حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,28 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 14895

أردنيان في السعودية يحققان إنجازاً علمياً وسبقاً متميزاً في تقنية النانو

أردنيان في السعودية يحققان إنجازاً علمياً وسبقاً متميزاً في تقنية النانو

أردنيان في السعودية يحققان إنجازاً علمياً وسبقاً متميزاً في تقنية النانو

13-04-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا-خاص-تمكن الشابان الأردنيان   الدكتور معتز علي عطية وطالب الدكتوراة عصام ظاهر عمرو ضمن فريق بحثي تابع لمركز التميز في النانوتكنولوجي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية من تحقيق إنجاز علمي جديد في مجال تقنية النانو وهي تقنية حديثة يتم من خلالها تصنيع المواد متناهية الصغر والتحكم بأبعادها التي تصل إلى 1 نانومتر(أي واحد على مليار من المتر) ومن شأن الانجاز الجديد ان يحدث نقلة عالمية نوعية في المجالات الصناعية المختلفة كما أحدثت الإنترنت ثورة في مجال الإتصالات.

 

وبحسبهما يتمثل الانجاز الجديد في التوصل إلى إنتاج نوعية عالية الجودة من أنابيب الكربون النانوية   وهي مادة ذات صفات حرارية وكهربائية وميكانيكية فائقة   وأصلب من الحديد بخمس مرات وأخف منه وزنا بسبع مرات تقريبا.

 

وقال المهندس عصام ظاهر عمرو طالب الدكتوراه في الجامعة أن فكرة الاختراع تتلخص في تصميم نوع جديد و مطور من أنواع مفاعلات الترسيب البخاري الكيميائي و وبواسطته تم إنتاج الانابيب الكربونية المتناهية الصغر بطول وصل الى نصف مليمتر(500 ميكروميتر) ويتراوح قطرها ما بين 10 إلى 20 نانوميتر وبتكلفة إنتاج منخفضة جدا مقارنة بتلك المستخدمة في المختبرات العالمية ومنها مختبرات وكالة ناسا للفضاء.

 

وأضاف م . عصام عمرو (خريج الجامعة الأردنية الذي له عدة أبحاث في النانوتكنولوجي) إلى أن التعاون العربي في هذا المجال العلمي وتضافر الجهود والقدرات العلمية والإمكانيات المادية ستحقق إنجازات علمية غير مسبوقة ومنافسة لمثيلتها في الدول المتقدمة حيث أن مجالات البحث في النانوتكنولوجي غير معتمدة بشكل كبير على التقدم التكنولوجي الموجود في العالم   ومن الممكن أن نكون نحن والغرب على قدم سواء في هذه التقنية بل وأن نتفوق عليهم معربا عن أمله بتعزيز التعاون العربي في كافة المجالات وحتى يكون   لنا قدم سبق في التقدم العلمي والتكنولوجي والحضاري.

 

وقال د. عطية الذي له أكثر من ثلاثين بحثا علميا وأربعة عشر جائزة علمية وبراءة إختراع مسجلة في ماليزيا حيث حصل على درجة الدكتوراة ان الاكتشاف الجديد يعتبر ثورة في هذا المجال وجاري الآن تسجيله كبراءة اختراع في مكاتب براءات الاختراع العالمية وسنعمل على تسويقه صناعيا وإنتاجه بكميات تجارية منافسة للأسواق العالمية مشيرا الى ان الفريق يعمل حاليا على استخدام هذا المنتج في عدة تطبيقات في صلب العمليات الصناعة حيث سيتم استخدامه في تحسين مواصفات اللدائن (مثل الاوليفينات والبوليستيرين والمطاط). وكذلك يستخدم هذا المنتج في عمليات معالجة المياه وتنقيتها والحفاظ على البيئة من الأضرار البيئية والصحية المترتبة على تلوث المياه .

 

ويتشكل الفريق البحثي من كل من د.معتز علي عطية الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيميائية (أردني) وعصام ظاهر عمرو   طالب الدكتوراة والمحاضر في قسم الهندسة الكيميائية (أردني) و د.عدنان العامر أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكيميائية (سعودي) و د. ممدوح بن أحمد الحارثي الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيميائية (سعودي) و د.خالد المزغني الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية (تونسي)  

 

مرفق صور شخصية

1-    م. عصام ظاهر عمرو

2-    د. معتز علي عطية

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14895
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-04-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم