حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7051

مدينة الآمال الأخيرة

مدينة الآمال الأخيرة

مدينة الآمال الأخيرة

19-02-2024 03:11 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : سعيد ذياب سليم
لم أكن قط في مدينة غزة لا في أيام السلم و لا في أيام الحرب واعتقد أنك كذلك عزيزي القارئ لذا فنحن لا نعلم بشكل دقيق كم بقي من أهل غزة في الشمال و الوسط لكنا نرى -عن بعد- أن ما يزيد عن مليون فلسطيني تجمّع في مدينة رفح أو قل دُفع إليها قهرا، كم تحملت قلوبهم من قروح حين أخرجوا من ديارهم و تركوا جثامين أحبتهم للريح و الطير و الكلاب الضالة في الطريق إلى المدينة النهاية التي اجتمعت فيها كل الآمال بحثا عن ميتة أقل مأساوية ولا أقول حياة بعد أن حدث ما رأيناه يحدث للبشر والشجر و الحجر، حملت الأسر حطامها جنوبا يحدوها الأمل أن تجد لقمة واحدة يطعمون بها وحش الجوع و يسترون عريهم ولو "بكيس" بلاستيكي رقيق يطير باتجاه الريح كلما طارت، يدور حوله الأطفال حفاة ثم يلوذون به بيتا.
المنى الأخيرة التي ربما تتلاشى قريبا، فما تراه اليوم ربما لن يعود قائما غدا، تُدمّر البيوت وتختفي الطرقات و يتفرق من بقي من الناس وتفزع الريح إلى الخيام تشدها من كل ناحية كآنها كلاب مسعورة انفردت بجدي ضال، تهتز الأبدان خوفا وجوعا و يتما وتسير الأيام على وقع أنينهم .
ميدان الحصاد الأخير، يضيق على من فيه فلا تستطيع الخيل أن تركض في هذا الميدان ولا يستطيع الفارس أن يستدير أو يناور لاتقاء الحراب أو تلقيها، مسار مفروض فإما أن يكون الموت أو الصحراء أو البحر.
في الوقت الذي أصبح فيه المشهد في القطاع غريبا بشعا لا يحكمه خلق ولا قانون حرب تغير فيه وجه العالم وبدا كأنه واد في جهنم ، والحقيقة فتاة تمشي في الطرقات حاسرة الرأس أنهكها الجوع و الإعياء و العري .
هل نكتب رثاء للقطاع الذي قاوم الحصار سبع عشرة سنة و الحرب مئة و ثلاثين يوما أم نتريث قليلا؟ فما زالت البنادق تتحدث ولم تقل كلمتها الأخيرة !
لن نتحدث عن طائر العنقاء و خروجه حيا من رماده بعد أن يحترق فهو لم يمت بعد، لن نتحدث عن خرافات صنعتها شياطين اليأس، دعونا نفكر بالمنطق التاريخي ونتساءل كم سيدوم هذا الأمن الذي يصنعه حكماء إسرائيل في مجلس حربهم ؟ فقد خدعهم الهدوء وانقلب عليهم السحر بعد خمس و سبعين سنة من يمنع أن يحدث ذلك كل يوم؟
هذا والمعركة لم تنتهِ بعد والاحصاءات النهائية ما زالت غير معروفة، ومعادلة المواجهة بين الخصوم ليست معادلة رياضية بسيطة تستطيع معرفة نتائجها بسهولة ذلك لأن متغيراتها كثيرة ، ورغم أن غزة محاصرة فربما تتطاير الشرارات مع الريح و تمتد النيران فتشتعل الغابة والبحار المحيطة ولا تنسى تأثير الفراشة " The butterfly effect " فقد قيل أنه إذا هزت فراشة جناحيها في الصين فهذا قد يولد إعصارا في أمريكا أم أن للحرب نظريات أخرى تختلف عن قانون الفوضى؟
نؤمن أن الله لن يترك هذه الفئة لوحدها تقاتل و أن الربيع قريبا جدا و أن مدينة الأمنيات الأخيرة ستفتح أبوابها للفرح بإذن الله، فلنقل كما قال الرجال من قبل :"سيروا على ما قدر الله والكاتبه ربك يصير"!
سعيد ذياب سليم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7051
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-02-2024 03:11 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم