حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3367

تعرف على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عدم عمل محرك السيارة

تعرف على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عدم عمل محرك السيارة

تعرف على أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عدم عمل محرك السيارة

04-06-2023 08:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عدم دوران محرك سيارتك عند تشغيله يعد أمرا مزعجا للغاية، ولكن هذا قد يشير إلى وجود مشاكل ميكانيكية، أو أن البطارية نفذت بسبب وجود عطل أو سوء استخدام.
تذكر أن الصيانة الدورية للسيارة تقلل أو تمنع حدوث الكثير من المشاكل، وسنستعرض معكم في هذا التقرير الأسباب الرئيسية الأكثر شيوعا وطرق معالجتها.

انخفاض مستوى الوقود
إذا حاولت تشغيل سيارتك والمحرك يهتز مرارا دون أن يعمل فتحقق من مستوى الوقود، وفي حال نفد الوقود فإن الطريقة الآمنة للحصول عليه هي الاتصال بشركات المساعدة على الطريق، يمكنهم إحضار ما يكفي من الوقود للوصول إلى محطة بنزين، أو يمكنك القيام بذلك.

انسداد فلتر الوقود
وقد يعود عدم وران المحرك إلى انسداد فلتر الوقود فهذا الفلتر مهمته تنقية البنزين من الشوائب والأوساخ ، وقد يتسبب تراكم هذه الأوساخ على فلتر الوقود
إلى انسداده ما يعوق وصول البنزين إلى المحرك.


تلف البواجي (شمعات الاحتراق)
وظيفة البواجي هي توليد شرارة لإشعال خليط البنزين والهواء داخل غرفة الإشتعال ولهذا تعتبر البوجي قطعة أساسيّة وضرورية جدا في السيارة، فإن كانت البواجي غير سليمة فلن تقوم بإطلاق شرارة الإشعال داخل المحرك، وهذا سيؤدي بالتأكيد إلى عدم دوران المحرك تأكد من تغييرها في الوقت المناسب، وتذكر أن للبوجي عمر افتراضي، يعتمد ذلك على نوعيتها وكذلك على نوع المركبة، وهي تتراوح بين 20 ألف و 40 أف كم، وذلك كما ذكرنا يعود لنوعيتها وكذلك على نوع المركبة.

نفاذ البطارية قد يكون من أهم الأسباب
تعد البطارية من الأسباب الرئيسية لعدم عمل السيارة، فعند نفاد شحن البطارية يمكنك أحيانا تشغيل محرك السيارة بطريقة سهلة وهي انه إذا تركت شيئا قيد التشغيل، فأوقف تشغيله وأزل المفتاح من مفتاح التشغيل واطفئ كل شئ، وانتظر حوالي خمس دقائق ثم حاول بدء تشغيل السيارة، لانه في بعض الحالات يمكن للبطارية استعادة القليل من الطاقة للمساعدة في تشغيل المحرك، وإذا لم يفلح ذلك يمكنك المحاولة مرة أخرى في غضون ساعة، أو الحصول على بعض المساعدة، لتقوم بشحن بطاريتك بشرط التأكد من توصيل البطاريات على كلتا السيارتين بشكل صحيح، كما يجب أيضا التأكد من صلاحية عمل اسلاك الاشتراك، فقد يكون تآكل الأصابع الطرفية هي السبب حيث تحتاج إلى تنظيف ليتم اتصالها الكهربائي المناسب بالكيابل. وفي النهاية يجب التأكد من البطارية ومن المولد (دينمو السيارة).


تآكل الأسلاك وانقطاع التمديدات الكهربائية
يمكن أن يكون تآكل الأسلاك وانقطاع التمديدات الكهربائية هي السبب وخصوصا في السيارات القديمة، أو السيارات التي تعمل في طرق وعرة. قم بفحص الأسلاك حول البطارية والمولد، إذا رأيت تآكلا في الأسلاك فقذ يكون هذا هو السبب، قم بزيارة أقرب مركز أو استدعي أحد الفنيين المختصين لمعالجة الأمر.

السيور التالفة قد تكون هي السبب
أعد توصيل أي حزام أو سير مفكوك، مع التأكد من عدم حدوث انزلاق عند سحبه، يجب تثبيت هذه السيور في مكانها الصحيح بحيث تكون بعيدة عن الحرارة أو عن أي أجزاء متحركة، فمن المعلوم أن السيارة تحتاج إلى حزام سير لتشغيل المحرك والأنظمة الكهربائية، وفي حالة تلف الحزام، لا يمكن لبعض أنظمة السيارة العمل بفاعلية أو على الإطلاق، والمولد الكهربائي هو أحد هذه المكونات التي تتطلب وجود هذه السيور.
وتذكر أنه قد تتعرض سيارتك لمشاكل داخلية فد تسبب فشل التشغيل، خصوصا إذا لم تقم بصيانتها بشكل دوري، حدد المدة التي مرت منذ أن قمت بصيانة سيارتك، واهتم بالصيانة الدورية وقرر ان تغير كل شيء يجب ان يتغير، وينطبق نفس الشيء على مرشحات الهواء الخاصة بك. سيؤدي عدم الحصول على ما يكفي من الهواء إلى مشاكل في أداء المحرك وقد يؤثر على بدء التشغيل في حالة حدوث انسداد كبير، وقد يكشف فحص السيارة من قبل ميكانيكي عن مشكلات أخرى تتعلق بالسيارات التي لم تتم صيانتها منذ فترة، حاول أن تحافظ على جدول منتظم للصيانة حتى تعمل سيارتك لفترة طويلة جدا.


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3367

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم