حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14160

الصبيحي: "الضمان الاجتماعي" تحقق فائضاً تأمينياً مقداره (475) مليون دينار لعام 2022

الصبيحي: "الضمان الاجتماعي" تحقق فائضاً تأمينياً مقداره (475) مليون دينار لعام 2022

الصبيحي: "الضمان الاجتماعي" تحقق فائضاً تأمينياً مقداره (475) مليون دينار لعام 2022

05-10-2023 11:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حققت فائضا تأمينيا مقداره 475 مليون دينار لعام 2022.


وأضاف الصبيحي في حديث له على فيسبوك، أن النفقات التأمينية والإدارية لمؤسسة الضمان الاجتماعي لعام 2022 شكلت ما نسبته (78%) من إيراداتها التأمينية.

وأشار الصبيحي إلى أن الإيرادات التأمينية للمؤسسة خلال العام الماضي بلغت 2.138 مليار دينار (ملياران ومائة وثمانية وثلاثون مليون دينار).

وبحسب الصبيحي، فقد بلغت النفقات التأمينية والإدارية للعام نفسه 1.663 مليار دينار (مليار و ستمائة وثلاثة وستون مليون دينار).

وأوضح أن ما حققته مؤسسة الضمان الاجتماعي العام الماضي، يعني أن الوضع المالي لمؤسسة الضمان مُريح، معربا عن أمله في أن تستمر المؤسسة على الوضع ذاته.

وتوقع الصبيحي أن يشهد عام 2023 الحالي تراجعاً نسبياً في الإيرادات التأمينية وارتفاعاً في النفقات التأمينية وبالتالي سيكون هناك تراجع في الفائض التأميني.

وبين التراجع سيكون لثلاثة أسباب رئيسة وهي: الأول تخفيض نسبة الاشتراكات التي تدفعها الحكومة عن المؤمّن عليهم العسكريين وفقاً لقانون الضمان المعدل رقم (11) لسنة 2023.

أمنا السبب الثاني يعود إلى التزايد الكبير في الإحالة على التقاعد المبكر ولا سيما من القطاع العام العسكري والمدني.، فيما يعود السبب الثالث الشمول الجزئي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لفئة الشباب الجدد دون سن

الثلاثين، وإن كان أثره لن يظهر بصورة ملحوظة خلال هذا العام إلا أنه سيترك أثراً سلبياً على الإيرادات التأمينية، وفق حديث الصبيحي.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 14160
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-10-2023 11:53 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم