حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 45899

للاغنياء صندوق الحج خروج على نظام الدور

للاغنياء صندوق الحج خروج على نظام الدور

للاغنياء صندوق الحج خروج على نظام الدور

09-09-2013 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. نسيم أبو خضير
جاءت فكرة انشاء صندوق الحج في المملكة الاردنية الهاشمية نقلا عن صندوق الحج الماليزي الذي اسس في عام 1962 وبدأ العمل به رسميا عام 1963 اي قبل 50 عاما (خمسين عام ) وهي فكرة رائدة وتعود هذه الفكرة الى الاقتصادي الشهير ( انغوعزيز ) من جامعة الملايا من اجل مساعدة الماليزيين الراغبين في اداء فريضة الحج وذلك لمساعدة الفقراء والمحتاجين وتمكينهم بطريقة تدريجية على توفير المال اللازم للذهاب لاداء فريضة الحج دون الوقوع في الربا وبيع البعض منهم لممتلكاتهم او ما يمكنهم التخلي عنه من اجل دفع تكاليف رحلة الحج والتي يقومون بها مرة واحدة في حياتهم وكانوا يعودون بعد ذلك من رحلتهم الى بلادهم محملين بالديون والمشاكل المالية واقتضت الحاجة لانشاء مؤسسة ( طابون الحج) وطابون معناها :صندوق الحج باللغة الماليزية من اجل مساعدة الفقراء والمحتاجين من الماليزيين الراغبين في اداء فريضة الحج وتمكينهم من توفير نفقات الحج مثل أماكن الاقامة والسكن والمواصلات وتقديم الاعاشة والرعاية الصحية والخدمات التثقيفية والملابس وغيرها مما يسهل على الحاج أداء مناسك الحج . ووضع الصندوق أهدافا وهي : مساعدة الفقراء والمحتاجين . واستثمار المبالغ المجمعة منهم وفقا لمباديء الشريعة الاسلامية حيث يمكن فتح حساب في الصندوق لأي ماليزي مسلم منذ ولادته حيث تفتح العائلة حساب ادخار للمولود الجديد في هذه المؤسسة بملغ زهيد وتحافظ على اداء اقساطه الشهرية التي قد لا تتجاوز دولارين او 3 دولارات شهريا الى ان يجتمع له مبلغ يفي بمصاريف حجه اذا كبر واشتد عوده من خلال تنمية هذه الاموال المدخرة واستثمارها على مدى سنوات عدة .
اما صندوق الحج في المملكة الاردنية الهاشمية الذي تم انشاؤه وفق نظام صندوق الحج الصادر بمقتضى المادة :32 من قانون الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رقم 32 لسنة 2001
وقد جاء في المادة الثالثة من هذا النظام ما يلي :
يهدف الصندوق الى تحقيق ما يلي :
أ.تشجيع الافراد المسلمين على الادخار في سن مبكرة لتغطية نفقات اداء فريضة الحج .
ب.توثيق الصلات بين المسلمين عن طريق اصدار صكوك ايداع في الصندوق محددة القيمة تقدم في المناسبات الاجتماعية خاصة عند الولادة او الزواج تيمنا بأن يوفق الله سبحانه الشخص الذي يصدر باسمه الصك لاداء فريضة الحج .
ج.استثمار اموال الصندوق وفق احكام الشريعة الاسلامية وتحقيق ارباح للمدخرين اسهاما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية .
وبتاريخ 17 تشرين الاول 2012 اعلن د.عبد السلام العبادي وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات عن الانطلاق العملي لتحقيق هذه الاهداف من خلال تنمية الاموال المودعة واستثمارها ليتسنى للفقراء والمحتاجين تامين نفقات الحج .
من خلال استعراض الاهداف التي انشئ الصندوق من اجلها وهي اتاحة الفرصة امام الفقراء والمحتاجين الذين لا يستطيعون توفير نفقات رحلة الحج دفعة واحدة وادخارهم في الصندوق واستثمار اموالهم وتنميتها وتمكينهم من اداء هذه الفريضة , فاننا لا نرى ايا من هؤلاء اتيحت له فرصة الحج هذا العام , وانما الذين تمكنوا من اداء هذه الفريضة من خلال صندوق الحج هم الاغنياء , فالفقير لا يستطيع ان يدخر 3000 دينار (ثلاثة الاف دينار ) عنه و3000 دينار (ثلاثة الاف دينار ) عن زوجته لينطبق عليه شرط ضعف تكلفة الحج وقد يكون هناك ممن حظي بأداء هذه الفريضة من المدخرين قد تجاوز المبلغ الذي ادخره آلاف الدنانير وعمره لا يتجاوز الثلاثين عاما اي ان صندوق الحج منح من هو غني حق كبار السن من مواليد ( 1945 و1946 و1948 ) في حين اتاح الصندوق الفرصة للاغنياء من مواليد (1980) وهذا باعتقادي جازما واعتقاد الاخرين اعتداء على حق كبار السن .
ان منح فرصة اداء الحج لمن هو مساهم في صندوق الحج هذا العام لا ينطبق عليه الشرط كما جاء في الاهداف !! الا بعد استثمار مدخراته وتنميتها والصندوق لم يكمل عامه الاول وليس هناك اي استثمار او ارباح ولو فلسا واحد ا للصندوق وللمدخرين من هذه المدخرات , فعلى اي اساس تم منحهم تاشيرات حج ؟ وهذا مخالف للأهداف المنصوص عليها في النظام .
هل يمكن للصندوق من تحقيق ارباح تعود على المساهمين قبل عشر سنوات ؟ وعليه فكيف تحققت مكاسب للمدخرين _ تامنهم باداء فريضة الحج قبل المباشرة حتى باستثمار اموالهم ؟
ان الهدف الذي من اجله وضع المساهمون اموالهم في الصندوق هي من اجل ان يكسبوا فرصة الحج من خلال الصندوق وقد يقوموا بعد العودة بسحب مدخراتهم لان النظام اجاز لهم سحب مدخراتهم في اي وقت .
أين الالتزام بالبنود الواردة في الاهداف ( وبخاصة عند الولادة والزاج تيمنا بان يوفق الله سبحانه الشخص الصادر باسمه الصك لاداء فريضة الحج ) اي الحج مستقبلا وليس من اول شهر او عام يشترك فيه في الصندوق.
وفي الفقرة (ج) من الاهداف (وتحقيق ارباح للمدخرين ) أين الارباح التي تحققت ؟
وهل راعى الصندوق العدالة بين المواطنين ؟
أليس الذي يستطيع ان يدخر مبلغ 6000 (ستة الاف دينار ) عنه وعن زوجته غنيا ؟ هل هذا يعتبر فقيرا ؟
لقد الغينا الكوتات ولكننا لم نر ان هناك عدالة وهذا خروج على نظام الدور الذي انتهجته الوزارة .
وختاما اذكر بأنه لا يوجد فتوى من دائرة الافتاء العام في نسبة ال20% التي خصصت للصندوق من مجموع اعداد الحجاج ؟ نطلب نشرها للاطلاع عليها ! اذا كان لجلب المساهمين فهل هو استثمار جر نفعا ؟ ثم هل يجوز استغلال امانات الحج لتحصيل ارباح وتوزيعها على المساهمين وهذا مستقبلا ؟
( إن أريد إلا ألإصلاح ماأستطعت )


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 45899
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم