حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17800

10 % طاقة من الصخر الزيتي في 2020

10 % طاقة من الصخر الزيتي في 2020

10 % طاقة من الصخر الزيتي في 2020

02-12-2013 12:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - توقع مهندسون وخبراء في مجال الطاقة أن تصل حصة الطاقة المحلية في العام 2020 الى حوالي 36 % من إجمالي احتياجات المملكة من الطاقة، منها 10 % مقدار مساهمة الصخر الزيتي الإجمالي.

وطالبوا بتشجيع البحث العلمي في مجال استغلال الصخر الزيتي كمصدر للطاقة، من خلال بناء قدرات محلية مؤهلة، أو تأهيل مهندسين في هذا المجال، لرفد المشاريع المقبلة بالكفاءات التي تحتاجها، وتفعيل دور المركز الوطني لبحوث الطاقة.
وأكدوا في ورشة عمل عقدتها اللجنة العلمية بشعبة الهندسة الكيماوية في نقابة المهندسين بعنوان "الصخر الزيتي في الأردن.. الواقع والإمكانيات والتحديات"، تحت رعاية نقيب المهندسين عبدالله عبيدات مؤخرا، ضرورة تنويع استغلال مصادر الطاقة المختلفة في الأردن، بحيث تتم الاستفادة من الصخر الزيتي بالدرجة الأولى.
وشددوا على ضرورة وضع التشريعات اللازمة لتسريع عملية الإنتاج، بما يضمن أمن الطاقة في المملكة، وزيادة الوعي لدى المواطن، ومراعاة الشفافية في ما يتعلق بالصخر الزيتي واستغلاله.
وألقى مدير التخطيط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية محمود العيص محاضرة حول استراتيجية الطاقة في الأردن خلال العقد المقبل، وتطلع الأردن الى تنويع مصادره، مشيرا إلى أن الأردن يستورد 97 % من احتياجاته من الطاقة من الدول العربية المجاورة بتكلفة بلغت العام الماضي 4.6 مليار دينار، والتي تشكل حوالي 21 % من الناتج المحلي.
وأكد العيص أنه كان "لا بد من زيادة مساهمة بدائل الطاقة المتوافرة محليا في خليط الطاقة الكلي، ضمن الاستراتيجية الوطنية الشاملة المحدثة لقطاع الطاقة (2007-2020).
وأشار إلى أنه يمكن استغلال الصخر الزيتي لتوليد الكهرباء عن طريق تكنولوجيا الحرق المباشر أو لإنتاج المشتقات النفطية والغاز عن طريق تكنولوجيات التقطير أو الحقن الحراري.
من جانبه، قال كبير مهندسي التعدين في شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة الدكتور موفق الزعبي إنه يوجد في الأردن كميات كبيرة من الصخر الزيتي متوزعة على كل مساحة المملكة، منها حوالي 50 مليار طن في مناطق الوسط.
وأوضح الزعبي أن احتياطيات الصخر الزيتي يجب ان تؤخذ فقط من المصادر التي تم قياسها، وأن الخطة الاستراتيجية للشركة وخطط حياة المنجم هي الأساس في تقييم الاحتياطيات.
وتحدث الدكتور عمر العايد من جامعة البلقاء التطبيقية حول واقع تقنيات عمليات استكشاف وإنتاج ومعالجة الزيت الصخري، وعن مشاريع الزيت الصخري التجارية في الأردن، مبينا ان عمليات إنتاج هذا الزيت تنقسم إلى نوعين، تحت الأرض وفوقها، وأنه توجد عمليات استخراج ذات تاريخ طويل في كل من استونيا والبرازيل والصين ويمكن الاستفادة منها.
كما قال مدير البترول والصخر الزيتي في سلطة المصادر الطبيعية الجيولوجي حازم الراميني إن الأردن يعد الدولة الرابعة في العالم من حيث امتلاكه لمصادر الصخر الزيتي، موضحا أن احتياطي هذا الصخر في الأردن يقدر بما يزيد على 70 مليار طن، تحتوي على نحو 7 مليارات طن من النفط، كما يتراوح سعر البرميل المستخرج من الصخر الزيتي ما بين 40 إلى 100 دولار، ما يجعله مجديا اقتصاديا في ظل أسعار النفط الحالية.
وتطرق المدير الفني لشركة السلطاني الدولية للنفط منذر بسيسو الى مدى ملاءمة عمليات التنقيب عن الصخر الزيتي والمعالجات الكيميائية اللاحقة للشروط البيئية، موضحا أنه يمكن الاستفادة من الزيت الصخري بدون إضرار بالبيئة إذا تم الالتزام بالمعايير التقنية والبيئية المنصوص عليها في التشريعات الأردنية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17800

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم