حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9919

نتنياهو: مقتل موظفي إغاثة غير مقصود ومأساوي

نتنياهو: مقتل موظفي إغاثة غير مقصود ومأساوي

نتنياهو: مقتل موظفي إغاثة غير مقصود ومأساوي

03-04-2024 12:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن القصف الجوي الإسرائيلي الذي أودى بحياة سبعة أشخاص يعملون في منظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية كان غير مقصود و"مأساويا"، وتعهد الجيش بإجراء تحقيق مستقل.

وعبر الجيش عن "صادق حزنه" جراء الحادث الذي أثار إدانة واسعة النطاق وزاد من الضغوط من أجل اتخاذ خطوات لتخفيف وطأة الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة بسبب الحرب المستعرة منذ نحو ستة أشهر.

وأدى الهجوم الدموي على قافلة ورلد سنترال كيتشن إلى مقتل مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا بالإضافة إلى فلسطينيين ومواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية.

وقالت ورلد سنترال كيتشن إنهم كانوا يسافرون في سيارتين مصفحتين عليهما شعار المؤسسة الخيرية ومركبة أخرى.

وقال نتنياهو في بيان مصور "للأسف وقع في اليوم الماضي حدث مأساوي ألحقت فيه قواتنا أذى عن غير قصد بأشخاص غير مقاتلين في قطاع غزة".

وأضاف "يحدث هذا في الحرب نحن نجري تحقيقا دقيقا ونجري اتصالات مع الحكومات. وسنبذل قصارى جهدنا لمنع تكرار ذلك".

واستدعت بريطانيا السفير الإسرائيلي لديها للتعبير عن "إدانتها القاطعة للقتل المروع" للعاملين في المنظمة، ومن بينهم مواطنون بريطانيون.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في منشور على منصة إكس "يجب أن تقدم إسرائيل تفسيرا عاجلا عن كيفية حدوث ذلك وأن تجري تغييرات كبيرة لضمان سلامة موظفي الإغاثة على الأرض".

ودأبت إسرائيل على نفي إعاقة توزيع المساعدات الغذائية التي يحتاجها القطاع بصورة عاجلة، قائلة إن المشكلة ناجمة عن عدم قدرة منظمات الإغاثة الدولية على إيصالها لمن يحتاجون إليها.

وذكرت ورلد سنترال كيتشن أنه على الرغم من تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، تعرضت القافلة للقصف في أثناء مغادرتها مستودعها في دير البلح، بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي جُلبت إلى غزة عن طريق البحر.

وقالت إيرين جور، الرئيس التنفيذي للمنظمة "هذا ليس هجوما على ورلد سنترال كيتشن فحسب، وإنما على المنظمات الإنسانية التي تظهر في أسوأ المواقف حيث يُستخدم الغذاء سلاح حرب".

وأضافت "هذا لا يغتفر".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن تحدثت مباشرة مع حليفتها المقربة، إسرائيل، وحثت الحكومة "على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط". وأضاف بلينكن، في حديثه للصحفيين في باريس، أنه يجب حماية العاملين في المجال الإنساني.

وقال عن الموظفين السبعة في المنظمة غير الحكومية "هؤلاء الناس أبطال، يصطدمون بالنار وليس بعيدا عنها... يجب ألا يكون لدينا موقف يجد فيه أشخاص، يحاولون ببساطة مساعدة إخوانهم من البشر، أنفسهم عرضة لخطر داهم".

رويترز


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9919

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم