هيئة الطاقة والمعادن تكشف لـ"سرايا" سبب ربط نقل ملكية العقار ببراءة الذمة من الكهرباء

منذ 11 شهر
المشاهدات : 28389
هيئة الطاقة والمعادن تكشف لـ"سرايا" سبب ربط نقل ملكية العقار ببراءة الذمة من الكهرباء

سرايا - محمد النواطير -  كشفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن النص الوارد في قانون الكهرباء العام الجديد لسنة 2025، والذي يشترط الحصول على براءة ذمة من شركة الكهرباء قبل إتمام أي معاملة لنقل ملكية العقار، يهدف بالدرجة الأولى إلى حماية حقوق المواطنين وضمان الشفافية في المعاملات.

 و في ردها على سؤال "سرايا" حول أهمية ربط براءة الذمة بمعاملات الكهرباء، قالت إن هذا الإجراء يضمن هذا  التحقق من أن العقار خالٍ من أي التزامات مالية مستحقة، ويحمي المشتري من تحمل ديون لم يكن طرفاً فيها، كما يتيح للبائع إنهاء التزاماته بصورة قانونية واضحة.

وأوضحت الهيئة أن هذا النص جاء استجابةً لشكاوى ومطالبات متكررة من مواطنين واجهوا في السابق التزامات مترتبة على العقار بعد انتقال ملكيته، ما يجعل من ربط عملية النقل ببراءة الذمة خطوة إصلاحية جوهرية تصون حقوق جميع الأطراف، وتُعزز ثقة المواطن في المعاملات العقارية والخدمية.

وأضافت الهيئة أنه، في إطار تسهيل إجراءات نقل الملكية، تم إتاحة تطبيق الكتروني يمكّن المواطنين من الحصول على براءة الذمة فوراً، عبر الربط المباشر مع دائرة الأراضي والمساحة وشركات الكهرباء، مع توفير مختصين لمساعدة المواطنين على إتمام الإجراءات بسرعة وسهولة ودقة، بما يعكس الحرص على تبسيط الإجراءات، وتعزيز الشفافية، وحماية حقوق جميع الأطراف.

شارك المقال:

التعليقات

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
رمز التحقق :
أكتب الرمز :

الأكثر قراءة

آخر الأخبار

أخبار فنية

أخبار رياضية

منوعات من العالم