حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 939

نقابة الصحفيين والدور المؤمل منها

نقابة الصحفيين والدور المؤمل منها

 نقابة الصحفيين والدور المؤمل منها

13-09-2023 09:28 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : أ.د. اخليف الطراونة
نشهد اليوم سيلاً جارفاً في عالم الصوت والصورة والمعلومة والتدفق المعلوماتي الذي يحدد مزاج الشارع، ويكوّن رأياً عاماً ليس بالضرورة أن يكون إيجابياً؛ بل هو، في أحيان كثيرة، يكون ضمن الإطار السلبي الذي يخرّب المجتمعات ويقطّع أوصالها الاجتماعية والثقافية والأخلاقية.

ومن أكثر أسباب هذه السلبية الإعلامية، غياب الوعي، وتغليب الخاص على العام وتهميش المصالح العليا للدول والأوطان، ومحاولة استجلاب منافع آنية وشخصية ومادية، بصرف النظر عن الوسيلة والغاية والأهداف، فكل الأشياء مباحة من أجل المال وملحقاته. يتبع ذلك سبب آخر أكثر أهمية وأشد خطورة؛ وهو أن الإعلام السطحي، مع الأسف الشديد، أصبح مهنة من لا مهنة له، وصار الجسم الصحفي _وخصوصاً في الحالة الأردنية_ تطفو على سطحه أسماء أبعد ما تكون عن الصحافة والمهنية والإعلام.

وهذا التدفق الإعلامي الذي يؤثر في عقلية المتلقي (المشاهد، القارئ، المستمع)، يكاد يفرض سطوته وهيمنته المطلقة على الأشياء، يساعده في ذلك انسياق المتلقي وراءه بدون وعي وتدقيق وتمحيص فيما يعرض أو يقرأ أو يستمع له؛ بل إنه يعطي هذا المتلقي الحق في إطلاق الأحكام العشوائية بغلق هذه القناة، أو إغلاق هذا الموقع أو الصحيفة، دون مبررات أو عدالة أو محاكمة يضبطها العقل والمنطق والحقيقة. وأتمنى أن يساهم قانون الجرائم الإلكترونية الأخير بكبح جماح هذا التدفق الإعلامي السطحي، ويحدّ من سرعة انتشاره. وهنا يجدر بنا القول أيضا ?ن القنوات والمواقع والصحف يجب عليها أيضاً أن تراعي القيم والعادات والتقاليد، ولا تجنح نحو الاستسهال الإعلامي وتمييع الذائقة العامة للناس؛ الأمر الذي يحتم اليوم على نقابة الصحفيين - وهذا أشبه بنداء من قلب يعشق وطنه_ إصدار منظومة خاصة بالعمل الصحفي، يتبعها قانون صارم وحاسم تجاه كل ما يحدث من تشوهات في المشهد الإعلامي، وغربلة صارمة للجسم الصحفي مما علق به من دخلاء وطارئين عليه، ينظم ذلك كلّه ميثاق شرف صحفي، يراعي حرمة الأشخاص وعدم التمادي على الناس، ومراعاة البيئة الأردنية الاجتماعية والدينية، ويأخذ بالحسبان?العادات والتقاليد التي تربى عليها المجتمع، ويضرب على يدّ كل من يحاول أن يشوه المجتمع والقيم الجميلة التي تربينا عليها ونفاخر بها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 939
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-09-2023 09:28 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم