حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5633

التعليم الواعي .. استراتيجيات تفاعلية ومشاركة نشطة

التعليم الواعي .. استراتيجيات تفاعلية ومشاركة نشطة

التعليم الواعي ..  استراتيجيات تفاعلية ومشاركة نشطة

03-03-2024 05:46 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : غاندي النعانعة
"كلما كنا أكثر وعيًا بمعاملة واحتياجات الطالب، كانت أساليب التعليم المتبعة أكثر فعالية"
يكمن جوهر التعليم الواعي في تفهم الاحتياجات الفردية للطالب ، وتبني استراتيجيات تفاعلية تضمن له مشاركة نشطة، عبرها يمكن له تحقيق تجربة تعلم ممتعة وفعّالة، تزوده بقدرات تفكير متقدمة، و ادراك عميق للمفاهيم.
و تمثل تجربة التعليم الواعية تجربة حقيقية تشمل الاثراء و التنمية لمهارات الطالب العقلية والاجتماعية و تنمية تفكيره النقدي، وتعزيز فهمه العميق، وتحفيز الفضول لديه، لتهيئة و توفير بيئة تعلم تفاعلية وداعمة تهدف إلى تحقيق التعلم وتطوير القدرات الشخصية بما يتناسب مع احتياجاته وإمكانياته.
إن عملية التعليم الواعي تأخذ بعين الاعتبار شروطا أساسية تطور قدرات الطلاب؛ لذا تعتبر بيئة التعلم الواعية أمرا جوهريًا، و حاسمًا كأن يتطلب ذلك تكييف الطرق التعليمية مع تنوع الأساليب التعلمية للمتعلم والتي يمكن تحقيقها من خلال الاستماع الفعّال إلى احتياجات وتطلعات الطلاب، وتكامل هذه المعلومات في التصميم الدراسي و منهجية عمله.
ويعد استخدام وسائل تعليمية متنوعة جزءًا رئيسيًا في عملية التعليم الواعي تشمل تقديم موارد تعليمية ملهمة ومثيرة للفضول، تحفز الطلاب على استكشاف المعرفة بشكل نشط كالتقنيات الحديثة و التفاعلية ، حيث يمكنها توفير تجارب تعلم شيقة ومحفزة.

إن تشجيع مهارات التفكير النقدي والابتكار يسهم في تطوير قدرات الطلاب؛ فمن خلال تنظيم نشاطات تفاعلية تحفز التفكير العميق والتحليل النقدي للمعلومات يمكن لنا حث الطلاب على طرح الأسئلة واستكشاف حلول مبتكرة تسهم في تطوير قدراتهم الفكرية.

و يعتبر التواصل الفعّال جزءًا أساسيًا في عملية التعليم الواعي، فهو يتيح التفاعل الثنائي بين المعلم والطالب و يوفر التوجيه اللازم،كما يحض على التفاعل بين الطلاب أنفسهم لتبادل الآراء والخبرات.
و ما من ضير في أن يشارك الطلاب في تقييم أدائهم وتقدمهم؛ خاصة لتشجيعهم على تطبيق المفاهيم المكتسبة في سياقات واقعية، مما يعزز التعلم العملي والتفكير التطبيقي.
فالتعليم الواعي ينمي الوعي لدى الطلاب بمختلف جوانب الحياة، مجيلا النظر في التحديات الاجتماعية والبيئية المحيطة، ومعززا للفهم الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية،ليصبح الطلاب مواطنين فاعلين ومساهمين في تطوير المجتمع بأكمله.
كما أن التعليم الواعي يعتبر ركيزة أساسية لتحقيق تجربة تعلم مستدامة منهجيتها ترفع من قيمة العقول وتنمي مهارات الطلاب ، حيث يجسد التعليم في سبيل تحقيق هذا الهدف تطورا للرؤى و توسيعا لآفاق المعرفة، و الاستكشاف الذاتي.

و في كل الأحوال فإن التعليم الواعي يتعدى مجرد نقل المعرفة الأكاديمية، حيث يسعى إلى تعزيز الفهم الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية، و يهدف إلى تحفيز الطلاب ليصبحوا أفرادًا فاعلين ومساهمين في تحسين المجتمع، من خلال تركيزه على تنمية الوعي والمشاركة المجتمعية، مساهما في صقل شخصياتهم، وتحضيرهم لدور فعّال في بناء مستقبل أفضل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5633
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-03-2024 05:46 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم