حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3528

دراسة حديثة .. يمكن استعادة البصر بعد فقدانه من خلال تنشيط خلايا كامنة في شبكية العين

دراسة حديثة .. يمكن استعادة البصر بعد فقدانه من خلال تنشيط خلايا كامنة في شبكية العين

دراسة حديثة ..  يمكن استعادة البصر بعد فقدانه من خلال تنشيط خلايا كامنة في شبكية العين

02-06-2023 10:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قام فريق من الأطباء في كندا بدراسة إمكانية مساعدة المرضى الذين فقدوا البصر بسبب أمراض تنكس شبكية العين ، عن طريق تنشيط خلايا كامنة في الشبكية ومن المعروف أن عطل شبكية العين يرجع إلى فقد الخلايا ذات الحساسية للضوء التي تقع على الشبكية في مؤخرة العين.

فعندما تنتكس هذه الخلايا بسبب الأمراض المختلفة، لا تستطيع العين تعويضها، وبالتالي تدهور نظر المريض حتى يفقد بصره بشكل كامل في نهاية المطاف. وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «Proceedings of the National Academy of Sciences»، يدرس فريق بحثي من جامعة مونتريال إمكانية تنشيط الخلايا الدبقية الكامنة في الشبكية بحيث يمكن تحويلها إلى خلايا جديدة ذات سمات تشبه المستقبلات الضوئية، مما يتيح للمرضى التمييز بين الألوان بل والقراءة وقيادة السيارة.

وصرحت رئيسة فريق الدراسة الطبيبة كاميل بودرو بينسونو للموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» بشأن هذا البحث العلمي قائلة «لقد اكتشفنا وجود اثنين من الجينات يمكنهما تحويل الخلايا الكامنة التي تعرف باسم خلايا مولر إلى خلايا عصبية شبكية».

وأضافت «الأمر المثير للاهتمام أن خلايا مولر يمكن تنشيطها وتوظيفها لتجديد الشبكية لدى الأسماك، غير أن الأمور لا تسير بهذه الطريقة لدى الثدييات بما في ذلك البشر، ولم يتضح لنا حتى الآن تماماً لماذا يحدث ذلك».

وقالت بودرو بينسونو «ربما نستطيع في المستقبل الاستفادة من هذه الخلايا التي تتواجد بشكل طبيعي في الشبكية، وتنشيطها من أجل انتاج خلايا شبكية لتعويض الخلايا التي فقدت لأسباب مرضية، وبالتالي استعادة البصر مرة أخرى».


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3528

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم