حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 212892

"الكهرباء الأردنية" تستوفي أجرة عداد لحسابها .. ورسوم بالملايين لأمانة عمان دون حق !

"الكهرباء الأردنية" تستوفي أجرة عداد لحسابها .. ورسوم بالملايين لأمانة عمان دون حق !

"الكهرباء الأردنية" تستوفي أجرة عداد لحسابها  ..  ورسوم بالملايين لأمانة عمان دون حق !

22-12-2013 02:33 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - سيف عبيدات - علمت "سرايا" ان معلومات أغرب من الخيال عن تفاصيل فاتورة الكهرباء التي توزع شهرياً على الأردنيين، حيث قامت شركة الكهرباء الأردنية بتحصيل أجور عداداتها المركبة لدى المواطنين و بواقع 300 فلس شهرياً بعدادات الفاز الواحد، و 500 فلس لعدادات "ثلاثة فاز"، شهرياً .. وحسب تقرير الشركة المالي السنوي فإن هذا البند رفد حسابات الشركة بمليونين و نصف دينار لسنة(2013) وحدها و هنا نتساءل عن مدى قانونية هذه المبالغ التي تجبيها شركة الكهرباء؟!....

30 دينار لـ1 فاز..و 210 دينار لـ3 فاز


إليكم التفاصيل، عندما يقوم المواطن بطلب عداد فاز واحد فإن الشركة تتقاضى 30 دينار ثمن العداد و 35 دينار تأمين ، و هذا لعداد الفاز الواحد ، أما عداد 3 فاز تتقاضى 210 دينار، وعليه نسأل ما دام االمواطن يدفع ثمن العداد وأجور تركيبه ، علماً ان ثمن العداد من المصدر لا يتجاوز 10 دنانير، فكيف يدفع أجرة شهرية لهذا العداد؟!.. و إذا كانت إجابة الشركة بأن هذا المبلغ هو لصيانة العداد، فهذا اعتراف أنه ملك لها و بناءاً عليه ليس للشركة حق بإستيفاء ثمن و أجور تركيب العداد من جهة، و من جهة آخرى فإن قانون الإمتياز الممنوح للشركة و في إحدى بنوده يحدد الجهة المسؤولة عن صيانة موجودات الشركة ، وهي الشركة نفسها.
 
"الكهرباء"تستوفي وتجبي رسوم غير قانونية لمصلحة أمانة عمان مقابل نسبة لها !


 تقوم شركة الكهرباء بتحصيل رسوم نفايات لأمانة عمان موضحة بالفاتورة الشهرية وتبلغ سنوياً حوالي 18 مليون دينار و هذا المبلغ هو كالتالي:

267 قرش شهرياً لكافة مشتركي منطقة الإمتياز

5 فلوس عن كل كيلو وات ساعة فوق 200 كيلو لمشتركي عمان فقط بمعنى، أنه إذا كان استهلاك المنزل 600كيلو فإن رسم النفايات على هذا المنزل هو" 167 قرش"، مضافاً إليه 200 قرش و يصبح الإجمالي 3 دنانير و 67 قرش شهرياً ، هذا للأمانة شهرياً من هذا المسكن.

علماً أن هذا المبلغ دون أي مسوغ دستوري بإعتبار أن لا ضريبة او رسم دون تشريع و تكمن مصلحة الشركة بهذا الموضوع بالنسبة التي تتقاضاها من الأمانة بدل التحصيل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 212892

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم