حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 75535

هل تشهد المملكة ارتفاعاً بحالات جدري الماء؟

هل تشهد المملكة ارتفاعاً بحالات جدري الماء؟

هل تشهد المملكة ارتفاعاً بحالات جدري الماء؟

14-12-2023 09:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد الخبير واختصاصي الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني انه لوحظ مؤخرا ارتفاع أعداد المصابين بمرض الجدري المائي في المملكة، لاسيما بين الأطفال وطلبة المدارس والحضانات ورياض الأطفال.

وبين المعاني أن ظهور الحالات العديدة من مرض جدري الماء في محافظات عديدة، وظهور النقص في الأدوية النوعية لعلاجه، يجب أن يعطي الجهات المسؤولة حافزا للعمل بشكل مكثف، والمطالبة بضرورة إدخال اللقاح الخاص بالمرض في برنامج التطعيم الوطني بأسرع وقت ممكن، بالإضافة لاتخاذ اجراءات احترازية للتقليل من انتشار العدوى.

وتبين سجلات وبيانات دائرة الإحصاءات العامة، ارتفاع عدد المصابين بـ"جدري الماء" في الأردن عام 2022، مقارنة مع السنوات الـ 4 الماضية، حيث تم التبليغ عن 6912 إصابة بجدري الماء خلال العام الماضي، مقارنة مع 1732 في عام 2021، و999 في عام 2020، و3515 في عام 2019، و6211 في 2018.


وكانت وزارة الصحة أكدت سابقا، انها تعمل حاليا على إدخال مطعوم المكورات الرئوية ولاحقا مطعوم الجدري المائي، لإدراجهما ضمن برنامج التطعيم الوطني، حيث وضع مطعوم جدري الماء ضمن استراتيجية الوزارة للأعوام 2023-2025، ويعد من سلم أولوياتها، وتخطط لإضافته في الأعوام القادمة.

وبينت ان الارتفاع بأرقام إصابات الجدري في المملكة ضمن المعدلات المتوقعة، لأن العالم تأثر بجائحة كورونا، وما تبعتها من اجراءات احترازية ووقائية شملت قطاع التعليم الذي كان عن بعد، ومع عودة الحياة لطبيعتها انتشرت العديد من الأمراض ومنها جدري الماء.

واعتبر المعاني ان زيادة الطلب على الأدوية اللازمة للمعالجة من مرض جدري الماء، تدل على وجود إصابات كثيرة، لاسيما أن المرض معد، وينتشر بسهولة بين الاطفال وطلبة المدارس، وهو من الأمراض الموسمية التي تنشط هذه الفترة، كما ان الجهات المعنية لم تقم بحصر عدد الاصابات بين الاطفال وغالبيتهم من طلبة المدارس، خصوصا ان عدد الاصابات بالمرض مرتفع مقارنة بالسنوات الماضية.

ولفت الى أن تحديد الأولويات بشأن اللقاحات تعتمد على شدة المرض وخطورته، ومرض جدري الماء يستحق الإضافة، نظرا لشدته وخطورة مضاعفاته، ومنها العدوى البكتيريا الثانوية في الجلد، والجفاف، والالتهاب الرئوي، إذ يكون عند البالغين أكثر شدة ويؤدي للوفاة.

كما أن الفيروس، وفق المعاني، من الممكن أن يستعيد نشاطه، ويسبب الحزام الناري (الهربس)، وهو مجموعة من البثور المؤلمة، كما يزداد احتمال ظهور الفيروس مرة أخرى بين البالغين الأكبر سنا، والمصابين بضعف جهاز المناعة، وقد يستمر الم الحزام الناري الى بعد اختفاء البثور لفترة طويلة.

وأشار الى ان فترة حضانة المرض تمتد بين 10-21يوما، وتستمر من بداية ظهور الأعراض وحتى اختفائها نهائيا من 5 -10 أيام، أما أعراض المرض فهي حرارة، صداع، إعياء، وتعب عام، ثم يبدأ الطفح الجلدي بالظهور، ويبدأ من منطقة الصدر ثم الظهر والوجه، ويمتد إلى جميع أنحاء الجسم.

ونوه المعاني الى ان لمرض جدري الماء لقاح متوفر على مستوى العالم، وتقوم دول عديدة في العالم باعطاءه لفئة عمرية محددة، علما أن فاعلية المطعوم مرتفعة، وتصل إلى 85% حماية توفرها الجرعة الأولى، وممكن أن تصل هذه النسبة الى94%، واحيانا تتجاوز هذه النسبة، ومن الممكن أن يعطي لذوي عمر العام الواحد، ثم لاحقا في حالة إقرار الجرعتين ممكن إعطاء الجرعة الثانية في سن المدرسة.

وأضاف انه لم يتم إدخال لقاح مرض جدري الماء إلى البرنامج الوطني للمطاعيم المطبق في المملكة حتى اللحظة، وبالتالي هناك ضرورة للعمل على إدخاله بأسرع وقت ممكن، بهدف حماية للأطفال من المرض ومضاعفاته.


الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 75535
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-12-2023 09:03 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم