حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16066

"البيدا" .. خبز رمضان المفضل على موائد الأتراك

"البيدا" .. خبز رمضان المفضل على موائد الأتراك

"البيدا" ..  خبز رمضان المفضل على موائد الأتراك

03-04-2024 04:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يحظى الخبز بأنواعه الغنية بمكانة مهمة عند الأتراك طوال العام، لكن نوعاً واحداً منه تم تخصيصه لشهر رمضان، وهو خبز البِيدا.

عرف الأتراك خبز البيدا من المصريين في القرن الـ14، حيث يتم إعداده بطريقة تحاكي الأفران القديمة وهذا يمنحه شكلاً ومذاقاً خاصاً.

ويروي أحد الخبازين قصة هذا الخبز الذي عرفه الأتراك عن المصريين قبل عدة قرون قائلا: "شهر رمضان لديه أهمية كبيرة بالنسبة لنا نحن الخبازين.. ليس مبالغة إذا قلت إن الحماس لدينا يبدأ قبل شهر رمضان بخمسة أو ستة أشهر، حيث نبدأ بالتخطيط والاستعداد لصنع المخبوزات الخاصة بهذا الشهر الفضيل وفي مقدمتها خبز بيدا".

ويضيف قائلا: "يعود تاريخ خبز بيدا للقرن الرابع عشر أو الخامس عشر، وقد استُلهم من المصريين الذين كانوا مختصين فيه، وفي القرن السادس عشر والسابع عشر بدأ خبز بيدا في التسلل إلى المطبخ العثماني، ثم صار صنعه مقترناً بشهر رمضان".

وعن طريقة صنع خبز البيدا يقول أحد الخبازين: طريقة صنع عجينة البيدا تختلف عن باقي أنواع الخبز.. فنحن هنا نضيف الخميرة الحامضة التقليدية، ونجعل عجينته ناعمةً بشكل ملحوظ، وذات لمعة، وقبل الخبيز، ثمة لمسات لا بد منها؛ لدينا خطوة تميز النوع السادة عن النوع الذي يحتوي على البيض ثم تأتي خطوة الخبيز حيث يتم إحماء الفرن، ونبدأ بإدخال أقراص البيدا ليتجمع الناس لشرائه بعد أن جذبتهم الرائحة التي يحبونها ويعرفون أنه بات بإمكانهم الحصول على خبز بيدا لتزيين مائدة إفطارهم أو سحورهم، فالبيدا بالنسبة لكل أسرة تركية، هي شيء أساسي في مائدة رمضان".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16066

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم