حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,18 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29650

"المهندسين الزراعيين" تخصم 50 دينار من رواتب متقاعديها دون وجه حق .. تفاصيل

"المهندسين الزراعيين" تخصم 50 دينار من رواتب متقاعديها دون وجه حق .. تفاصيل

"المهندسين الزراعيين" تخصم 50 دينار من رواتب متقاعديها دون وجه حق ..  تفاصيل

14-01-2024 02:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعرب عدد من متقاعدي الهندسة الزراعية، عن استيائهم الشديد من الاجراءات التي عملت على تطبيقها لجنة متقاعدي نقابة المهندسيين الزراعيين رغم عدم قانونية القرار.


وفي التفاصيل التي اوردها مهندسين متقاعدين، فان النقابة اصرت على خصم نحو 50 دينار من رواتبهم التقاعدية رغم معارضة شديدة ورفض غالبية منتسبي النقابة لهذا الأمر.


وقال المهندس ابراهيم ابو عتيلة، ان أهم أهداف النقابة كما ورد في المادة 4/ و من قانون نقابة المهندسين الزراعيين لسنة 1998 هو تأمين الحياة الكريمة للأعضاء وعائلاتهم في حالات العجز والشيخوخة والحالات الاضطرارية الأخرى وذلك في حدود الأنظمة وتحقيقاً لهذا الهدف تم تأسيس صندوق التقاعد والإعانات في النقابة وتم تنظيم أعماله وأسلوب إدارته بموجب نظام صندوق التقاعد والإعانات رقم 3 لسنة 2001 ومن أهدافه الرئيسة تأمين راتب تقاعدي للعضو أو لأفراد عائلته المعالين وفقاً لأحكام النظام.


وأضاف لسرايا، ان النظام حدد صراحة مهام المجلس بأن يتولى المجلس إدارة جميع شؤون الصندوق على أن يساعده في ذلك لجنة مؤلفة من 9 أعضاء برئاسة النقيب كما حدد النظام موارد الصندوق بشكل واضح كما في المادة "10 " من النظام كما تم تحديد المدة الخاضعة للتقاعد والراتب التقاعدي ولم يرد في أي مادة أو فقرة من النظام ما يتيح للمجلس حسم أي مبلغ من الراتب التقاعدي أو حتى تحويلها إلى صناديق أخرى كأمانات كما ورد في قرار المجلس قيد البحث.


وزاد، فان قرار المجلس لا ينسجم مع القانون والنظام بل مخالفاً لهما وهذا ما استقر عليه رأي كل من تمت استشارته من المحامين المتمرسين في شؤون النقابات وصناديقها " من الناحية القانونية استند القرار لرأي المستشار القانوني ورأيه هل غير ملزم لعدم وجود النص القانوني".


وبين ابو عتيلة، ان ما يتم تناقله من احاديث بأن الحسم سيذهب كأمانة أو دين على الصندوق فإن الأصل أن تتم الموافقة على ذلك من قبل المستفيد من الراتب التقاعدي قبل تنفيذه إذا علمنا بأن الراتب التقاعدي يمثل مورداً أساسياً للمتقاعد، لافتًا إلى ان غالبية المتقاعدين ليس لديهم مصدرًا آخر للدخل.


وطالب بضرورة سحب قرار الاقتطاع الانتقائي الذي تعرض لشريحة واحدة وهي الشريحة الأقل راتباً والتي قام عليها بالأصل صندوق التقاعد، مشيراً إلى المتقاعدين الذين يتقاضون  180 ديناراً وهم في الغالب من قدامى الموظفين الذين كان لهم دوراً كبيراً في تأسيس الصندوق وبناء النقابة. 





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29650
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-01-2024 02:11 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم