حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25841

ارتفاع أسعار الخضار وسط زيادة الطلب

ارتفاع أسعار الخضار وسط زيادة الطلب

ارتفاع أسعار الخضار وسط زيادة الطلب

04-10-2013 12:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ارتفعت أسعار بعض اصناف الخضار الاساسية أمس في السوق المحلية بمقارنة مع بداية الاسبوع وسط زيادة في الطلب، بحسب تجار.
وقال تاجر خضار وفواكه كايد جميل إن الأسعار ارتفعت على بعض الاصناف كالبندورة والخيار نتيجة لعوامل الطقس الحالية التي تؤخر نضوج المزروعات اضافة الى التصدير.
وبين جميل ان الطلب "جيد" على الخضار مقارنة مع الأسبوع الماضي وان الاصناف المعروضة ذات جودة عالية.
وحول أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية بين جميل أن سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 70 و80 قرشا بالمقارنة مع 45 و50 قرشا في بداية الاسبوع ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 70 و80 قرشا مقارنة مع 50 و60 قرشا واستقر سعر كيلو البطاطا بين 80 و90 قرشا وسعر كيلو البصل ما بين 45 و50 قرشا وسعر الكوسا ما بين 75 و95 قرشا وسعر الزهرة ما بين 75 و80 قرشا وسعر الباذنجان ما بين 80 و85 قرشا.
من جانبه، قال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان ان الأسعار ارتفعت على بعض الاصناف أمس نتيجة تأخر بواكير انتاج الاغوار بسبب الظروف الجوية.
وبين العدوان ان الطلب على الخضار تضاعف أمس بالمقارنة مع بداية الاسبوع.
وأشار إلى أن سعر كيلو البندورة في السوق المركزي يتراوح ما بين 45 و65 قرشا بالمقارنة 35 و40 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 50 الى 60 بالمقارنة 35و45 قرشا وتراوح سعر كيلو البصل ما بين 30 الى 35 قرشا وتراوح سعر كيلو البطاطا ما بين 40 إلى 50 قرشا وسعر كيلو الكوسا ما بين 50 الى 70 قرشا.
وأضاف العدوان أن حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي بلغت أمس قرابة 2500 طن من مختلف أصناف الخضار بين محلي ومستورد.
ولفت إلى أن هذه الكمية "جيدة" لكن لا تؤدي إلى انخفاض الأسعار وان هذه الكمية اقل من معدلاتها السنوية، مشيرا إلى أن السوق لا يوجد فيه نقص في كميات أي صنف من أصناف الخضار وان هذه الاصناف تتمتع بجودة عالية.
وبين العدوان أن أسعار الخضار والفواكه التي يتم عرضها في السوق المركزي تعد أسعار "جملة" وليست أسعار بيع نهائي للمستهلك، مشيرا إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار بيع السوق المركزي والسوق المحلية.
ويعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضار والفواكه طيلة أيام الأسبوع. ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا المفرق الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة في المملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
وتوقع العدوان ان تنخفض أسعار الخضار لا سيما البندورة خلال الايام المقبلة مع قطف بواكير انتاج العروة الزراعية الجديدة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25841

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم