حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 47503

الغش في الامتحانات والتزوير

الغش في الامتحانات والتزوير

الغش في الامتحانات والتزوير

12-06-2013 10:29 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : فيصل البقور
امتحانات التوجيهي على الابواب ، حيث الشغل الشاغل لشريحة الطلبة واهاليهم واصحاب المكتبات واكشاك تصوير الوثائق ، في فترة الغش الفصلي الوطني والتي تُمارس منذ سنوات تحت نظر وسمع الجميع ، وفي كل غش فصلي لا بد من ابتكار طرق في فن تصوير الروشيتات واساليب تسريب الاسئلة الموسمية ( الحديث هنا ليس عن عموم الطلبة ) انما فقط الغشاشين ومن معهم.
وكأحدى اهم فترات الغش التي سترفد البلد بمن سيقودوها الى مهالك اكثر ، تخرج اصوات الكثيرين ممن يطالب بوقف الغش ، ناسين ان الغش اصبح سمة اساسية في حياة الكثيرين في بلدنا ، حيث تقبُلها اصبح نوعاً ما امر عادي ، اذا كيف ننكر على طالب عملية غش في امتحان وهو يرى الغش يحيط بحياته من الالف الى الياء ، فمثلا ، نغش في المقابلة من اجل العمل ، وعند فحص السواقة نغش ، وعند الانتخابات الوطنية نغش ونزّور ، وفي السياسات الداخلية والخارجية نغش ونزّور وفي المشاريع والاستثمارات نغش ونزّور.
لست ممن يشجعون على الغش لكني اتمنى ان تصل عملية مراقبة امتحانات التوجيهي الى اكثر من كونها ( تنظيم للغش ) فقط . وخصوصاً ان مراقب التوجيهي تحت القسم ، ومع ذلك يحدث الغش بأشكاله واساليبه في وضح النهار وعلى رؤوس المراقبين ( كأشهاد ) وقد يكون المراقب اصلاً متورط بما يحدث .
الامر الذي يقود الى المعادلة التالية
: طالب يغش+معلم يراقب = تشوية لمخرجات التعليم
اما موضوع وقف الغش نهائياً فأني ارى ان ذلك ممكناً عندما يشعر المراقب انه يعمل تحت قانون سيحميه ، اذا ما اعتدى عليه احد من الطلبة او الاهالي ، ولا يتم ذلك الا بعد قطع الشعرة التي تفصل الغش عن التزوير ، وتسمية ذلك كله تزويرا جرمياً يحاسب عليه القانون بكل شفافية ، وذلك ليس ضرباً من خيال فقد اصدرت المملكة المغربية قانونا يجّرم الغش في الامتحانات ، وسيطبق هذا العام لذا فبدل انظمة التعليم المستوردة من الغرب ذات التغليف الراقي ، حبذا لو تبقي وزارة التربية بعضاً من اهتمامها لأولئك الطلبة الذين يصلون الليل بالنهار من بداية العام الى نهايته وهم يسهرون الليل طلباً للعلم وليس للغش .
وحقيقة انا لا استسيغ فكرة ان يكون هنالك اعداداً كبيرة من الناجحين وبمعدلات..... مرتفعة كثيراً لمن غش ، اما من سهر الليل محاولاً الدراسة ...ينجح على استحياء.
وقد تكون مسألة الغش في الثانوية ممنهجة ومخطط لها ، من اولئك المتخمين اصحاب الجامعات الخاصة ولا استبعد ان يكون للحكومات ضلع في عدم وقف الغش بصورة نهائية ، واشك ان السبب ايضا لدى الحكومة ( مادي ) كيف لا اذا ما علمنا ان اصحاب المقاعد في الجامعات الحكومية على التنافس كثيرأ منهم حصل على معدلات عالية عن طريق الغش ، وكون هؤلاء كُثر ولن يستطيعوا التعامل مع مادة الدراسة الجامعية بنجاح في السنوات الاولى ، مما يضطر الكثيرين منهم الى تغيير كلياتهم او ان تحوّلهم ادارات الجامعات الى الدراسة الموازية بعد ايقاف القرض او المنحة او البعثة ، مما يكسب الحكومات الكثير من النقد بعدما يدفع الطلبة اياهم تكاليف الدراسة على النظام الموازي ، يعني الرسوم مضاعفة ..
وهذا يقودنا الى معادلة اخرى
شهادة جامعية+واسطة= موظف فاسد
وهكذا طالب فاسد... وموظف فاسد ...ورب اسرة فاسد ... مجتمع...؟
وان احدا لا ينكر ان الغش التزويري ان جاز التعبير ، يأخذ بيد اولئك الغشّاشين الى افضل الكليات وافضل الجامعات بينما المجتهدون ليس لهم نصيب ، وهنا اقصد الطلبة الذين يذهبون الى الامتحانات يحملون اقلاماً وافكاراً كانوا قد درسوها جيداً وليسوا كمثل غيرهم ممن يذهبون الى قاعة الامتحان وهم ( مفخخين ) بالهواتف الخلوية وروشيتات الغش تاركين خلفهم الاهالي يفاوضون المعلمين على تسعيرة الغش عند تسريب الاسئلة .




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 47503
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم