حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38756

العشائر الأردنية وهمسة في أذن الشريف

العشائر الأردنية وهمسة في أذن الشريف

العشائر الأردنية وهمسة في أذن الشريف

09-03-2013 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : تمارا الدراوشه
تعد العشائر الأردنية إحدى ركائز الدولة الأردنية وهذه حقيقة أدركها كما لا يستطيع احد أن ينكرها …..فالعشائر في الأردن كان لها الدور الرئيسي في تشكيل الدولة الأردنية, ووقوفها خلف القيادة الهاشمية منذ تأسيس الإمارة وقبل المملكة دليل واضح على الدور الكبير والايجابي الذي لعبته العشائر الأردنية بمختلف أطيافها ومواقعها على الأرض الأردنية .
ما يدفعني إلى هذا الحديث ليس للتذكير بدور العشائر الأردنية أو مجاملتها ….. فدورها قوي ومتين وواضح على الساحة الوطنية واكبر دليل على ذلك موقفها الوطني المشرف في الحفاظ على الوطن وممتلكاته في جميع الظروف التي مر بها الوطن سواء قبل أو خلال أو بعد ما يسمى بالربيع العربي …… لكن ما دفعني للكتابة هو ما نسمعه هنا وهناك من بعض الصغار الذين يعتبرون أنفسهم كبارا , وهم يتشدقون على العشائر وأن الأردن يحكمه العشائرية وليس للحزبية دور فيه وكأن العشائرية في نظرهم نقطة سوداء كسواد قلوبهم , متناسين بذلك الدور الكبير الذي قامت وتقوم به العشائر في الأردن سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي , فالعشائر كانت عبر التاريخ الأردني مدركة للدور الهاشمي وقيادته ونظامه فوقفت ومازالت خلفه لأنها تعلم يقينا بان الحكم الهاشمي لا بديل ولا تنازل عنه في هذا الوطن ……الوطن الذي كتب عليه أن يتحمل كل المصاعب و الويلات التي تصيب دول الجوار في سبيل الحفاظ على عروبته وهاشميته .
إن الدور الذي يقوم به شيوخ العشائر ووجهاءها لا يمكن وصفه لأنه دور كبير …….فأغلب القضايا التي تقف حائرة أمام المحاكم يتم فصلها عند شيوخ العشائر وبتراضي جميع الأطراف ….ومن يذهب إلى استشارية العشائر ويشاهد اللقاءات التي تتم بين شيوخ العشائر الأردنية وحواراتهم مع الشريف فواز المستشار الخاص لجلالة الملك لشؤون العشائر يدرك حجم وقيمة التواصل بين العشائر الأردنية سواء مع بعضها البعض أو مع القيادة ممثلة بسيادة الشريف فواز …. وهو تواصل مستمر , مما ساعد ويساعد في تفعيل الدور العشائري في خدمة الوطن بالإضافة إلى مساهمته في إبراز دور العشائر الأردنية في تقوية وتمتين الوحدة الوطنية .
لكن وللأسف أغلب وسائل الإعلام إن لم تكن جميعها تحاول تهميش دور العشائر ممثلة بشيوخها, فأحيانا تسمح بعض وسائل الإعلام إلى بعض الصغار بالحديث لمحاولة التقليل من دور العشائر الأردنية أو دور الشريف فواز في المحافظة على ترابطها أو التواصل معها …
فلا نسمع عن العشائر في وسائل الإعلام إلا الحديث عن سلبيات العشائر ,متناسين الدور الكبير الذي قامت وتقوم به هذه العشائر .
إن الأردن حاضرا دوما لم يغب يوما عن ذهن العشائر في الوقت الذي نجده أحيانا يغيب عند بعض جلسات مجلس النواب .
أخيرا أنا ادعو إلى النظر إلى العشائر بعين الإنصاف وان لا نجلدهم فقط لان البعض أصلا لم يفهم معنى العشائرية , وبالتالي أصبح يعلق عليها جرائم الفساد والمفسدين …وللإنصاف فانه وبجميع قضايا الفساد التي سمعنا عنها في الوطن لم يطرح فيها اسم شيخ عشيرة واحد .

لما سبق أقول انه قبل أن يتحدث احد بسلبية عن العشائر عليه أن يدرس تاريخها أولا , فالعشائرية لا ولم تكن خطيئة يوما من الأيام , فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم ((أنا النبي لا كذب أنا أبن عبد المطلب )) .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38756
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم