حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 23724

مرشحين في الاردن يقضون على الفساد

مرشحين في الاردن يقضون على الفساد

مرشحين في الاردن يقضون على الفساد

19-01-2013 09:37 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : نهار الوخيان
نلاحظ من خلال شعارات بعض المرشحين في مختلف انحاء المملكة القضاء على الفساد في الاردن ولكن ماهي الطرق هل بالتبرع مثلمايتبرع رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا (José Mujica) بـ90% من راتبه لصالح الأعمال الخيرية، ليحصل بذلك على اعتراف دولي وعلى لقب "أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً".
ام هناك برامج لانعرفها للقضاء على الفساديجب أن يكون المرشح واقعي في طروحاته لشعاراته لتتناسب مع الواقع الذي نعيشه.وتمس المواطن مباشره.نربط تلك الشعارات بمن يرفعها من المرشحين واستقراء مواقفهم وكلماتهم بل وتاريخهم سواء كانوا نوابا سابقين أو مرشحين ومدى انسجام تلك الشعارات الرنانة بالاصلاح والعدالة والصدق والوطنية مع شخصيات بعض المرشحين نحن نعلم ان

الفساد الجريمة الأكثر خطرا من بين الجرائم التي تنال من امن واستقرار المجتمع وقيم العدالة وسبل تنمية وتطور المجتمعات المعاصرة ، فهو العامل الأكثر تخريبا وتدميرا للمجتمعات الفقيرة والنامية وسببا مباشرا في ضياع فرص التقدم والرفاه الاجتماعي وإحباط خطط التنمية وفي زيادة الفقراء فقرا ، ، وكثيرا ما قاد الفساد الدول، التي يجد له فيها مرتعا خصبا ،الى هاوية الانحدار الأخلاقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي . وقد أشارت بحوث المنظمات الدولية ، كالأمم المتحدة ومنظمة الشفافية الدولية إلى عمق الدمار الذي الحقه ويلحقه الفساد باقتصاديات الدول النامية وان المصالح الشخصية تعرقل «المصالح الوطنية أ ان ماينقص الأشخاص في هذا الزمن المادي هو الضمير. الدراسة و التعليم جيد جدا للقيام باقتصاد دولة و مجتمعها ، الإخلاص في العمل وصدق النية، أن تكون مخلصاً صادقاً . ولترسيخ مفهوم الوطنية بين أفراد المجتمع وغرس حب الوطن في قلوب الأجيال القادمة، ينبغي الارتقاء بمستوى العلاقة بين الحكومة والشعب إلى أعلى درجات الشفافية والمرونة خصوصاً في القضايا المتعلقة بتوفير الخدمات الأساسية للمواطن، وبذل جهد أكبر في محاربة الفساد، ورفع مستوى العدالة الاجتماعية بشقيها الرأسي والأفقي، ويقصد بالشق الرأسي تحقيق اعلى درجة ممكنة من العدالة بين طبقات المجتمع.


أما الشق الأفقي فيقصد به تحقيق أعلى مستوى من العدالة داخل كل طبقة مثل تحقيق العدالة بين الأطباء والمهندسين والمعلمين.. الخ، بحث لا يكون هناك تمييز واضح بين العاملين في مهنة واحدة. إن الشعب لايريد محاكمة لهذه الشخصيات المحتالة بل إن الشعب يريد استراداد الأموال المنهوبة فقط ، وأن يرى أثرها على أرض الواقع ولكن إن ما يتطلب القضاء على الفساد رقابة قوية من خلال البرلمانات، ومؤسسات إنفاذ القانون، ووسائل الإعلام المستقلة ومنظمات المجتمع المدني النشيطة.


وعندما تكون هذه المؤسسات ضعيفة، يخرج الفساد عن نطاق السيطرة بما يجلب من العواقب المروعة على الناس العاديين وعلى العدالة والمساواة في المجتمعات بشكل أوسع). أن الإسلام يحث على العمل والبناء والتعمير وأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة والحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول :" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " فعلينا جميعاً أن نتقى الله سبحانه وتعالى من اجل وطننا العزيز ، ونسأل الله العلى القدير لأمتنا السداد ولوطننا العزة والتوفيق والسلام والأمان .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23724
هل سترحل حكومة الخصاونة عقب إقرار النواب قوانين المنظومة السياسية؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم