حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,16 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29083

على مكتب وزير التعليم العالي .. من ينتصر لطلبتنا في الجزائر ؟

على مكتب وزير التعليم العالي .. من ينتصر لطلبتنا في الجزائر ؟

على مكتب وزير التعليم العالي  ..  من ينتصر لطلبتنا في الجزائر ؟

18-02-2024 11:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طالب عدد من المبتعثين الأردنيين في الجزائر لدراسة الطب بمقاعدهم في الجامعات الأردنية بعد أن فقدوا مقاعد البعثة الدراسية في الجزائر .

وأرسلوا لسرايا مناشدة طارئة بضرورة النظر في قضيتهم ومنحهم المقاعد في الجامعات الأردنية بعد أت تعرضوا للعديد من الظروف الخارجة عن إرادتهم في رحلتهم الدراسية .

وهذا نص الشكوى نضعه بين يدي وزارة التعليم العالي للنظر في ملف هؤلاء الطلبة ومساعدتهم على تجاوز الأزمة الدراسية التي تحيط بهم :

نحن مجموعة من الطلبة المتفوقين الذين لم يحالفهم الحظ في دراسة التخصص الذي يرغبونه في بلدهم الأردن بسبب قرار تقليل عدد مقاعد الطب في الجامعات الحكومية الاردنية.
- أعلنت وزارة التعليم العالي عن منح دراسية لعدد من الدول بعد إعلان نتائج الثانوية العامة (2023), وقد قدم الطلبة على اختيارات توافق ميولهم واختاروا الجزائر كخيار لدراسة الطب, ولم يختاروا الدول الاخرى.
- تم ترشيحهم لمقاعد الطب في الجزائر و تم ترشيح زملائهم (معدلات مشابهة أو أقل) لدول أخرى مثل مصر و أرمينيا و رومانيا ..
- أعلمتهم وزارة التعليم العالي بضرورة الانتهاء من تجهيز كامل أوراقهم و كفالة مالية بمقدار (4000 دينار) خلال (48 ساعة), وإلا سيفقدون حقهم بالبعثة الدراسية.
- عاد بعض الطلبة الذين غادروا للدراسة في الخارج لإتمام الإجراءات و تركوا جامعاتهم في الخارج مع انهم تكلفوا مبالغ طائلة كرسوم دفعوها للسنة الدراسية الأولى و للمكاتب التي أمنتهم بالمقاعد.
- أخبرتهم وزارة التعليم العالي وأنه حسب أنظمتهم لا يجوز تغيير بلد المنحة لبلد آخر حتى لو استنكف الطلبة المبعوثون لذلك البلد.
- تخلّى بعض الطلبة الآخرون عن منح في بعض الدول الأخروى كانوا قد حصلوا عليها عن طريق بعض مكاتب الخدمات الجامعية أو عن طريق معارفهم, لأنهم حصلوا على معلومات من بعض موظفي وزارة التعليم العالي باحتمالية السفر نهاية شهر (10) أو بداية شهر (11) على اكثر تقدير.
- ترك معظم الطلبة مقاعدهم الجامعية في الجامعات الأردنية التي حصلوا عليها من وحدة القبول الموحد, لأنها لا تصب في تطلعاتهم وأملهم ورغبتهم الدراسية.
- لا يمتلك الطلبة ولا أولياء أمورهم أموالا لتدريس أبنائهم في الجامعات الخاصة التي تفرض رسوما فوق طاقة أولياء أمورهم.
- لا يمتلك الطلبة مكرمات أبناء العاملين في الجامعات و لا الأقل حظا ولا ...
- يوميا كان أولياء أمور الطلبة و الطلبة أنفسهم يقطعون المسافات للسؤال عن البعثة الدراسية لخوفهم على مستقبل أبنائهم, لأن بعض الموظفين لم يعد يحتمل الإتصالات من أولياء الأمور.
- امتدت عملية طمأنة الأهل لغاية (8 شباط 2024), حيث علمنا صدفة أن البعثة الدراسية تم إلغاؤها.
- تواصل أولياء الأمور مع العديد من المسؤولين في وزارة التعليم العالي ليتبين أن الجانب الجزائري قد أبلغ الوزارة من أربعة شهور بإلغاء البعثة الدراسية.
- أربعة شهور وهم يخفون المعلومة عن الطلبة وأولياء أمورهم.
- اربعة شهور ضاعت هدرا من أعمار الطلبة.
- أربعة شهور اعتبرها المسؤولون رخيصة في عمر الشباب الذي ينتظر خبرا يقينا.
- أربعة شهور وزملاؤهم في الجامعات على المقاعد الدراسية وهم نائمون في بيوتهم ينتظرون الفرج, وتنفيذ الوعد.
- أربعة شهور و الاستغفال سيد الموقف.
-نطالب نحن الطلبة العشرون الذين فقدوا مقاعد بعثة الطب بتعويضنا بقاعد طب هنا في الأردن وتعويضنا عن الضرر النفسي و المادي والجسدي الذي تسببت به هذه الاجراءات غير العادلة.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29083

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم