حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,24 مايو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 6702

دعوى قضائية لوقف عرض فيلم أمريكي بمصر

دعوى قضائية لوقف عرض فيلم أمريكي بمصر

دعوى قضائية لوقف عرض فيلم أمريكي بمصر

06-08-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - قدمت السيدة رقية السادات ابنة الرئيس المصري الراحل انور السادات بدعوى قضائية ضد وزير الإعلام المصري أنس الفقي أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة لوقف عرض الفيلم الأمريكى "احبك يا رجل" للمخرج "جونج هامبرج" بسبب ما اعتبرته رقية أنه يحمل اهانة بالغة ضد والدها.

 

ويتضمن الفيلم، وعنوانه الاصلي I love you man ، مشهدا مسيئا للرئيس السادات حيث يظهر ممثل، يدعى "بيتر" يسير، ممسكاً بكلبه مع صديقه" زويى"، ثم يقول الممثل كلاما يسيئ للرئيس الراحل كما تقول ابنته.

 

الفيلم إنتاج العام الجاري، وعرض بأمريكا في أبريل الماضي، وحقق ٧١ مليون دولار في ٣٥ يوماً فقط، وهو من نوعية الأفلام الكوميدية، للمؤلف والمخرج جون هامبرغ.

 

وقال الدكتور سمير صبري محامي رقية السادات "للعربية.نت" لقد تم تحريك الدعوى اليوم رسميا ضد وزير الاعلام المصري لوقف عرض الفيلم الذي يعرض حاليا في دور السينما المصرية منذ 3 أسابيع".

 

وأكد "الفيلم يحمل اساءة للرئيس الراحل أنور السادات، كما أن اسم السادات يظهر صراحة فى التتر".

 

 

وأضاف "الفيلم يسىء لمصر أيضا ودورها فى الشرق الأوسط وأعتقد أن هذه الاهانة متعمدة نظرا لدور الرئيس السادات في نصر اكتوبر 1973 حيث قاد بنفسه الحرب ضد إسرائيل في ذلك الوقت وانتزع منها حقوق المصريين والعرب جميعا في اتفاقيات السلام التى وضعها".

 

ولفت سمير صبري "الى أن مخرج الفيلم معروف بعنصريته وكراهيته للعرب وأعتقد أنه مدعوم من جهات عدائية للنيل من سمعة الرئيس الراحل مثلما حدث العام الماضي في فيلم "اعدام فرعون" الذي أنتجته ايران.

 

وقال سمير صبري "ليس من قبيل الصدفة أن يظهر الفيلم الأمريكي المهين ضد الرئيس انور السادات بعد أقل من عام من ظهور فيلم "اعدام فرعون".

 

وأكد سمير صبري أنه تقدم ببلاغ إلى "نيابة عابدين" بوسط القاهرة ضد "جون هامبرج" مخرج الفيلم و"رنالدى لاين" المنتج و"لارى ليفن" المؤلف بتهمة الإهانة لشخص رئيس الجمهورية الأسبق والسب والقذف في حق السيدة رقية السادات".

 

وأضاف "طالبت بتحريك الدعوى العمومية ضد مسؤولي الفيلم استناداً إلى المادة 219 من قانون العقوبات والتي تنص على أنه "إذا وقعت في الخارج جريمة من الجرائم التي تسري عليها أحكام القانون المصري ولم يكن لمرتكبها محل إقامة في مصر ولم يضبط فيها ترفع عليه الدعوى في الجنايات أمام محكمة جنايات القاهرة وفي الجنح أمام عابدين الجزئية".

 

من جانبه نفى على أبو شادي، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية بحسب صحيفة "المصرى اليوم"، أن تكون الرقابة حذفت المشهد الذى يسىء للسادات ثم صرحت بعرض الفيلم.

 

وقال: "الفيلم جاءنا بعد حذف هذا المشهد منه، ولو رأينا هذا المشهد لمنعنا الفيلم كله".

 

وأضاف: "بالنسبة للعرض السينمائي نحن لا نسمح أبداً بإهانة رمز مصري، ويبدو أن هذا المشهد قد تم تسريبه بعيداً عن الرقابة، أي عن طريق الإنترنت، لكننا لم نشاهد هذا المشهد أصلا، لأنهم حذفوه من النسخة المرسلة لمصر قبل أن تصل إلينا".

 

 

السفارة الأمريكية تتعاطف مع الأسرة

 

من جانبها أعربت السفارة الامريكية في القاهرة اليوم الخميس عن تعاطفها مع أسرة الرئيس المصري الراحل أنور السادات بوجه ما اعتبرته الاسرة إهانة وجهها له احد الافلام الامريكية المعروضة.

 

وعلى الرغم من انه من النادر ان تعلق الجهات الامريكية الرسمية على موضوعات تتضمنها افلام هوليود الا ان المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في مصر إلا أن السفير الأمريكية في مصر مارغريت وايت قالت في بيان إن السفارة تتعاطف مع أسرة السادت والمصريين الذين شعروا بالإهانة بسبب ضد عرض فيلم امريكي.

 

وأضافت وايت "الحقيقة هي أنه لا يمكن لأي إشارة عابرة في أي فيلم أن تنقص من قدره (السادات) وميراثه العظيم".

 

وأعربت عن تقدير بلادها للسادات الذي قالت انه "حظي باحترام العالم ويعد من أعظم زعماء القرن العشرين في ضوء اسهاماته لتحقيق السلام في المنطقة وخدمته لبلاده وشخصيته الشجاعة، وهي الصفات التي دوماً عالقة في أذهان كثير من المعجيين به".

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6702
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-08-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم