حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5385

كيفية قيادة سيارة تيبترونيك ذات ناقل حركة أوتوماتيكي ونصف يدوي

كيفية قيادة سيارة تيبترونيك ذات ناقل حركة أوتوماتيكي ونصف يدوي

كيفية قيادة سيارة تيبترونيك ذات ناقل حركة أوتوماتيكي ونصف يدوي

07-06-2023 08:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتقد البعض ان ناقل الحركة الاوتوماتيكي والعادي الذي يسمى ( تيبترونيك ) يحتاج لقيادة خاصة، لكن لا تتطلب السيارات شبه الأوتوماتيكية أي معاملة خاصة للبدء. بعد تشغيل المفتاح لبدء تشغيل المحرك يجب أن يتم ربط فرامل الوقوف ، ويجب الضغط باستمرار على دواسة الفرامل لضمان عدم تحرك السيارة للأمام أثناء تحويلها من خلال القير على الوضع العادي وإليكم بعض التفاصيل .

تعرف على رموز التحكم بـ قير سيارتك :
في معظم السيارات نصف الاتوماتيكية ، يتم ضغط الفرامل عند ضبط القير على “P” انظر على جانب الناقل . سترى الكونسول الوسطي حول الناقل موصوف ببضع حروف ورموز. هذا ما تستخدمه لتغيير القير. ستضيئ الرموز على لوحة القيادة لتذكيرك بالوضع الذي تعمل فيه السيارة. وتحتوي بعض السيارات على ازارير ورموز في عجلة القيادة تستخدم لتغيير القير وعلى يمينها علامة موجب ( + ) وعلى يسارها علامة سالب ( – ) .

انقل ذراع القير للخلف أسفل علامة P إذا كنت بحاجة إلى الرجوع للخلف. ويشير الحرف “R” الموجود على ذراع القير أو بالقرب منه إلى الاتجاه المعاكس. اضغط على الفرامل واسحب الذراع باتجاه R. حرر الفرامل وستبدأ السيارة في العمل. ضع السيارة في وضع التحرك للأمام بسحب ذراع القير لأسفل إلى الحرف “D” الذي يشير إلى وضع القيادة. ستبدأ السيارة في التقدم بمجرد ترك الفرامل وعند النقل سيتحرك الذراع إلى ما بعد “N” ، والتي تعني المحايدة. نادرًا ما يُستخدم لأنه يقطع المحرك عن المسرِّع. بمعنى انه لا يسمح لك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود.


كيفية تغيير القير التيبترونيك للوضع اليدوي :
على حسب السيارة ، سترى الرمز “M” أو مكانًا لتغيير الذراع بين علامة + و -. هذه هي الطريقة التي تتحكم بها في القير يدويًا . حرك الذراع لأسفل وأعلى ، ولكن لا تغير وضع الجير بعد.

ابدأ بالسير إلى الأمام قبل تغيير الجير واترك الفرامل ، مما يسمح للسيارة بالمضي للأمام واختر السرعة . استمع إلى المحرك والشعور الذي تشعر به السيارة أثناء قيادتها. وعندما تبدأ في القيادة ، ستكون السيارة في الغيار الأول ، ولكنك ستحتاج إلى نقل الجير لتغيير السرعات الأعلى .

ادفع ذراع القير لزيادة القير وحرّك ذراع نقل الحركة نحو علامة + ليرتفع القير . يجب أن تفعل ذلك في أي وقت يبدو فيه المحرك انه يعمل بشكل حاد وقوي، مما يجعل صوت الدوران عالي النبرة. كلما قمت بقيادة السيارة ، سيكون من الأسهل بالنسبة لك التعرف على هذا الصوت.

قد تحتوي بعض السيارات أيضًا على رمز + على الجانب الأيمن من عجلة القيادة يمكنك سحبه مرة أخرى لزيادة الجير . إحدى القواعد الأساسية لتغيير الجير هي تغيير كل (24 كم / ساعة). على سبيل المثال ، انتقل إلى الجير الثاني عندما تقود بين (24 إلى 48 كم / ساعة) . إذا كانت سيارتك تحتوي على مقياس سرعة الدوران ، فقم بتغيير السرعات كلما وصلت إلى 3000 دورة في الدقيقة. ترك دواسة الوقود قبل خفض السرعة.


الانتقال الآمن إلى وضع خفض سرعة السيارة :
عندما تحتاج إلى تخفيف التسارع ، خفف الضغط على دواسة الوقود. سيؤدي ذلك إلى توصيل سيارتك بالسرعة المناسبة ، مما يؤدي إلى انتقال آمن وسلس إلى خفض السرعة . لست مضطرًا إلى الضغط على دواسة الفرامل عند الغيار العالي . اسحب ذراع القير لخفض تسارع الناقل . حرك ذراع القير باتجاه العلامة ( – ) حتى يتم ذلك تدريجيًا لأنك تقلل من سرعتك ، ولا يجب عليك الضغط على الفرامل فورًا وتجنب دائما الضغط على الفرامل إذا استطعت تجنبه إلا عند الضرورة القصوى. ستسمع المحرك يبطئ ويبدأ في الإنخفاض . تذكر أن تشاهد مؤشرات السرعة و RPM. على سبيل المثال ، عد إلى الجير الأول عندما تكون على سرعة (24 كم / ساعة) أو 1000 دورة في الدقيقة. و إذا كانت سيارتك تحتوي على ازرار نقل على العجلة ، فابحث على الجانب الأيسر . و اسحبه نحوك إلى الأسفل لتخفيف السرعة .

قم بإيقاف السيارة قبل وضعها في الوضع المحايد N . اضغط على الفرامل لإبطاء السيارة ، وخفض السرعة حتى تصل إلى الجير الأول. بمجرد أن تتوقف السيارة تمامًا ، من الآمن التحول إلى الوضع المحايد. انقل ذراع الجير نحو “N”. إذا كانت سيارتك تحتوي على وضع M ، فارجع بعصا الناقل من + لوضع السيارة في الوضع المحايد N . تعشيق فرامل الوقوف قبل إيقاف تشغيل السيارة . أمسك ذراع القير وحركه بجوار الحرف P. هذا يؤدي إلى تشغيل الفرامل. قم بإيقاف تشغيل المحرك عن طريق تدوير المفتاح. والآن من الآمن الخروج من السيارة ونتمنى لك رحلة سعيدة .


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5385

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم