادائهم صلاة فجر يوم جمعة في شهر رمضان.

واسفرت المذبحة عن استشهاد 29 مصليا وجرح 150 آخرين قبل ان ينقض مصلون آخرون على المنفذ ويقتلوه.

وفي قطاع غزة اصيب أصيب سبعة مواطنين عصر اليوم الجمعة، برصاص جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية الجاثمة على السياج الفاصل قرب مقبرة الشهداء، شرق بلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار على مجموعة من المواطنين، الذين اقتربوا من الشريط الحدودي شرق جباليا، احتجاجاً على إقامة الاحتلال لمنطقة عازلة ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.


وفي مدينة نابلس اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة، مواطنين اثنين جنوب المدينة بالضفة الغربية.

وقال شهود عيان 'إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا فجائيا قرب قرية ترمسعيا واوقفت مركبة كان يستقلها الشابين واعتقلتهما وصادرت المركبة.

وفي القدس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أربعة شبان مقدسيين عقب خروجهم من المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

وقال مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس إن المعتقلين هم: أحمد أبو عصب، وأحمد بدرية، وأحمد الرازم، وصلاح شريفة، مشيراً إلى أن اعتقالهم جاء بعد خروجهم من المسجد الأقصى المبارك، بزعم إلقاء الحجارة.

وأشار قوس إلى أن قوات الاحتلال اقتادت الشبان إلى مركز شرطة وتحقيق 'القشلة'، في باب الخليل بالمدينة.

وفي طوباس أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب خندق الفصل العنصري في قرية عاطوف شرق محافظة طوباس، المطلة على الأغوار الشمالية.


وكان عشرات المواطنين شاركوا بأداء صلاة الجمعة قرب خندق الفصل العنصري، بناء على دعوة من 'الحملة الشعبية من أجل إنقاذ الأغوار من التهويد والضم والتوسع الاستيطاني'.

وأكد المشاركون أن المقاومة الشعبية السلمية التي تشهدها الأغوار تهدف إلى مواجهة المد الاستيطاني في المنطقة، إضافة إلى فضح الانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار.

وفي بلعين أصيب مواطنان بجروح، أحدهما مسعف، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع الاحتلال مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، صوب المشاركين في المسيرة عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الفصل العنصري، ما أدى لإصابة المسعف الميداني محمد أحمد ياسين (24 عاما) بقنبلة غازية بظهره، ومحمود محمد(18 عاما) برصاصة 'مطاطية' برأسه، وعشرات المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات اختناق شديد.

وأضافت اللجنة أن فعالية اليوم تأتي إحياء للذكرى السنوية التاسعة لانطلاقة المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان.

ويذكر أن وفدين من النرويج وفرنسا شاركا في المسيرة، تعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، وكانا استمعا، قبل المسيرة، إلى شرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات السابقة.

وفي رام الله أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله.

وفي بيت لحم اصيب شاب من بلدة تقوع شرق بيت لحم اليوم الجمعة برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في العين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر ببيت لحم محمد عوض، 'إن الشاب محمد جمال الصباح (22 عاما) أصيب برصاصة معدنية في العين، خلال مواجهات مع الاحتلال في محيط مدارس بلدة تقوع، ونقل الى أحد مشافي مدينة الخليل ووصفت حالته بالمتوسطة.

وفي الاغوار الشمالية احتشد مئات المتضامنين لصلاة الجمعة على خندق الفصل العنصري في قرية عاطوف منددين بسياسة الاحتلال العنصرية واجراءاته التعسفية بحق الارض والانسان الفلسطيني وذلك بإطار حملة عوده اربعه التي تنظمها حملة انقذوا الاغوار حيث اعتبرت حملة انقذوا الاغوار ومعها كافة الفعاليات الشعبية والوطنية والتضامنية بإن المقاومة الشعبية التي تشهدها مناطق الاغوار في الشمال والوسط من بوابات عوده واحد وعوده اربعه هو جزء من سياسات الحمله التي تحاول من خلالها فضح الانتهاكات الاسرائيلية ومواجهتها والتصدي لهذا المد الاستيطاني المحموم.

وفي سلفيت نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صباح اليوم الجمعة في ذكرى انطلاقتها 45 فعالية زراعة اشجار زيتون في الاراضي المصادرة قرب مستوطنة ارئيل الغربية بمحافظة سلفيت بمشاركة المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية . وتم زرع عشرات اشجار الزيتون في الارض المهددة بالمصادرة .

و هاجم امن المستوطنة المتظاهرين وتمكن خلالها المتظاهرين من الدخول لداخل المستوطنة واقتحامها وتكسير سيارات المستوطنين فيها .

فيما اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مكان المظاهرة من جهة بروقين بعدة جيبات عسكرية في محاولة لحصار المتظاهرين وبدأت بإطلاق النار عليهم وملاحقتهم من كافة الاتجاهات . واصيب بالاشتباكات سكرتير كتلة الوحدة الطلابية في محافظة سلفيت وسكرتير اتحاد الشباب الديمقراطي في المحافظة وتم نقلهم للعلاج بمستشفى الشهيد ياسر عرفات بالمدينة ووصف حالتهم بالجيدة .


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15247

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم